قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: طلبت السلطات التونسية الثلاثاء من نظيرتها الإيطالية تنفيذ بطاقة جلب دولية صادرة ضد معز الطرابلسي، أحد أقارب الرئيس السابق والمتهم من قبل القضاء التونسي في قضايا فساد.

جاءت هذه الدعوة من قبل وزير العدل التونسي الأزهر القروي الشابي، الذي أكد للسفير الإيطالي في تونس بيترو بيناسي على أهمية مساعدة السلطات الايطالية على تسليم الطرابلسي إلى السلطة القضائية التونسية بعد إيقافه من طرف الانتربول أخيرًا.

ونوه الشابي للدبلوماسي الايطالي بأن تسليم معز الطرابلسي quot;يعدّ تنفيذا لبطاقة الجلب الدولية الصادرة ضده من القضاء التونسي لاتهامه في قضايا فسادquot;، وفق بيان لوزارة العدل التونسية.

كما أشار البيان إلى أن اللقاء تناول أيضًا quot;آفاق التعاون بين تونس وروما في مجال القضاء، وخاصة في ما يتعلق بتفعيل اتفاقيات التعاون الثنائية في المادة الجزائية والمدنية وتسليم المجرمينquot;.

وكانت السلطات الايطالية قد أعلنت في السادس من الشهر الجاري اعتقال الشرطة الايطالية لأحد أقارب الرئيس السابق زين العابدين بن علي في العاصمة روما.

وقد أكد مستشار وزير العدل التونسي كاظم زين العابدين، للصحافيين اليوم الثلاثاء أن معز بن المنصف الطرابلسي ابن شقيق ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس السابق، والتمورط في قضايا فساد، اعتقل في إيطاليا، وأودع حاليًا في أحد السجون، ليوضع تحت تصرف السلطات القضائية التونسية، وذلك في إطار تعاون المجتمع الدولي مع تونس في مكافحة الفساد.

ووفق المستشار التونسي، تعكف السلطات القضائية في بلاده حاليًا على إعداد ملف قصد تقديمه للجهات الايطالية لاسترداد الشخص المطلوب وتقديمه إلى العدالة وفق الاتفاقية الثانية بين البلدين.