دمشق: أكد ناشطون سوريون رفضهم تدخل تنظيم القاعدة بشؤون laquo;ثورتهمraquo; غداة الكشف عن دعوة أطلقها زعيم التنظيم أيمن الظواهري أعلن فيها دعمه لـlaquo;الانتفاضةraquo; في سوريا داعيا إلى laquo;الجهادraquo;.

وأعلنت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان laquo;نرفض بشكل قاطع هذا التصريح وأي محاولة تدخل لتنظيم القاعدة في شؤون ثورتناraquo;.

وشددت الهيئة في بيانها على أنه laquo;شعب يناضل في سبيل حريته وكرامته وبناء دولة وطنية ديمقراطية تساوي بين المواطنين جميعا وتدافع عن الحقوق الوطنية المشروعة وتقيم علاقات إقليمية ودولية على أسس الحق والتعاون وتبادل المصالحraquo;. والهيئة العامة للثورة السورية أعلنها ناشطون ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد في أغسطس (آب) الماضي لضم كل تجمعات المحتجين داخل سوريا والمعارضين في الخارج laquo;لتكون ممثلا للثوار في كل أنحاء سورياraquo;.

وكان الظواهري أكد في تسجيل مصور جديد دعمه laquo;للانتفاضةraquo; في سوريا، داعيا laquo;أسود الشامraquo; إلى laquo;الجهادraquo; وعدم الاعتماد على العرب والغرب وتركيا.

وبدوره، علّق مؤسس التيار السلفي في لبنان الشيخ داعي الإسلام الشهال على دعوة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري مسلمي لبنان والأردن وتركيا والعراق لنصرة أهل سوريا معتبرا أنّه laquo;جدّد الدعوة لدعم الحالة الجهادية في سوريا في وجه ظلم وطغيان نظام الرئيس السوري بشار الأسدraquo;، لافتا إلى أن laquo;دعوة الظواهري هذه تتلاقى مع باقي الدعوات في هذا الإطار علما أنها قد تعطي زخما للثورة وتحمّس البعض على الرغم من أن هذا الجو أصلا موجودquot;.