تفاءل مصطفى بن جعفر، رجل اليسار المعارض الشرس لزين العابدين بن علي، بتتويج حزبه بين الفائزين في الانتخابات التاريخية للمجلس التأسيسي في تونس المزمعة الأحد المقبل.

المرشح مصطفى بن جعفر

تونس: نجح مصطفى بن جعفر رجل اليسار المعارض الشرس لبن علي، بفضل اسلوبه المباشر وسمعته كشخصية نزيهة، في اجتذاب جماهير من المؤيدين. ويرى زعيم التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات حزبه بين الفائزين في الانتخابات التاريخية الاحد المقبل مع ابرز منافسيه الاسلاميين والوسطيين.

ومن على منبر اقيم في بهو فندق فخم قرب العاصمة التونسية، قام زعيم التكتل الاحد بتقديم رؤساء قائمات حزبه في الدوائر الانتخابية الخمسة بمنطقة العاصمة، رجال ونساء محجبات وغير محجبات، وسط تصفيق الحضور.

وكتب على يافطات حزبه الحمراء القانية على خلفية بيضاء quot;تونس لكل تونسيquot; وهو الشعار الذي ردده بقوة الاحد مناضلو الحزب من مختلف الاعمار والفئات.

واعلن بن جعفر الذي يراس قائمة حزبه في دائرة تونس الاولى بثقة quot;سنكون على منصة التتويج يوم 23 تشرين الاول/اكتوبرquot;.

ورفض بن جعفر المعارض بلا هوادة خلال عهد زين العابدين بن علي، المشاركة في الحكومات الموقتة التي تعاقبت على تونس بعد فرار بن علي في 14 كانون الثاني/يناير تحت ضغط الشارع.

وهو يرى في انتخاب مجلس وطني تاسيسي الاحد المقبل quot;فرصة منحتها الثورة للتونسيين الذين سيكون بامكانهم تقرير مصيرهم بحرية للمرة الاولى في تاريخquot; البلاد.

وهتفت سيدة سمراء جميلة زوجة دبلوماسي اجنبي حين طلب بن جعفر من مواطنيه quot;ان يكونوا واثقينquot; من انه سيدافع عن حقوق المراة في مواجهة مخاطر صعود الاسلاميين، quot;بن جعفر رئيسquot;.

ووقف شبان يرتدون قمصانا وقبعات بالوان الحزب، يستقبلون المشاركين في الاجتماع عند مدخل الفندق. وردد هيثم بالانكليزية quot;نعم نحن الرقم 1quot;.

وابتسم من كانوا على يمينه ويساره وعلق موظف في الفندق quot;بعد النهضةquot;، في اشارة الى الحزب الاسلامي الذي يتوقع على نطاق واسع ان يحقق افضل نتيجة في الاقتراع.

وشدد بن جعفر quot;لا تحالف لا مع النهضة ولا اي كانquot; ردا على اشاعات بشان مباحثات مع الحزب الاسلامي.

واضاف quot;ان وزن كل طرف ستقرره صناديق الاقتراع، وللمرة الاولى لن تعرف النتائج مسبقاquot; في اشارة ساخرة الى الانتخابات السابقة التي كانت دائما تزور في تونس.

ويتحدث بن جعفر الشائب الشعر والذي يضع نظارات، باللغة العربية الفصيحة يمزجها باللهجة التونسية، موجها انتقادات الى منافسيه بدون ان يهاجمهم مباشرة.

ويقول مراقبون ان هذا السياسي خاض حملة quot;بلا مبالغة او افراط ودون التركيز على شخصهquot; بالمقارنة مع احزاب اخرى.

وهو يعلن بوضوح موقفه quot;القطع نهائيا مع الدكتاتورية والنظام السابقquot; لبناء quot;بلد عصري ومنفتح ومتجذر في الان نفسه في ثقافته العربية الاسلاميةquot;.

ويختصر بن جعفر ذو التوجه الاشتراكي الديمقراطي والقريب من الحزب الاشتراكي الفرنسي، اهدافه المشابهة لباقي الاحزاب الكبرى، في quot;الوفاء لشهداء الثورة واستقلالية اكبر للجهات في تسيير شؤونها وتوفير فرص العملquot;.

وركز بن جعفر حملته على مبدا القرب من الناس للتعريف بحزبه الذي تم الترخيص له في 2002 لكن مع عرقلة مستمرة لعمله من قبل السلطة التي شجعت الانقسامات داخله وهددت مناضليه.

ويسعى بن جعفر الى احتلال الموقع الذي تمنحه التوقعات لصديقه اللدود احمد نجيب الشابي مؤسس الحزب الديمقراطي التقدمي اي المرتبة الثانية بعد النهضة.

ويؤكد زعيم التكتل ان حزبه quot;في تناغم مع الشعبquot; معربا عن امله في ان تحفظ السمكة التي يتخذها شعارا له مرشحيه quot;من العينquot;.

وعندما نهض الحضور لترديد النشيط الوطني لفته احدى الناشطات بعلم البلاد في حين وقف ومرشحو الحزب على المنصة اليد في اليد.

وتقول زينب التي انضمت حديثا للحزب quot;لقد قمنا بعمل رائع. وشعرنا بتعاطف الناس حيثما توجهنا، ولم نواجه اي هتاف ضدنا، وهذا مؤشر جيدquot;.