اسطنبول: امرت محكمة تركية الاحد باعتقال خمسة اشخاص يشتبه بانهم سلموا السلطات السورية عقيدا منشقا عن الجيش السوري ولاجئا سوريا اخر الى تركيا، كما افادت وكالة انباء الاناضول التركية.

وبررت محكمة اضنة (جنوب) ايداع المشتبه فيهم الخمسة قيد الحبس واحدهم عنصر في جهاز الاستخبارات التركي (ام آي تي)، بتهمة quot;التجسس السياسيquot; وquot;حرمان الضحايا من حريتهمquot; على ما اضافت الوكالة.

وافاد بيان صدر الجمعة عن مكتب نيابة اضتة ان العقيد حسين مصطفى هرموش ومصطفى قاسم اللذين كانا يقيمان في مخيم التينوزو للاجئين في محافظة هاتاي قرب الحدود السورية التركية، سلما quot;عنوةquot; الى اجهزة الامن السورية.

وبعد ظهوره على التلفزيون العام السوري ليدلي quot;باعترافاتهquot;، اعلنت الرابطة السورية لحقوق الانسان ان المخابرات الجوية السورية اعدمت العقيد هرموش الشهر الماضي. وافادت الصحف التركية ان السلطات السورية خصصت قدرها مكافأة مئة الف دولار لمن يسلمها العقيد المنشق.

وكان العقيد هرموش اول ضابط كبير يفر من سوريا منددا بنظام دمشق الذي يقمع بشدة كبيرة تظاهرات المعارضة ما اسفر عن سقوط اكثر من ستة الاف قتيل منذ بداية الانتفاضة الشعبية في اذار/مارس 2011 على ما افادت الامم المتحدة.

وفي حديث لوكالة فرانس برس في حزيران/يونيو اعلن الضابط انه حاول مع منشقين اخرين حماية المدنيين في جسر الشغور من انتهاكات قوات الامن ودعا العسكريين السوريين الى الانشقاق.

وتاوي تركيا حاليا نحو 7500 لاجىء سوري فروا من القمع في بلادهم. وبعد ان كانت لفترة طويلة حليفة سوريا اصبحت تركيا تدين نظام الرئيس السوري بشار الاسد وتدعوه الى التنحي.