بيروت:اعتبرت منظمة العفو الدولية ان القرار الذي تبنته الخميس اغلبية ساحقة من اعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة يوجه quot;رسالة واضحة لا لبس فيهاquot; لنظام الرئيس بشار الاسد.
واعلن خوسيه لويس دياث ممثل منظمة العفو لدى الامم المتحدة في بيان الجمعة ان quot;التصويت رسالة واضحة لا لبس فيها من المجتمع الدولي الى سوريا (يدعوها) الى وضع حد فورا الى الهجمات الشنيعة على الابرياءquot;.

واضاف ان quot;جرائم ضد الانسانية ترتكب في سوريا. وبينما ما زالت روسيا وبعض الدول تواصل حماية سوريا، تدل نتيجة التصويت على العزلة المتزايدة لتلك الدولquot;.
وتابع انه quot;من الضروري منذ وقت طويل ان يتوجه المجتمع الدولي الى المحكمة الجنائية الدولية لاقامة حظر على الاسلحة وتجميد اصول بشار الاسد وغيره من المسؤولين الكبارquot;.

ومن الاعضاء ال193 في الجمعية العامة صوتت 137 دولة على قرار يدين القمع في سوريا من شأنه ان يفاقم عزلة نظام دمشق وان كان القرار غير ملزم ورمزيا في الاساس.
وقد اقترحت الدول العربية هذا التصويت مدعومة بعدة دول غربية وذلك بعد 12 يوما من اعتراض روسيا والصين على قرار مشابه في مجلس الامن الدولي باستعمالهما الفيتو.

وصوتت 12 دولة ضد القرار منها خصوصا روسيا والصين وكوبا وايران وكوريا الشمالية فنزويلا.
واعتبر دياث ان quot;ايدي تلك الدول التي تواصل عرقلة المباردات الرامية لوضع حد للقمع ستلطخ بدماء الابرياءquot;.

من جانب اخر دعت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان الى الافراج quot;فورا وبدون شروطquot; عن الصحافي مازن درويش والمدونة على الانترنت رزان قزاوي المعتقلين الخميس لانهما افادا عن القمع منذ اشهر.
ومنذ بداية اذار/مارس اسفر قمع انتفاضة غير مسبوقة في سوريا عن سقوط ستة الاف قتيل حسب ناشطي منظمات حركة الاحتجاج.