العاهل السعودي: الثقة بالأمم المتحدة اهتزت بعد الفيتو الروسي

الرياض: وزعت السعودية الجمعة مشروع قرار بشأن سوريا على اعضاء الجمعية العامة في الأمم المتحدة، ويحمل المشروع دعماً لخطة عمل الجامعة العربية. ويأتي التحرك السعودي بعد أيام على quot;فيتوquot; أطلقته روسيا والصين ضد أي قرار تجاه سوريا، حمل معه انتقادات كبيرة داخل المجتمع الدولي.

والمشروع السعودي الموزع على الجمعية العمومية ربما سيكون قريبا من النقاش يوم الإثنين القادم، ويحمل في طياته مطالبة بتعيين مندوب أممي خاص لسوريا، إضافة إلى تقديم المتسببين بجرائم القتل والمجازر ضد المدنيين إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ويتوقع أن يحظى المشروع السعودي تجاه سوريا بالموافقة من غالبية لدول الأعضاء الـ(١٩٣) في الجمعية العمومية، رغم أن القرارات الصادرة من الجمعيةليست في قوة قرارات مجلس الأمن التي تستوجب التنفيذ الفوري.

ويعبّر المشروع السعودي عن حالة الغضب التي تراها السعودية تجاوزت حالة الصمت، خصوصا مع تصاعد أعداد القتلى في سوريا، وهو ما بدا واضحا في كلمة العاهل السعودي الجمعة أمام حشد من المثقفين والمفكرين العرب، حيث قال أن quot;ثقة العالم اهتزت في الامم المتحدةquot;.

منتقدا حق النقض quot;الفيتوquot; المستخدم من موسكو وبكين، معبرا quot;هذه الدول لا يمكن أن تحكم العالم بأكمله، العالم يحكمه العقل والإنصاف والأخلاقquot;