بيروت: ذكر ناشطون الاربعاء ان القوات السورية قامت بقصف انبوب للنفط في حمص فيما اتهم مصدر رسمي سوري quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بتفجير الانبوب الذي يمد دمشق والمنطقة الجنوبية بالمازوت.

وذكر عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد اللهquot;تم قصف انبوب النفط للمرة الثالثة في حمصquot; مشيرا الى ان quot;القصف هذه المرة كان بطيران حربيquot;. واضاف ان quot;طائرتين حربيتين حلقتا فوق المنطقة قبل قصفت الانبوبquot;.

وكانت الهيئة افادت في بيان عاجل صباح اليوم الاربعاء ان quot;جيش النظام السوري قصف انبوب النفط المار من حي بابا عمرو للمرة الثالثةquot;، مشيرا الى quot;تصاعد أعمدة الدخانquot; منه. من جهتها، اتهمت السلطات السورية quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; بتفجير خط النفط quot;في عملية تخريبيةquot;.

واشارت وكالة الانباء الرسمية (سانا) التي اوردت الخبر الى ان خط النفط الواقع بين بابا عمرو والسلطانية والبالغ قطره 12 انشا (0,3 متر) quot;يغذي خزانات عدرا التي تسهم بتامين مادة المازوت الى دمشق والمنطقة الجنوبيةquot;.

واكتفى المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته بالقول ان quot;النيران اشتعلت بخط نقل النفط الذي يمر في بساتين حي بابا عمرو الذي يتعرض للقصفquot;. واضاف ان quot;قذائف سقطت ايضا بشكل متقطع على احياء الانشاءات وكرم الزيتون والبياضةquot; في حمص.

وتوالت الحوادث التي استهدفت البنى التحتية في سوريا حيث انفجر هذا الخط مرتين هذا الشهر كما تم استهداف خط لنقل النفط اخر بين مدينتي حمص وبانياس (غرب).

ويبلغ انتاج النفط في سوريا بحسب الارقام الرسمية 380 الف برميل في اليوم. ومنذ 15 اذار/مارس، اوقع قمع حركة الاحتجاجات اكثر من ستة الاف قتيل بحسب مجموعات معارضة وينسب النظام هذه الاضطرابات الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot;.