بيروت: تتعرض احياء عدة في مدينة حمص لقصف عنيف الخميس من القوات السورية النظامية، بحسب ناشطين اطلقوا quot;نداء استغاثةquot; طلبا للمساعدة، مؤكدين ان هناك انقطاعا شبه كامل للاتصالات في المدينة.

وقال الناشط عمر شاكر quot;نحن نطلق نداء اخيرا للاستغاثة، الناس هنا ان لم يموتوا من القصف سيموتون من الجوع والعطشquot;. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن quot;حي بابا عمرو وجزءا من حي الانشاءات يتعرضان للقصف منذ السابعة صباحا (5:00 ت.غ.) فيما تسقط قذائف الهاون على حي الخالديةquot;.

وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله من مدينة حمص quot;نسمع اصوات انفجارات رهيبة ومروعةquot;، مضيفا quot;كلما توالت الادانات الدولية كلما اشتد القصف عليناquot;. واشار الى صعوبة الاتصال بالاطباء لمعرفة حجم الاصابات.

وقال شاكر quot;الاتصال مقطوع مع نحو عشرة ناشطين، لا نقدر على الاتصال بهم لا من خلال سكايب ولا عبر هواتف الثرياquot;. واوضح رامي عبد الرحمن ان المرصد يستقي معلوماته من خارج الاحياء التي تتعرض للقصف quot;بسبب انقطاع الاتصالات تماماquot;.

ويأتي هذا القصف لليوم العشرين على التوالي غداة مقتل 24 مدنيا سوريا في حمص والصحافية الاميركية ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي اوشليك جراء القصف الذي طال منزلا يستخدم كمركز اعلامي في بابا عمرو.

وقال هادي العبد الله quot;نحن متأكدون من أن المركز استهدف عمدا، لانه قصف باحدى عشرة قذيفة سقطت عليه وفي محيطه..اظن انهم (السلطات) رصدوا اشارات بثquot;. وكان عبد الرحمن قال الاربعاء لفرانس برس ان quot;طائرات استطلاع تحلق باستمرار فوق حمصquot;، مضيفا quot;من الممكن ان يكونوا التقطوا اشارات بث عبر الاقمار الصناعيةquot; من المبنى.

ولم يقدر اي من الناشطين الذين اتصلت بهم فرانس برس ان يحدد مكان وجود جثتي الصحافيين القتيلين. وقال هادي العبدالله quot;لا يمكن تأكيد ما اذا كانوا اخرجوا من بابا عمروquot;. كما لم يتسن معرفة مصير الصحافيين الثلاثة الجرحى الآخرين.

ويبدي الناشطون منذ ايام تخوفهم من اقتحام القوات النظامية لحي بابا عمرو الذي يوجد فيه عناصر من الجيش السوري الحر، بحسب ناشطين. وقال رامي عبد الرحمن ان نظام الرئيس بشار الاسد quot;يريد ان يحسم الوضع لكنه يخاف من مقاومة عنيفة داخل الحي، ويخشى حرب الشوارعquot;.

ويتواصل القصف على احياء حمص فيما يسعى المجتمع الدولي الى ارساء هدنة لايصال مساعدات انسانية عاجلة خصوصا الى حي بابا عمرو الذي يعيش سكانه في ظروف شديدة الصعوبة. وقال هادي العبد الله quot;نحن ننقل الجرحى الى المنازل لان المشفى الميداني استهدف بالقصف ومحاولة الخروج من بابا عمرو الان انتحارquot;. واضاف quot;نتخوف من ابادة جماعية، وهذه ليست عبارة نطلقها اعتباطياquot;.

وتابع quot;لا نفهم لماذا لم تتحرك الاسرة الدولية بعد، ولماذا هذا التخاذل، فالشعب يتعرض لمذبحة من أجل ان يتمسك رجل بسدة الرئاسة؟quot;. في درعا في الجنوب، افاد المرصد عن مقتل شاب واصابة خمسة اخرين بجروح في اطلاق رصاص quot;خلال اقتحام القوات النظامية السورية لحي طريق السدquot; في المدينة.

وافادت لجان التنسيق المحلية عن تعرض المدينة لقصف، وعن اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والجيش السوري الحر في ظل انقطاع الكهرباء عن المدينة.

كما قتل رجل في الخامسة والثلاثين من العمر وجرح ستة اخرون في الحي الجنوبي من مدينة معرة النعمان في محافظة ادلب (شمال غرب)، اثر اطلاق النار من quot;القوات العسكرية السورية خلال اقتحام المدينةquot;، بحسب المرصد الذي تحدث عن قيام القوات النظامية بحملة اعتقالات.

تسعة قتلى في سوريا وتظاهرات جديدة في جامعة حلب

هذا وقتل اربعة مدنيين وخمسة من عناصر الامن في اعمال عنف في سوريا اليوم الخميس، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان ووكالة سانا الرسمية، فيما تجددت التظاهرات ضد النظام السوري في جامعة حلب.

في درعا (جنوب)، افاد المرصد عن اقتحام للقوات النظامية لحي طريق السد في المدينة، ما تسبب بمقتل شاب وطفل في الخامسة من عمره، بالاضافة الى وقوع عدد من الجرحى. وافادت لجان التنسيق المحلية عن تعرض المدينة لقصف، وعن اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والجيش السوري الحر فيها.

وقتل رجل في الخامسة والثلاثين من العمر وجرح ستة اخرون في الحي الجنوبي من مدينة معرة النعمان في محافظة ادلب (شمال غرب)، اثر اطلاق نار من quot;قوات عسكرية سورية خلال اقتحام المدينةquot;، بحسب المرصد الذي تحدث عن قيام القوات النظامية بحملة اعتقالات.

وقتل طفل في الثامنة بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس في قرية منغ في محافظة حلب (شمال) في اطلاق نار من قوات نظامية. وذكر المرصد ان تشييعه صباح اليوم تحول الى تظاهرة حاشدة تطالب باسقاط النظام.

وتحركت مجددا الخميس جامعة حلب ونظمت بحسب المرصد quot;تظاهرة حاشدة تضم نحو الفي طالب من امام كلية العلوم في جامعة حلب التي تنتفض بشكل كبير على النظامquot; منذ ايام. وتصدت قوات حفظ النظام للتظاهرة واطلقت قنابل مسيلة للدموع لتفريقها، ما ادى الى quot;اصابة عشرات الطلاب والطالبات بحالات اختناقquot;. وتحدث المرصد عن quot;عملية كر وفرquot; مع القوات النظامية في الجامعة، وquot;تجمع اعداد كبيرة من الطلاب امام كلية طب الاسنان لتنظيم تظاهرة اخرىquot;.

واعتقلت قوات حفظ النظام quot;12 طالبا خلال تفريق مظاهرات جامعة حلبquot;، بحسب المرصد الذي اشار الى ان تظاهرة مماثلة حصلت امس الاربعاء اصيب خلالها طالب لدى محاولة قمعها، وتوفي اليوم متأثرا بجروحه.

في هذا الوقت، افاد ناشطون عن استمرار القصف العنيف الخميس على مدينة حمص (وسط) واطلقوا quot;نداء استغاثةquot; لادخال المساعدات الى احياء المدينة المحاصرة التي تتعرض للقصف منذ ثلاثة اسابيع.

من جهتها ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان ثلاثة عناصر من قوات حفظ النظام قتلوا وجرح سبعة في quot;انفجار عبوة ناسفة معدة للتفجير عن بعد زرعتها مجموعة ارهابية مسلحة في المدخل الجنوبي لمدينة ادلبquot;.

وقالت الوكالة ان quot;وحدات الهندسة فككت ثلاث عبوات ناسفة في جسر الشغورquot; في المحافظة. وقتل عنصران واصيب آخر من قوات حفظ النظام quot;بنيران مجموعة ارهابية مسلحة في ريف حماةquot;، بحسب الوكالة. وquot;فكك عناصر الهندسة عبوة ناسفة زرعتها المجموعة الارهابية بالقرب من مخفر حردةquot; حيث حصل الحادث.