قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: التقت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين نظيرها التركي احمد داود اوغلو في نيويورك وتركز البحث على العلاقة المتوترة بين اسرائيل وتركيا.

وقالت كلينتون في تصريح صحافي ادلت به قبل اللقاء ان الخلاف بين اسرائيل وتركيا يشكل quot;قسما كبيرا من جدول اعمالquot; اجتماعها بنظيرها التركي.

وكان الوزير التركي صرح السبت في مؤتمر صحافي عقده في تركيا quot;نحن لسنا بحاجة ابدا الى وساطةquot; مضيفا ان الولايات المتحدة تعرف تماما موقف تركيا حليفتها داخل الحلف الاطلسي.

ومن المقرر عقد لقاء هذا الاسبوع على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان.

من جهة اخرى، وجه سبعة اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي هم اربعة ديموقراطيين وجمهوريان ومستقل رسالة الى اوباما يحثونه فيها على quot;اطلاق حملة دبلوماسيةquot; لتخفيف حدة التوتر في العلاقة بين اسرائيل وتركيا.

وكانت تركيا طردت مطلع ايلول/سبتمبر السفير الاسرائيلي في انقرة وعلقت العمل بالاتفاقات العسكرية الموقعة بين البلدين اثر رفض السلطات الاسرائيلية الاعتذار على الهجوم الذي قامت به فرقة كوماندوس اسرائيلية على سفينة تركية كانت تقل مساعدات الى قطاع غزة في ايار/مايو 2010 ما ادى الى مقتل تسعة اتراك.

ولم تخف الادارة الاميركية قلقها ازاء التدهور في العلاقات بين حليفين مهمين لها.