واشنطن: نشر السفير الاميركي في سوريا والخارجية الاميركية على الانترنت صورا التقطت بالاقمار الاصطناعية اعتبرا انها ادلة على قيام الجيش السوري بعمليات quot;واسعة النطاقquot; ضد المدنيين، وخصوصا في مدينة حمص.

وتظهر احدى هذه الصور التي نشرها السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد على صفحة السفارة على موقع فيسبوك دخانا كثيفا يتصاعد في السماء.

وكتب على الصفحة ان الصورة التقطت بواسطة الاقمار الاصطناعية في السادس من شباط/فبراير فوق حمص. ويتيح تكبير الصورة مشاهدة quot;اليات عسكريةquot; وquot;اليات مصفحةquot; وquot;حرائقquot; وquot;مبان تحترقquot;.

واكدت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند الجمعة انها quot;صور سلبية رفعت السرية عنهاquot; تظهر مدينة حمص، معقل الانتفاضة الشعبية ضد نظام بشار الاسد.

وقالت نولاند ان هذه الصور quot;رهيبة، انها تظهر مجموعات من الدبابات، حرائق، امورا لا يمكن مشاهدتها الا حين ينفذ الجيش هجوما واسع النطاق ضد السكان المدنيينquot;.

من جانبها، نشرت الخارجية الاميركية على احد مواقعها تسع صور لمناطق الزبداني وحلبون ورنكوس في ريف دمشق.

والصور التي التقطت ايضا بالاقمار الاصطناعية هي بالابيض والاسود واكثر وضوحا. وتظهر احداها اربع دبابات في حقل، وكتب تحتها quot;المدفعية المنتشرة في الزبدانيquot; في السادس من شباط/فبراير.

وتظهر صورة اخرى التقطت في الثاني من شباط/فبراير وفق الشرح ثلاث اليات للمدفعية السورية quot;تتجه الى رنكوسquot; القرية الزراعية التي تبعد 40 كلم شمال دمشق.

وعلقت نولاند quot;هدفنا ان نظهر وحشية النظام (...) ونوع الاسلحة المرعبة التي يستخدمها ضد مواطنيهquot;.