طهران:نفت ايران الثلاثاء اي تدخل لها في سوريا رافضة اتهامات تنظيم الاخوان المسلمين في سوريا المعارض الذي اكد الاثنين ان روسيا والصين وايران quot;شركاء في المذبحةquot; التي يتهم النظام السوري بتنفيذها.
وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست ردا على سؤال خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي quot;اننا لا نتدخل اطلاقا في الشؤون الداخلية السوريةquot;.

وفي المقابل قال ان طهران تعتبر ان quot;تدخل دول اخرى يشكل خطرا على استقرار سوريا وامنهاquot;.
واتهم الاخوان المسلمون الاثنين روسيا والصين وايران بانهم quot;شركاء مباشرون في المذبحة البشعة التي تنفذ على شعبناquot; من خلال تقديمهم quot;الدعمquot; وquot;السلاح والعتادquot; لنظام الرئيس بشار الاسد.

وايران هي الحليف الرئيسي لسوريا في المنطقة وان كانت دعت النظام السوري الى اجراء اصلاحات وفتح quot;حوارquot;، الا انها امتنعت عن ادانة عمليات قمع الحركة الاحتجاجية، التي اوقعت اكثر من ستة الاف قتيل بحسب ناشطين حقوقيين منذ اندلاع التظاهرات في منتصف اذار/مارس.
وفي المقابل، اكدت طهران مرارا دعمها للنظام السوري متهمة الغرب وبعض الدول العربية بالسعي لاطاحته بالقوة.

واشاد مهمانبرست بموسكو وبكين لفرضهما الفيتو السبت على قرار في مجلس الامن يدين سوريا.
وقال quot;لقد تم احباط هدف بعض الدول .. بفضل حس المسؤولية لدى روسيا والصين. هذه الدول (الغربية والعربية) كانت تحاول التمهيد للتدخل سياسيا وعسكريا في سوريا للقضاء على جبهة المقاومة (ضد اسرائيل) وضمان امن النظام الصهيونيquot;.

ورأى ان quot;افضل وسيلة (لوضع حد للازمة في سوريا) تقضي باجراء اصلاحات في سوريا واحلال اجواء مؤاتية للحوارquot;.