قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: أكد راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة الإسلامي التونسي، أن تونس اشترطت لاستضافة مؤتمر أصدقاء سوريا المقرر الجمعة أن quot;لا يتخذ قرار بالتدخل العسكري في سورياquot;، مشيرًا إلى امكانية اعتراف تونس بالمجلس الوطني السوري، كما جاء في مقابلة أجرتها معه صحيفة الخبر الجزائرية الثلاثاء.

وقال الغنوشي quot;وزيرنا للخارجية (رفيق عبد السلام) اشترط لاستضافة مؤتمر أصدقاء سوريا شروطًا من جملتها ألا يتخذ قرار بالتدخل العسكري في سوريا، وأن تشارك كل الأطراف في المؤتمر، بما في ذلك الروس والصينيونquot;. واضاف الغنوشي quot;نحن نتفق مع طرح الجزائر بعدم التدخل العسكري الأجنبي في سورياquot;.

وفي سؤال حول امكانية اعتراف تونس بالمجلس الوطني السوري، قال الغنوشي quot;أتوقع أن تتجه السياسة التونسية إلى هذاquot;. وكان وزير الخارجية التونسي حذر الاثنين من روما من quot;سيناريو عراقيquot; في سوريا.

وقال quot;كلنا متفقون على حثّ الحكومة السورية على وقف القمع. نعتقد انه علينا في 24 الجاري ان نوجّه رسالة قوية الى الحكومة السورية. لقد حصل ما يكفي من القتل، ويجب ان يحصل تغيير سياسيquot;.

واعلنت روسيا الثلاثاء انها لن تشارك في مؤتمر تونس لعدم دعوة الحكومة السورية إليه، ولعدم وضوح أهداف المؤتمر، كما جاء في بيان صادر من وزارة الخارجية الروسية. وجاء في البيان انه يبدو لموسكو quot;ان الأمر يتعلق بتشكيل تحالف دولي (...) لدعم طرف في النزاع الداخلي ضد آخرquot;.