واشنطن: توقعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أن ينتهي نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالسقوط بسبب انشقاقات جنود ورجال أعمال وممثلي أقليات في البلاد.

وصرحت كلينتون في مقابلة مع شبكة التلفزيون المغربية quot;2 امquot; الاحد اثناء زيارتها الى الرباط quot;اعتقد ان النظام سيسقط (...) لست عرافة، لا يمكنني ان اقول لكم متى سيحصل ذلكquot;.

واضافت بحسب المقابلة التي اعيد بثها الاثنين quot;لكن الجيش السوري الذي هو بشكل كبير جيش من المجندين، لن يستمر في شنّ هذه الهجمات الوحشية ضد الشعب السوري الى ما لا نهايةquot;.

وتابعت الوزيرة الاميركية quot;في وقت ما، ومع الانشقاقات ليس فقط في صفوف قوات الامن وانما ايضا في صفوف رجال الاعمال والاقليات الذين يبدون قلقهم مما يحصل حاليا، سينشأ زخم ضد النظامquot;.

وخلصت وزيرة الخارجية الاميركية الى القول quot;هذا سيحصل. انها مسألة وقت فقط، وآمل ان يحصل ذلك في اسرع وقت لكي تتوقف المجازرquot;.

وتمثل طائفة العلويين التي ينتمي اليها الرئيس بشار الاسد 12% من عدد السكان في سوريا المقدر ب22 مليون نسمة في غالبيتهم من المسلمين السنة. ويشكل الدروز والمسيحيون اقلية في سوريا.

وفي الرباط حضت كلينتون الاحد الجيش السوري الى وضع مصلحة البلاد قبل الدفاع عن نظام دمشق quot;غير الشرعيquot;، ودعت الذين ما زالوا يدعمونه الى التخلي عنه quot;لانه سيسقطquot;.

وزارت كلينتون ايضا تونس والجزائر قبل ان تتوجه الى المغرب.

ومنذ بداية التظاهرات في اذار/مارس 2011 ضد نظام دمشق، أسفرت اعمال العنف عن مقتل الآلاف في سوريا.