بكين: اعلنت السفارة الصينية في القاهرة الاربعاء ان العمال الصينيين ال25 الذين احتجزتهم الثلاثاء مجموعة من البدو المصريين كرهائن في مصنع للاسمنت في سيناء قد اطلق سراحهم.

وقال مسؤول في السفارة لوكالة فرانس برس quot;استطيع ان اؤكد ان جميع العمال ال25 قد اطلق سراحهم. وتولت امرهم السلطات وهم حاليا في مقر للجيشquot;. واوضح ان العمال الصينيين بصحة جيدة.

وقال مصدر امني مصري انه quot;تم اطلاق سراح الصينيين فجر الاربعاء بعد ان ظلوا محتجزين لمدة 20 ساعة مع مترجمين مصريين كانا برفقتهم وسائق الحافلة التي كانت تقلهم الى مكان عملهمquot;.

واوضح مراسل لفرانس برس في شمال سيناء ان دبلوماسيا من سفارة الصين في القاهرة استقبل رعايا بلاده عقب اطلاق سراحهم، كما استقبلهم محافظ شمال سيناء اللواء عبد الوهاب مبروك.

واكد احد مشايخ البدو في وسط سيناء انه quot;تم اطلاق سراح الرعايا الصينيين بعد مفاوضات اجرتها قيادات امنية رفيعة في شمال سيناء مع المختلطفين وبعد ان تعهدت هذه القيادات، بأن يتم اطلاق سراح البدو الخمسة المحبوسين بعد ادانتهم في قضية اعتداء طابا خلال 15 يوماquot;.

وكان المطلب الرئيسي للبدو الذين احتجزوا العمال الصينيين هو الافراج عن خمسة من ذويهم محبوسين بعد ادانتهم عام 2006 في قضية الاعتداء على فندق في طابا في تشرين الاول/اكتوبر 2004 اسفر عن مقتل 34 شخصا من بينهم سياح اسرائيليين.

ودعت المنظمة المصرية لحقوق الانسان، اكبر منظمة حقوقية في مصر، الاربعاء الى اعادة محكمة البدو الذين حوكموا في اعتداء طابا امام محكمة امن الدولة-طوارئ، وهي محكمة استثنائية انشئت بموجب حالة الطوارئ ولا يمكن الطعن على احكامها امام هيئة قضائية اعلى.

وطالبت المنظمة في بيان quot;المجلس الاعلى للقوات المسلحة بما له حاليا من صلاحيات قانونية لرئيس الجمهورية باتخاذ كافة الاجراءات القانونية والادارية مناجل اعادة محاكمة المتهمين في تفجيرات طابا حتى يحظون بمحاكمة تتفق مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة والمنصفةquot;.

وكان التقنيون والمهندسون الصينيون اختطفوا وهم ذاهبون الى مقر عملهم وهو مصنع تعود ملكيته للجيش في منطقة لحفن بوسط سيناء.

ومنذ الثلاثاء، اعلن الخاطفون ان مطلبهم الرئيسي هو اطلاق سراح ذويهم المجبوسين.

واكد احد هؤلاء في اتصال اجرته معه فرانس برس ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يحكم مصر منذ سقوط الرئيس حسني مبارك قبل عام quot;وعد مرارا باطلاق سراح السجناء البدوquot;.

وشهدت مصر بين عامي 2004 و2006 سلسلة اعتداءات في ثلاثة منتجعات في سيناء هي طابا وشرم الشيخ ودهب ما ادى الى سقوط 130 قتيلا.