بيروت: خرجت تظاهرة كبيرة في مدينة حلب اليوم السبت عملت قوات الأمن السورية على تفريقها، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون في المدينة.

وقال متحدث باسم تنسيقية التآخي في حلب إن quot;تظاهرة حاشدة انطلقت قبل قليل لتشييع أحد القتلى الذين سقطوا امس (...) في التظاهرات التي خرجت في قلب مدينة حلبquot;. واضاف ان الامن يعمل على تفريق المتظاهرين، quot;لكن الشباب يعودون الى التجمع مجدداquot;.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان ان قوات الأمن أطلقت النار لتفريق أكثر من أربعة آلاف متظاهر في حي سيف الدولة في حلب.

وأوضح المرصد أن quot;تشييع شاب استشهد أمس في حي السكري تحول إلى تظاهرة تطالب بإسقاط النظام ورحيل الرئيس السوري بشار الاسدquot;.
ولم يفد حتى الآن عن وقوع اصابات.

مقتل57 شخصًا في مدن سورية عدة من بينهم 41 مدنيًا

هذا قتل 57 شخصا من بينهم 41 مدنيا في اعمال عنف في سوريا السبت، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واورد المرصد في بيان quot;استشهد 19 مواطنا في حمص (وسط) بينهم ام وطفلها وذلك اثر اطلاق رصاص وسقوط قذائف في احياء الخالدية والحميدية وباب الدريب وباب تدمر وبابا عمروquot; التي تتعرض الى قصف عنيف منذ ثلاثة اسابيع.

وفي ريف حمص، اضاف المرصد quot;استشهد ستة مواطنين اثر اطلاق النار من حواجز للقوات السورية في بلدة تلبيسة واستشهد طفل في مدينة الحولة برصاص قناصة واستشهد شاب اثر اطلاق نار من رشاشات ثقيلة من قبل القوات السورية التي تحاصر الرستنquot;.

وفي ريف حلب، قتل ستة بينهم امراة وطفلة في مدينة اعزاز التي يسمع الان فيها اصوات اطلاق نار كثيف مستمر منذ صباح اليوم ووصلتها قافلة تضم 25 سيارة تحمل عناصر مدججين بالسلاح، بحسب المرصد.

كما اشار المرصد الى وفاة شخصين في مدينة حلب متأثرين بجروح اصيبا بها أمس.

وفي ريف حماة، قتل ستة مواطنين بينهم فتاتان خلال العمليات العسكرية والامنية التي تنفذها القوات النظامية السورية في قريتي معرزاف والمجدل فيما قتل شاب ووالدته من قرية التريمسة على حاجز برصاص عناصر من القوات السورية عند دوار مدينة محردة.

كما اشار المرصد الى وفاة مواطن من ادلب واخر من خان شيخون (ريف ادلب) متاثرين بجراح اصيبا بها قبل ايام.

واضاف ان quot; 16 من عناصر الامن والجيش قتلوا اثر اشتباكات وتفجير عبوات ناسفة في الجانودية وافس والمسطومة (ريف ادلب) واعزاز بمحافظة حلب وقرب بلدة تلبيسة.

كما سقط خلال الاشتباكات مع مجموعة منشقة خمسة عناصر امن على الاقل واصيب 11 اخرون بجراح خطرة في هذه البلدة التي وصلتها قافلة تضم 25 سيارة تحمل عناصر مدججين بالسلاح، بحسب المرصد. واشار المرصد الى وفاة شخصين في مدينة حلب متأثرين بجروح اصيبا بها أمس.

وقالت لجان التنسيق المحلية ان حي الخالدية استهدف بعدد من القذائف المضادة للدروع (آر بي جي) من جهة جامع خالد بن الوليد. كما يتعرض حي الحميدية لقصف بالهاون واطلاق رصاص متواصل من قناصين. وذكر المرصد ان quot;اصوات انفجارات متقطعة سمعت في احياء عدة في مدينة حمص صباح اليومquot;.

المفاوضات لإجلاء الصحافيين من حمص تستأنف اليوم
هذا وقال احد المفاوضين ان المفاوضات بين اللجنة الدولية للصليب الاحمر والسلطات والمعارضين السوريين لاجلاء صحافيين اجنبيين مصابين بجروح من حمص وجثتي اثنين آخرين قتلا، ستستأنف السبت بعد يوم من المشاورات التي لم تسمح باخراجهم.

وقال احد المفاوضين في حمص ان المفاوضات التي توقفت ليل الجمعة السبت يفترض ان تستأنف صباح اليوم في هذا الحي المتمرد في المدينة الواقعة وسط سوريا المحاصر من قبل الجيش السوري منذ الرابع من شباط/فبراير.

وقام مسعفون من اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري الجمعة باجلاء quot;مصابين سوريينquot; جراء القصف على حي بابا عمرو، لكنهم لم يتمكنوا من اخراج الصحافيين الغربيين الجريحين وجثماني اخرين، كما اعلن الصليب الاحمر.

وقال المتحدث باسم الصليب الاحمر في دمشق صالح دباكة لوكالة فرانس برس ان quot;ثلاثة سيارات اسعاف غادرت بابا عمرو وعلى متنها عدد من الضحايا السوريينquot;. واضاف quot;المفاوضات مستمرة مع السلطات والمعارضين لاجلاء كل الاشخاص الذي يحتاجون عناية طبية سريعة من دون استثناءquot;.

وكان المصدر نفسه ذكر ان بين الذين سيتم اجلاؤهم المصور البريطاني بول كونروي والصحافية الفرنسية اديت بوفييه اللذين اصيبا اضافة الى جثماني الصحافية الاميركية ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي اوشليك، اللذين قتلا في القصف على بابا عمرو الاربعاء.

لكن السلطات السورية اتهمت quot;المجموعات المسلحة في بابا عمروquot; بأنها quot;رفضت تسليم الجريحة والجثتينquot;، موضحة ان ذلك يعرّض quot;يعرض حياة الجريحة الفرنسية للخطر، ويعرقل اعادة الجثتين الى بلديهماquot;.

من جهته، قال الهلال الاحمر السوري على صفحته على فايسبوك انه تم اجلاء سبعة جرحى وعشرين امرأة وطفلا. وكان دبلوماسيون ومسؤولون في اللجنة الدولية للصليب الاحمر يحاولون اقناع المتمردين الذين يسيطرون على حي بابا عمرو والسلطات بإسكات أسلحتهم لانجاز عملية اجلاء الجرحى والجثتين.

وقال دبلوماسي طلب عدم كشف هويته ان quot;سفارات فرنسا وبريطانيا وبولندا تعمل بجد وبتعاون وثيق بينها لاخراج الجرحى وجثتي الصحافيين اللذين قتلاquot;. وتمثل سفارة بولندا مصالح الولايات المتحدة منذ اغلاق السفارة الاميركية في دمشق.

وتواصل اللجنة الدولية للصليب الأحمر عملها اليوم السبت لإغاثة العدد من السوريين الذين حوصروا في مدينة حمص، وكان المنظمة قد أجلت العديد من الأشخاص من حي بابا عمرو إلى مستشفى محلي في المدينة. وقالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر كارلا حداد إنه تم بالفعل إجلاء سبعة مصابين بجروح بالغة، إضافة إلى نحو عشرين طفلا وإمراة.

ودخلت سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر السوري إلى حي بابا عمرو، الذي تعرض إلى هجمات كثيفة من قبل القوات السورية، وذلك بعد مفاوضات تمت أمس الجمعة.

جاء ذلك بينما تحدثت المعارضة السورية عن مقتل 103 أشخاص على الأقل في قصف عنيفة على حمص وريف حماه يوم الجمعة. ويقول ناشطون سوريون إن أكثر من 7000 شخص قتلوا خلال الانتفاضة السورية المستمرة منذ 11 شهرا.

مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يريد ممارسة مزيد من الضغوط على النظام
تبدأ الاثنين في جنيف الدورة السنوية لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان، الذي اعرب عن رغبته في ممارسة مزيد من الضغوط على النظام السوري، بعد نشر تقرير جديد مقلق عن الفظائع المرتكبة في سوريا منذ بداية عمليات القمع.

وستفتتح المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي ورئيس الجمعية العامة للامم المتحدة ناصر عبد العزيز الناصر (قطر) مناقشات الدورة السنوية للمجلس الذي سينكب طوال اربعة اسابيع على مناقشة الاوضاع في العراق وليبيا وسريلانكا وبورما وكوريا الشمالية.

لكن الأزمة في سوريا ستستأثر بالقسم الاوفر من مناقشات المجلس، وخصوصًا في quot;القسم الرفيع المستوىquot; خلال الايام الثلاثة الاولى من الدورة.

وقال دبلوماسي quot;نريد حمل السلطات السورية على الخروج من حالة الانكارquot;، مشددًا على رغبة مجلس حقوق الانسان quot;في الاستمرار في ممارسة الضغوط على السلطات السوريةquot;.

وسيشارك حوالى تسعين وزيرًا ومسؤولاً كبيرًا في الدورة بينهم وزراء الخارجية الفرنسي والالماني والاسباني والمصري والايراني، ورئيس الوزراء الليبي. وقد قدمت قطر طلبا لاجراء quot;نقاش مستعجلquot; الثلاثاء حول تفاقم الوضع في سوريا، وانضمت اليها بضعة بلدان عربية والاتحاد الاوروبي والاوروبي والولايات المتحدة.

وقالت رئيسة المجلس لاورا دوبوي لاسير (الاوروغواي) quot;آمل في ان يفضي هذا النقاش الى رسالة سياسية قوية، مرفقة بدعوة الى تمكين المساعدة الانسانية من الوصول بصورة افضل، والى هدنة انسانية تواصل خلالها اللجنة الدولية للصليب الاحمر عملهاquot;.

وفي الثاني عشر من اذار/مارس، سيناقش تقرير لجنة التحقيق حول سوريا الذي نشر الخميس. وقامت اللجنة بمهمتها بتفويض من مجلس الامن في آب/اغسطس الماضي. واعدت اللجنة لائحة بأسماء مسؤولين سورييين رفيعي المستوى اشتبهت في انهم ارتكبوا جرائم ضد الانسانية منذ اذار/مارس 2011. وسيناقش اعضاء المجلس مشروع قرار يجدد مهمة اللجنة.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في المجلس ايلين تشامبرلاين دوناهوي quot;نريد زيادة الضغوط الدولية على نظام الاسد، ووقف العنف وتأمين ظروف افضل لوصول المساعدة الانسانيةquot;. من جهة اخرى، اكد دبلوماسي اوروبي quot;نريد ختم هذه الدورة بقرار قوي، فيما يستمر تدهور الوضعquot;.

وقد خصص مجلس حقوق الانسان في الاشهر الثلاثة الاخيرة دورات خاصة للوضع في سوريا وشكل لجنة تحقيق، وتوجهت المفوضة العليا نافي بيلاي الى مجلس الامن والجمعية العمومية في نيويورك لتطالب بـ quot;محاسبةquot; سوريا على جرائم ضد الانسانية.

من جهته، اعتبر حسني عبيدي مدير مركز الدراسات والبحوث حول العالم العربي والبحر المتوسط في جنيف انه quot;للمرة الاولى نرى مجلس حقوق الانسان يتقدم المؤسسات التقليدية للامم المتحدةquot; في نيويورك.

واضاف في تصريح لوكالة فرانس برس quot;لم يعد ثمة امكانية للتفاوض مع آل الاسد والمقربين منه، لان هذه الشخصيات ملاحقة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانيةquot;. وستعالج موضوعات مهمة ايضا في الدورة، كمكافحة التعصب الديني وحرية التعبير وانتهاكات حقوق الانسان واحترام الاقليات.