القاهرة: حيا اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس الشعب السوري quot;البطلquot; الذي يسعى نحو quot;الحرية والديمقراطيةquot; في سوريا التي تشهد احتجاجات دامية منذ اكثر من 11 شهرا ضد الرئيس السوري الذي طالما اعتبر حليفا لحماس.

وقال هنية خلال كلمة القاها في الجامع الازهر في القاهرة quot;اذ احييكم واحيي كل شعوب الربيع العربي بل الشتاء الاسلامي، فانا احيي شعب سوريا البطل الذي يسعى نحو الحرية والديمقراطية والاصلاحquot;.

وتعتبر هذه المرة الاولى التي يصدر فيها موقف صريح من حركة حماس على الاحتجاجات في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الاسد الذي لطالما وفر الدعم للحركة واستضاف مقارها في سوريا.

وجاء تصريح هنية خلال وقفة تضامنية من اجل quot;انقاذ الاقصى ونصرة الشعب السوريquot; عقب صلاة الجمعة في جامع الازهر حيث ردد الاف المشاركين هتافات كان احدها quot;لا ايران ولا حزب الله، سوريا سوريا اسلاميةquot; كما رددوا quot;ارحل ارحل يا بشار، ارحل ارحل يا جزارquot;.

وكانت حركة حماس تتمتع بامتيازات كبيرة في سوريا التي انتقلت اليها كمقر مؤقت لقيادتهما منذ منتصف التسعينات.

وبينما ترددت تصريحات اعلامية عن مغادرة غالبية اعضاء المكتب السياسي لحماس مقرهم في دمشق، نفت الحركة ذلك في اكثر من مناسبة مؤكدة عدم نيتها تغيير مقرها.

في هذه الاثناء، نظمت حركة حماس تظاهرة بعد ظهر الجمعة في خان يونس في جنوب قطاع غزة شارك فيها الاف الفلسطينيين، تضامنا مع المسجد الاقصى في البلدة القديمة بمدينة القدس الشرقية.

وردد المتظاهرون الذين رفعوا رايات حماس هتافات منها quot;بالروح بالدم نفدك يا اقصىquot; وquot;ع القدس احنا رايحيين شهداء بالملايينquot;.

ودعا القيادي في حماس صلاح البردويل في كلمة امام المتظاهرين الامتين العربية والاسلامية الى quot;نصرة القدس والمسجد الاقصى والوقوف عند مسؤولياتها تجاه ما تتعرض له المدينة المقدسةquot;.

وشدد البردويل على ضرورة انجاز المصالحة الفلسطينية من اجل quot;حماية القدس والمسجد الاقصى المبارك والحفاظ على الثوابت والحقوق الفلسطينيةquot;.

واندلعت مواجهات الجمعة بين الشرطة الاسرائيلية ومئات الفلسطينيين في المسجد الاقصى بعد صلاة الجمعة، ما اسفر عن اصابة عدد من الفلسطينيين وعدد من رجال الشرطة بحسب الشرطة ومصادر طبية.