بيروت: افادت منظمة غير حكومية وكالة فرانس برس الخميس ان سبعة ناشطين سوريين متطوعين للعمل معها quot;تعرضوا لعملية تصفيةquot; في حمص، بينما لا يزال اثنان مفقودين، احدهما اجنبي.

وقال المسؤول في حملة آفاز الكس رانتون الموجود في لبنان في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان مجموعة من تسعة اشخاص، بينهم مسعف اجنبي، انطلقت صباح الاربعاء سيرا على الاقدام في محاولة لدخول حي بابا عمرو في مدينة حمص من بلدة مجاورة، بعد ان سمعوا عن مقتل صحافيين اجنبيين في الحي.

واشار الى انهم quot;كانوا يحملون ادوية وجهاز تنفسquot;. وقال رانتون ان الاتصال فقد معهم، فبدأ البحث عنهم. وعثر احد الناشطين quot;على سبعة منهم مقتولين بالرصاص، وايديهم مقيدة وراء ظهورهم... قرب مدخل بابا عمرو. انها عملية تصفيةquot;.

وقال رانتون ان quot;اختفى جهاز التنفس وعير على بعض الادوية متناثرة على الطريقquot;. ورفض الكشف عن اسم المسعف الاجنبي، مشيرا الى انه تم ابلاغ سفارته باختفائه. وقال ان الناشطين الذين قتلوا quot;كانوا مدنيين متطوعينquot; تتراوح اعمارهم بين 16 و24 عاما. واتهم quot;الشبيحة او القوات المسلحة النظاميةquot; بقتلهم.

واوضح رانتون ان quot;آفازquot; تعمل على تدريب وتجهيز سوريين متطوعين لتقديم اسعافات اولية وتدريب مواطنين صحافيين، مشيرا الى ان المنظمة بات لديها شبكة من مئتي مواطن صحافي، وان العديد منهم اعتقل او قتل.

وقال ان المنظمة تعمل على نقل المساعدات الطبية عبر الحدود من لبنان الى المناطق التي تشهد اعمال عنف في سوريا. واطلقت quot;آفازquot; العام 2007 بهدف تأهيل وتدريب quot;مواطنين من مختلف المناهل والأمم لردم الهوة بين العالم الذي نعيشه اليوم والعالم الذي يحلم به أغلب الناس في كل مكانquot;، بحسب موقعها الالكتروني. وهي تلتزم في ذلك قضايا دولية واقليمية ووطنية ملحة بينها النزاعات.

الصليب الاحمر يدعو لحل سريع للأزمة

وطالبت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس بالتوصل الى حل سريع لمشكلة ارسال معونات انسانية ملحة الى المناطق السورية المضطربة. وصرح هشام حسن المتحدث باسم الصليب الاحمر لوكالة فرانس برس فيما تجتمع منظمات دولية في جنيف لمناقشة سبل ارسال المساعدات الى سوريا quot;نامل في التوصل الى حل بالسرعة الممكنة لان الوضع الانساني في سوريا ملحquot;.

واضاف quot;نحن نواصل مناقشاتناquot; مع السلطات السورية والمعارضة. ودعت اللجنة الدولية الثلاثاء الى هدنة يومية لمدة ساعتين في سوريا لادخال المساعدات الانسانية.

واستضافت سويسرا اجتماعا شارك فيه ممثلون عن مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ولجنة الصليب الاحمر لمناقشة الوضع الانساني في سوريا تمهيدا لمؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; الدولي الذي سيعقد في تونس الجمعة. وذكر مسؤول اميركي في لندن ان الدول العربية والقوى الغربية ستقترح على النظام السوري خلال اجتماع quot;اصدقاء سورياquot; السماح بدخول المساعدات الانسانية.

وقتل اكثر من 7600 شخص في سوريا، معظمهم من المدنيين، منذ حملة القمع التي يشنها النظام السوري ضد مناهضيه منذ منتصف اذار/مارس من العام الماضي، طبقا للمرصد السوري لحقوق الانسان الذي مقره بريطانيا.