في وقت يسعى المجتمع الدولي إلى الاتفاق على سُبل لإيصال مساعدات إنسانية طارئة إلى الشعب السوري في مؤتمر دولي يعقد في تونس وتقاطعه روسيا والصين، أدت العمليات العسكرية إلى مقتل 92 شخصاً في سوريا.


صورة وزعتها لجان التنسيق المحلية تظهر آثار القصف على بابا عمرو في حمص

تونس: يجتمع أكثر من ستين بلداً، الجمعة، في العاصمة التونسية، للسعي لايجاد خطة مساعدة إنسانية دولية للشعب السوري وزيادة الضغط على دمشق، في مؤتمر دولي تقاطعه روسيا والصين، أبرز الداعمين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

ويشارك في هذا المؤتمر الذي تنظمه الجامعة العربية وتستضيفه تونس، مختلف البلدان العربية والغربية المعنية بالملف إضافة الى مكونات المعارضة السورية.

ويمكن أن يطالب المشاركون دمشق بتنفيذ وقف فوري لإطلاق النار والسماح للمنظمات الإنسانية الدولية بالوصول الى السكان المنكوبين، كما في حمص التي تتعرض للقصف اليومي منذ عشرين يوماً، بحسب مسودة للإعلان النهائي سربتها مصادر من المعارضة السورية.

وذكر ديبلوماسيون شاركوا في الاجتماعات أنه تمّ اعداد مشروع بيان ينتظر أن يقره اجتماع تونس ويقضي بتوجيه إنذار مدته 72 ساعة الى النظام السوري لوقف إطلاق النار، والسماح بادخال مساعدات إنسانية الى المناطق المحاصرة وخاصة الى حمص، أو مواجهة عقوبات إضافية مشددة لم تحدد طبيعتها.

وأوضح مسؤول أميركي كبير، الخميس، أنه سيتم اقتراح خطة مساعدات دولية quot;وسيوضع النظام السوري أمام تحدي الاستجابة لهاquot;، فيما أشار وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الى أن هدف مؤتمر تونس هو quot;احراز تقدم حول مسألة المساعدات الإنسانيةquot;.

وتتمسك باريس بفكرة quot;الممرات الانسانيةquot;، لكن موسكو تعارض الفكرة بقوة معتبرة أنها لا يمكن أن تؤدي إلا الى quot;زيادة الوضع تفاقماًquot;. وأشار ديبلوماسي أوروبي، الخميس، الى أن quot;النقاش الأكثر تقدماً كان يتمحور بشأن هدنة يومية لبضع ساعاتquot;، اقترحتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

كما ينتظر أن يجدد المؤتمر إدانته القمع الدموي الذي يقوم به النظام السوري، وأسفر عن سقوط 7600 قتيل منذ 11 شهراً وفق منظمات غير حكومية، ويدعم خطة جامعة الدول العربية التي تنص على مراحل الانتقال الديموقراطي في سوريا.

وسيشكل المؤتمر مناسبة ايضاً للمجموعة الدولية لحض المعارضة السورية الممزقة على توحيد صفوفها، مع امكانية الاعتراف بالمجلس الوطني السوري أهم ممثل للمعارضة. وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، الخميس، إن المجلس الوطني السوري quot;يملك تمثيلاً ذا مصداقيةquot;، وquot;سيثبت أن هناك بديلاً لنظام الاسدquot;.

لكن غياب روسيا والصين، الداعمتين لنظام بشار الاسد، واللتين منعتا لمرتين قراراً لمجلس الامن الدولي يدين قمع السكان، سيلقي بظلاله على مؤتمر سوريا. وشددت الصين وروسيا التي تزود دمشق بالسلاح على موقفهما، الخميس، برفض quot;أي تدخلquot; في سوريا.

هيئة التنسيق الوطنية تمتنع عن المشاركة في مؤتمر أصدقاء سوريا

أعلنت هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة، الجمعة، أنها لن تشارك في مؤتمر أصدقاء سوريا، معتبرة أن الاجتماع يحدد quot;من يمثل الشعب السوريquot; بدلاً من الشعب السوري، ولا يستبعد بشكل واضح quot;عسكرةquot; الحركة الاحتجاجية أو التدخل الخارجي.

وقالت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي، أبرز تكتل للمعارضين السياسيين داخل سوريا، في بيان لها،إن وفدها الذي توجه الى تونس بهدف المشاركة في مؤتمر أصدقاء سوريا quot;قرر الامتناع عن المشاركةquot; فيه.

ودانت الهيئة ما رأت أن المؤتمر يعتزم القيام به من quot;تحديد من يمثل الشعب السوري مكان الشعب السوري ومكان مؤتمر المعارضة الذي أقرته الجامعة العربية، وترك قضية التسلح عائمة وفتح المجال للتطبيع الدولي مع فكرة التدخل العسكري الخارجيquot;.

وقال البيان إن كل هذا يأتي على الرغم من quot;تطمينات الرئيس التونسي (المنصف المرزوقي) بأن التعامل مع أطراف المعارضة سيتم من دون أي تفضيل أو تمييز، وأن لا اعتراف بأحدها على حساب المجموع، وأن التدخل العسكري الأجنبي خطأاحمر والعسكرة المتصاعدة تشكل خطراً فعلياً على السلم الاهلي ونجاح الثورة السلميةquot;.

وبحسب مسودة يجري تداولها في أوساط المعارضة السورية، سيشدد مؤتمر أصدقاء سوريا على أهمية ايجاد حل سلمي للازمة. لكن المسودة تشير الى امكانية الاعتراف بالمجلس الوطني السوري، الذي يضم معظم أطياف المعارضة، كممثل شرعي للشعب السوري.

ميدانياً، قتل 92 شخصاً في أعمال عنف في سوريا يوم أمس الخميس بينهم 67 مدنياً، في وقت أكدت الامم المتحدة امتلاكها لائحة بأسماء مسؤولين سوريين رفيعي المستوى يشتبه في ارتكابهم quot;جرائم ضد الانسانيةquot;.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، قتل 29 شخصاً في محافظة حماة (وسط) بينهم 22 في قرى كفر الطون ومورك والحمرا وسويين في ريف حماة، وسبعة في احياء عدةفي مدينة حماة، بينهم خمسة سلمت جثامينهم الخميس بعد يومين من اختطافهم من قرية قرب الحدود السورية اللبنانية.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل 21 شخصاً، بينهم 19 قضوا خلال اقتحام قوات عسكرية لقرى اوروم الجوز ومعترم ومعيان وقتيلان في مدينتي معرة النعمان وجسر الشغور، وفق المرصد. وأضاف المرصد السوري لحقوق الانسان quot;في محافظة حلب (شمال) أن مواطنيناستشهدااحدهما طفل في قرية منغ في ريف حلب، والآخر طالب توفي متاثراً بجراح أصيب بها يوم امس (الاربعاء)quot;.

كما قتل خمسة أشخاص في بلدة الخريطة في محافظة دير الزور (شرق) إثر اطلاق رصاص خلال اقتحام البلدة من قبل القوات السورية، وفق المرصد. أما في درعا (جنوب) فأشار المرصد الى مقتل تسعة أشخاص بينهم طفل توفي إثر اطلاق نار خلال اقتحام القوات السورية حي طريق السد ومخيم النازحين.

وفي مدينة داريا في ريف دمشق قتل شاب إثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن السورية خلال تفريق مظاهرة، كما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل 20 جندياً نظامياً وخمسة جنود منشقين خلال مواجهات.

واطلق الناشطون السوريون نداء quot;استغاثةquot; من حمص التي تتعرض للقصف منذ 20 يوماً، في وقت يسعى المجتمع الدولي الى الاتفاق على سبل لايصال مساعدات إنسانية طارئة.

ووضعت لجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة لائحة سرية لمسؤولين سياسيين وعسكريين سوريين رفيعي المستوى يشتبه في تورطهم بـquot;جرائم ضد الانسانيةquot;. وأشارت اللجنة الى أن quot;غالبية الجرائمquot; المرتكبة quot;استلزمت اصدار أوامر علياquot;. وقالت إن اكثر من 500 طفل قتلوا منذ اذار/مارس 2011.

ولفتت اللجنة الى quot;انتهاكات لحقوق الانسانquot; ارتكبتها مجموعات معارضة، الا أنها على مستوى أقل بكثير من تلك المرتكبة من جانب النظام وفق اللجنة. وفي هذا الاطار، دعت 150 منظمة غير حكومية دولية ومن بينها هيومن رايتس ووتش والاتحاد الدولي لحقوق الانسان مؤتمر تونس الى quot;الضغطquot; في سبيل انهاء العنف في سوريا.

وأفادت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; أنها تحاول الاتصال بحمص من اجل تحديد مكان جثتي الصحافيين، الاميركية ماري كولفن، والفرنسي ريمي اوشليك، اللذين قتلا الاربعاء في القصف الذي طال منزلا حوله ناشطون الى مركز اعلامي، لكن quot;القصف عنيف الى درجة أن احداً لا يمكنه أن يصعد الى السطح لاستخدام هاتفه عبر الاقمار الصناعيةquot;.

ورفضت وزارة الخارجية السورية تحميل السلطات مسؤولية quot;موت صحافيين تسللوا اليها على مسؤوليتهم الخاصة ومن دون علم السلطات السورية بدخولهم وأماكن وجودهمquot;. في المقابل، اعلن وزير الاعلام السوري أن السلطات كلفت محافظ حمص بالسعي لاخراج جثماني الصحافيين، إضافة الى صحافيين آخرين جريحين من حي بابا عمرو، quot;لإسباب إنسانيةquot;.

كذلك، وجه ثلاثة صحافيين غربيين، أصيب اثنان منهم في القصف على حي بابا عمرو في حمص، نداء الخميس في شريطي فيديو وزعا على الانترنت، لاجلائهم سريعاً، فيما لا يزال مكان جثتي رفيقيهم ريمي اوشليك وماري كولفن، اللذين قتلا الاربعاء غير معروف.

وفيما اعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن الصحافي البريطاني بول كونروي quot;في طريقه للخروج من حمص الى بلد مجاور حيث سيتلقى العلاجquot;، من دون اعطاء تفاصيل إضافية، وزّع ناشطون سوريون على موقع يوتيوب الالكتروني شريط فيديو تؤكد فيه الصحافية الفرنسية اديت بوفييه أنها quot;بحاجة الى عملية في أسرع وقتquot;، وطلبت وقفاً لاطلاق النار وسيارة إسعاف لنقلها الى لبنان.

ووصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس مقتل الصحافيين بأنه quot;عملية قتلquot;. وقال ساركوزي: quot;المسؤولون عن ذلك يجب أن يحاسبواquot;، مضيفاً: quot;بفضل العولمة لم يعد ممكناً التكتم على أعمال القتلquot;.

من جهته، سأل وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه نظيره الروسي سيرغي لافروف عن عدد القتلى الذين تنتظر بلاده سقوطهم قبل إدانة القمع في سوريا، كما ذكر ديبلوماسي غربي في واشنطن.

وقال هذا الديبلوماسي للصحافيين، رافضاً الكشف عن هويته، إنه في 16 شباط/فبراير وعلى هامش مؤتمر في فيينا حول المخدرات في افغانستان quot;سأل جوبيه كم من القتلى يتعين أن تنتظر روسيا لكي تغيّر موقفها؟quot;.

وقال جوبيه لنظيره الروسي إن الروس quot;اضعفوا علاقاتهم مع العالم العربي، وهذا أمر يخالف مصالحهم الاستراتيجية في المنطقةquot;، كما قال المصدر نفسه. من جانبها، دعت المديرة العامة لليونيسكو ايرينا باكوفا quot;السلطات السورية الى احترام الصفة المدنية للصحافيين وضمان سلامتهمquot;. وطالبت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس بالتوصل الى حل سريع لمشكلة ارسال معونات انسانية عاجلة الى المناطق السورية المضطربة.

وفي محاولة جديدة لحل الازمة في سوريا، تعتزم الامم المتحدة تسمية موفد خاص لها الى سوريا، وهو منصب أعلن الامين العام السابق للمنظمة الدولية كوفي انان تأييده لإنشائه بحسب ديبلوماسيين في الامم المتحدة.

على صعيد آخر، أعلنت الحكومة الكرواتية أن السفينة النفطية الكرواتية اينا التابعة للعملاق النفطي المجري مول ستغادر سوريا قريباً التزاماً بالعقوبات الاقتصادية المفروضة من الاتحاد الاوروبي الذي ستنضم اليه البلاد العام 2013 على دمشق.