روما: أعلن وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام الاثنين ان المجلس الوطني السوري ومجموعات اخرى من المعارضة ستشارك في مؤتمر اصدقاء سوريا الذي يعقد في تونس الجمعة. وقال للصحافيين في روما في ختام اجتماع لوزراء خارجية عشر دول متوسطية برئاسة مشتركة ايطالية-تونسية ان quot;المجلس الوطني السوري ومجموعات معارضة اخرى ستكون ممثلة في مؤتمر تونسquot;.

وكان وزير الخارجية التونسي اعلن الجمعة الماضي ان المجلس الوطني السوري لن يكون ممثلا بشكل رسمي في هذا المؤتمر الذي يعقد في 24 شباط/فبراير. من جهته قال وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرزي quot;بالتاكيد يجب ان تكون المعارضة حاضرةquot; معتبرا ان اجتماع تونس يجب ان يكون quot;شاملاquot;.

وكانت تونس استضافت اول مؤتمر للمعارضة السورية في كانون الاول/ديسمبر الماضي لكنها لم تعترف رسميا بالمجلس الوطني السوري. من جانب اخر حذر عبد السلام الاثنين من quot;سيناريو عراقيquot; في سوريا. وقال عبد السلام quot;لا نريد حصول سيناريو عراقي اخر في سوريا، علينا الحفاظ على وحدة اراضي سورياquot; موضحا ان ذلك هو quot;موقف مشتركquot;.

واضاف الوزير التونسي quot;كلنا متفقون على حث الحكومة السورية على وقف القمع. نعتقد انه علينا في 24 الجاري ان نوجه رسالة قوية الى الحكومة السورية. لقد حصل ما يكفي من القتل، ويجب ان يحصل تغيير سياسيquot;.

واوضح قائلا quot;لا اعتقد ان اي دولة عربية تطالب بتدخل اجنبي، والدول الاوروبية لا تريد ذلك ايضاquot;. وكان الوزير يتحدث في ختام المؤتمر الوزاري التاسع للحوار في غرب المتوسط لمجموعة 5+5 اي البرتغال واسبانيا وفرنسا وايطاليا ومالطا، مع موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا.

ويواصل الجيش السوري تعزيز قواته في مدينة حمص (وسط) حيث ارتفعت اصوات تدعو الى اجلاء النساء والاطفال من حي بابا عمرو بسبب تدهور الوضع المعيشي والانساني، بينما يسجل تواجد امني مكثف في العاصمة بعد التظاهرات المناهضة للنظام التي شهدتها دمشق في الايام الاخيرة.