باريس: قالت مصادر دبلوماسية إن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإدانة انتهاكات حقوق الإنسان والقمع في سوريا انعكس على انظمة اليونسكو، حيث تقدمت مجموعة من الدول بطلب لمناقشة تجميد عضوية سوريا في اللجان المختلفة في المنظمة.

واوضح المندوب الدائم لدولة الكويت لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم الثقافة quot;يونسكوquot; السفير الدكتور علي الطراح في تعليق خلال اتصال هاتفي مع quot;كوناquot; حول هذه المسألة ان quot;دول مجلس التعاون اجتمعت واتفقت على ضرورة تنفيذ قرارات وتوصيات جامعة الدول العربية بشأن سورياquot;.

وأضاف الطراح ان quot;تمثيل سوريا في مختلف اللجان في اليونسكو هو تمثيل للدول العربية، لذلك قامت دول مجلس التعاون بالتنسيق في ما بينها لطرح موضوع تجميد عضوية سوريا على المجموعة العربية، ومن ثم رفعه للمجلس التنفيذي في اجتماعه المقرر في شهر آذار/مارس المقبلquot;.

يذكر ان المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية الذي يضم الولايات المتحدة ورسيا وفرنسا انتخب في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي سوريا لعضوية لجنتين في اليونسكو، بما فيها منصب خاص بهيئة قضائية معنية بانتهاكات حقوق الإنسان.

وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة قد صوّتت في 16 من الشهر الجاري بغالبية ساحقة لمصلحة ادانة انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكبها السلطات السورية بحق المدنيين.

وطالبت الجمعية العامة بمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب تلك الانتهاكات، ووضع نهاية للعنف في سوريا، ودعم قرار الجامعة العربية لحل الازمة فيها بشكل سلمي عبر عملية انتقالية نحو نظام سياسي ديمقراطي بقيادة سورية.

وصوّت لمصلحة القرار، الذي جاء برعاية عربية، 137 دولة، مقابل معارضة 12 دولة، وامتناع 17 أخرى عن التصويت.