القاهرة: حذر وزير الخارجية المصري محمد عمرو الاربعاء من quot;العواقب الوخيمة لانفجارquot; الوضع في سوريا، مطالبا بتطبيق خطة العمل العربية في سبيل احتواء ذلك.

ودان وزير الخارجية المصري الاربعاء quot;التصعيد غير المقبولquot; في سوريا التي تشهد احداثا دامية منذ 11 شهرا، محذرا من ان quot;انفجارquot; الوضع فيها سيكون له quot;عواقب وخيمةquot; على استقرار المنطقة.

وحذر الوزير محمد عمرو في بيان صحافي من ان quot;الوضع في سوريا يتدهور بسرعة، وأن الأمر لا يحتمل أي تأجيل، وأن التغيير المطلوب قد حان وقته لتجنب انفجار شامل للوضع في سوريا، ستكون له تداعيات وعواقب وخيمة على الوضع الإقليمي واستقرار المنطقةquot;.

وطالب بquot;التطبيق الفوري والكامل والأمين لكافة بنود خطة العمل العربية، باعتبارها الطريق الوحيد لتحقيق طموحات الشعب السوري المشروعة في الحرية والديمقراطية والتغييرquot;.

واكد ايضا على quot;أولوية الحل العربي ورفض التدخل العسكري في سوريا، وأن يكون كل جهد دولي داعما لخطة العمل العربية ومكملا لها، على أن تكون الأولوية القصوى للوقف الفوري للعنف ضد المدنيينquot;.

كما اعرب عن quot;ادانة مصر للتصعيد الكبير وغير المقبول الذي تشهده مدينة حمص وسائر المدن السورية، وأكد رفض مصر القاطع لاستخدام العنف ضد المدنيينquot;.

وقررت الجامعة العربية في ختام اجتماعها الوزاري الذي عقدته الاحد في القاهرة التوجه مجددا الى مجلس الامن ودعوته الى اصدار قرار بتشكيل quot;قوات حفظ سلام عربية اممية مشتركةquot; ترسل الى سوريا، كما قررت تقديم الدعم quot;السياسي والماديquot; للمعارضة السورية، الامر الذي سارعت السلطات السورية الى رفضه quot;جملة وتفصيلاquot;.

واعلنت سوريا رفضها للقرارات التي صدرت عن الجامعة العربية في القاهرة quot;جملة وتفصيلاquot;، واعتبرت انها quot;غير معنيةquot; باي قرار يصدر بغيابها.

وتاتي هذه الجهود العربية لوقف احداث العنف الدامية في سوريا التي تشهد احتجاجات غير مسبوقة ضد الرئيس السوري بشار الاسد منذ منتصف اذار/مارس والتي اسفرت عن مقتل حوالى ستة الاف شخص.

وتباحث وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي ونظيره الاسباني خوسيه مانويل غارسيا مرغالو في العاصمة الجزائرية في quot;شؤون الساعةquot; على غرار سوريا والملف الايراني، على ما اعلنا الاربعاء في مؤتمر صحافي مشترك.

وقال مدلسي quot;بحثنا شؤن الساعة وهي سوريا بشكل خاص، كما تطرقنا الى مسائل على غرار الملف الايراني الذي يثير قلقنا على الاخصquot;.

وقال غارسيا مرغالو quot;تباحثنا في الملفات الاكثر سخونةquot; وهي سوريا وايران كما quot;بحثنا معا الوضعquot; في المغرب وتونس وليبيا ومصر.

واعلن مرغالو عن عقد قمة بين دول شمال افريقيا وحكومتي اسبانيا والمانيا في جزر البليار من دون تحديد موعدها ولا تفاصيل حول موضوعها.

جوبيه يريد اقناع لافروف بان روسيا quot;مخطئة في الانعزالquot; في ملف سوريا

يحاول وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه اقناع نظيره الروسي سيرغي لافروف في لقائهما المرتقب في فيينا الخميس بانه روسيا quot;مخطئة في الانعزال الى هذا الحدquot; في الملف السوري.

وصرح جوبيه للصحافيين في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ quot;ساحتاج الى الكثير من قوة الاقناعquot; امام لافروف. وتابع quot;ساقول له ان روسيا تعزل نفسها عن المجتمع الدولي (...) وليس مفيدا لها الانعزال الى هذا الحدquot;.

وتنتقد فرنسا وغيرها من دول الغرب روسيا الحليفة الرئيسية للرئيس السوري بشار الاسد على استخدامها مرتين حق النقض في مجلس الامن الدولي لوقف مشروعي قرار يدينان القمع الدامي منذ حوالى عام في البلاد.

وقال جوبيه ان quot;الفيتو (الروسي) اجاز استمرار المجزرة حيث يسقط كل يوم عشرات القتلى الاضافيينquot;.

وquot;ينددquot; النواب الاوروبيون في مشروع قرار يطرح للتصويت في البرلمان الاوروبي الخميس بموقف الصين وروسيا في مجلس الامن الذي quot;يعتبره نظام الاسد موافقة على تكثيف القمع الميدانيquot;.

كما يدعو النواب quot;الاسد الى التخلي فورا عن السلطةquot; ويعبرون عن دعمهم لفكرة انشاء مجموعة دول من quot;اصدقاء سورياquot; لدعم معارضي نظام دمشق.

منظمة العفو وهيومن رايتس ووتش تطلبان من الامم المتحدة قرارا quot;قوياquot; حول سوريا

طلبت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش الاربعاء في رسالة مشتركة من 193 بلدا عضوا في الجمعية العامة للامم المتحدة تبني quot;قرار قويquot; يندد بأعمال القمع في سوريا.

ومن المقرر اجراء تصويت -ينطوي على اهمية رمزية- الخميس في الجمعية العامة حول قرار يطلب من النظام السوري وقف العنف ضد المدنيين.

وطالبت المنظمتان في رسالتهما quot;بقرار قوي في الجمعية العامة يدين انتهاكات حقوق الانسان من قبل السلطات السورية ويشدد على اهمية انهاء افلاتquot; المسؤولين عن هذه التجاوزات من quot;العقابquot;.

واوضحت منظمتا العفو وهيومن رايتس ووتش ان الفيتو الذي استخدمته روسيا والصين اثناء التصويت على قرار في مجلس الامن في الرابع من شباط/فبراير quot;شجع الحكومة السوريةquot; على المضي في عمليات القمع التي تقوم بها. واضافتا quot;لذلك من الضروري ان تؤكد الجمعية العامة بصوت عال وقوي ان اكثرية البلدان لم تتخل عن الشعب السوريquot;.

واوضحت الرسالة quot;تفيد معلومات وصلت الى منظمة العفو الدولية ان 607 اشخاص على الاقل قد قتلوا في سوريا منذ الثالث من شباط/فبراير، منهم 377 في مدينة حمص وحدهاquot;.

ومن بين الضحايا عدد كبير من الاطفال، كما اشارت المنظمتان اللتان تدافعان عن حقوق الانسان. واوضحتا ان منظمة العفو تسلمت اسماء 375 طفلا قتلوا منذ بداية القمع في اذار/مارس 2011 وان 45 طفلا قتلوا منذ الثالث من شباط/فبراير، منهم 29 في حمص.

تركيا تحث على المساعدات

حثت تركيا الامم المتحدة الاربعاء على التحدث مع النظام السوري كي يوافق على ارسال مساعدات انسانية لاغاثة المدنيين من ضحايا القمع والمواجهات.

فبعد عودة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو من زيارة الى الولايات المتحدة حيث بحث مع المسؤولين الاميركيين في الازمة السورية، اكد للصحافيين ضرورة تدخل الامم المتحدة لا على الصعيد السياسي فحسب quot;بل ايضا على الصعيد الانسانيquot; في سوريا.

واكد ان تركيا ستصر على بقاء الملف السوري quot;على جدول اعمال الامم المتحدةquot;.

وانقطعت العلاقات بين تركيا وسوريا نتيجة العنف بعد ان كانتا حليفتين.

واشار مصدر دبلوماسي تركي الى ان انقرة امتنعت عن التحدث مباشرة الى دمشق بخصوص فتح ممر انساني يجيز الوصول الى الذين يعانون من نقص في الغذاء والدواء مفضلة الاتصال بالامم المتحدة.

وقال دبلوماسي رفض الكشف عن اسمه لفرانس برس ان quot;فتح ممر سيكون بهدف انساني بحت ونرغب ان يتم في سوريا ويصل الى ابعد ما يمكنquot;.

واكد داود اوغلو في واشنطن انه تطرق وامين عام الامم المتحدة بان كي مون الاحد الى مبادرة تركية بالتعاون مع المنظمة الدولية تسمح بنقل المساعدات الانسانية.

بعد الفيتو الروسي والصيني الذي اوقف مشروع قرار في مجلس الامن حول سوريا اقترحت تونس تنظيم quot;مؤتمر اصدقاء سورياquot; في 24 شباط/فبراير.

واعتبر داود اوغلو الاربعاء ان هذه المنصة الدولية ينبغي ان توجه الى نظام دمشق quot;رسالة قويةquot; مفادها انه لا يمكن ان يواصل قمع المعارضة.