هاجمت مجموعة تضم نحو مئة شخص منزل مدير عام قناة نسمة، كما جرت عدة تظاهرات في تونس شارك فيها سلفيون بشكل خاص على خلفية بث فيلم برسيبوليس الذي عرض مشهدا يمثل فيه الله على شكل رجل عجوز ملتحٍ.

فيلم quot;برسبوليسquot; المثير للجدل

تونس: اعلنت قناة نسمة التلفزيونية في نشرتها الاخبارية مساء الجمعة ان quot;مجموعة تضم نحو مئة شخصquot; هاجمت منزل مدير عام القناة نبيل القروي، على خلفية قيام هذه القناة ببث فيلم برسيبوليس.

وقالت مذيعة الاخبار في القناة ان quot;القناة تندد بالهجوم على منزل مديرها العام نبيل القروي في تونس من قبل مجموعة تضم نحو مئة شخص القوا قنابل مولوتوفquot; موضحة ان عائلة القروي quot;نجت باعجوبةquot;.

وجرت عدة تظاهرات الجمعة في تونس شارك فيها سلفيون بشكل خاص احتجاجا على قيام هذه القناة ببث فيلم برسيبوليس الذي يتضمن مشهدا يمثل فيه الله على شكل رجل عجوز ملتح، فيما يحظر الاسلام تصوير الله او النبي.

وقال الصحافي سفيان بن حميدة الذي يعمل في القناة لوكالة فرانس برس ان نحو عشرين شخصا من المهاجمين تمكنوا من دخول منزل القروي الا ان زوجته واولاده نجحوا في الفرار من باب خلفي، موضحا ان الهجوم حصل الساعة 19,00 (18,00 تغ).

وكانت مظاهرة ضخمة انطلقت بعيد صلاة الجمعة من جامع quot;الفتحquot; بوسط العاصمة احتجاجا على بث قناة نسمة التلفزيونية الخاصة لفيلم quot;برسيبوليسquot; الفرنسي الايراني والذي تضمن تجسيدا للذات الإلاهية.

وجرت التظاهرة الاكبر في تونس العاصمة وجمعت الاف الاشخاص من دون اعمال عنف حتى وصل المتظاهرون الى مقربة من القصبة حيث مقر الحكومة حسب ما نقلت صحافية لفرانس برس.

متظاهرون ضد قناة نسمة في تونس

وبعد ان طلبوا من النسوة المشاركات في التظاهرة الابتعاد، اقترب عدد من المتظاهرين الملتحين من حواجز الشرطة وهم يحملون لافتات بشعارات سلفية واطلقوا هتافات ضد تلفزيون نسمة.

عندها القى عناصر الشرطة قنابل مسيلة للدموع لتفرفتهم فلجأ قسم من المتظاهرين الى مسجد القصبة في حين لاحق عناصر الشرطة بعضا منهم حتى ساحة الاستقلال.

كما جرت تظاهرة مماثلة في حي ملاسين الشعبي في باب سعدون في قلب العاصمة، وتظاهرة اخرى في باردو غرب تونس حسب ما افاد مصور فرانس برس.

هذا وقد شهدت بعض المحافظات داخل البلاد ،على غرار باجة و المنستير مظاهرات كبرى شارك فيها المئات من المصلين الذين رفعوا شعارات ضد بث هذا الشريط المسيء وطالبوا بغلق قناة نسمة الخاصة في وقت ندد فيه ائمة عديد المساجد في البلاد ببث هذا الشريط و اتهموا المسؤولين في القناة بالكفر وطالبوا بغلقها و مقاطعتها

وكانت السلطات القضائية قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية بث هذا الشريط شرعت في الاستماع الى اقوال مالك القناة ،نبيل القروي وعدد من المسؤولين بها لكن اعتذارت القروي للشعب على هذا الشريط لم ينجح ،وفق المتابعين في امتصاص غضب الشارع التونسي.

ويدور جدال حول شبكة نسمة منذ بثت فيلم برسيبوليس الذي اثار احد مشاهده الغضب، لانه يمثل الله على شكل رجل عجوز ملتح، فيما يحظر الاسلام تصوير الله او النبي.

وقدم رئيس مجلس ادارة نسمة نبيل القروي اعتذاره الى الشعب التونسي عن بث هذا المشهد لكنه لم يتمكن من امتصاص غضب الناس، وخصص القسم الاكبر من خطب الجمعة في مساجد تونس لهذه القضية.