عواصم: ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات الامن السورية اطلقت النار على مدنيين في عدة بؤر احتجاجية الجمعة ما اسفر عن مقتل 24 شخصا على الاقل بينهم اربعة اطفال.

واضاف المرصد ومقره في لندن، ان عشرة مدنيين قتلوا في حمص وواحد في ريفها بينما قتل خمسة قرب دمشق واثنان في درعا التي كانت مهد الاحتجاجات المعادية للنظام منذ اذار/مارس، واربعة في مدينة حماه المضطربة واثنان في محافظة ادلب بشمال غربي البلاد.

وعلى رغم الانتشار الكثيف لقوات الامن، سارت تظاهرات عدة وخصوصا في درعا (جنوب) وادلب (شمال غرب) وحمص وحماة (وسط) ودير الزور (شرق)، تحت شعار quot;جمعة اضراب الكرامةquot; تمهيدا لاضراب شامل الاحد، كما ذكر ناشطون في المرصد.

وفي وقت سابق، قال نشطاء ان 14 مدنيا قتلوا بينهم اربعة اطفال برصاص قوات الامن السورية الجمعة في انحاء متفرقة من سوريا، وكان غالبية الضحايا في مدينة حمص التي حذرت المعارضة من وقوع quot;مجزرة فيهاquot; .
فقد قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان تسعة مدنيين قتلوا في مدينة حمص، موضحا ان القتلى سقطوا في احياء باب السباع وكرم الزيتون والبياضة بينهم طفلان في العاشرة والثانية عشرة. كما قتل طفل في الرابعة عشرة في عقرب في ريف حمص. كما اصيب 23 شخصا بجروح.

وقال المرصد ان شخصا توفي في مدينة حماة بوسط البلاد quot;متأثرا بجراح اصيب بها من قبل قوات الامن السوريةquot; في مظاهرة في حي طريق حلب قرب مسجد مصطفى جابر.
وفي محافظة درعا الجنوبية حيث بدأت الاحتجاجات قبل نحو تسعة اشهر، قال المرصد ان طفلة في الثانية عشرة وسيدة قتلتا في بلدة الصنمين وانخل اثر ما وصفه بإطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الامن السورية، ما تسبب ايضا باصابة ثمانية بينهم ثلاثة حالاتهم حرجة.

وفي وقت سابق الجمعة حذر تجمع معارض من quot;مجزرةquot; اتهم النظام بالتحضير لها في حمص، في بيان تلقته وكالة فرانس برس.
وجاء في البيان ان quot;الدلائل الواردة عبر التقارير الاخبارية المتوالية ومقاطع الفيديو المصورة والمعلومات المستقاة من الناشطين على الارض في مدينة حمص تشير الى ان النظام يمهد لارتكاب مجزرة جماعية بهدف اخماد جذور الثورة في المدينة وتأديب باقي المدن السورية المنتفضة من خلالهاquot;.

وقال البيان الصادر عن quot;المجلس الوطني السوريquot; الذي يضم قسما كبيرا من تيارات المعارضة ان حشودا عسكرية كبيرة تطوق المدينة حاليا قدرها بالآلاف من الجند مدعومين بآليات عسكرية.
وفي تلك الاثناء تدور اشتباكات عنيفة في ريف دمشق بين quot;مجموعة منشقةquot; وقوات الامن السورية في بلدة سقبا، وفق المرصد الذي قال ان شخصا قتل في مدينة دوما بريف دمشق واصيب 16 مواطنا برصاص الامن في حي عبدالرؤوف بالمدينة، غير انه قال ان اشتباكات ما تزال مستمرة بين الامن وما وصفه بمجموعة منشقة. وفي نفس المنطقة اعتقلت المخابرات خطيب جامع عقب صلاة الجمعة.

وشهدت محافظة ادلب بشمال غربي البلاد اطلاق رصاص وتظاهرات في انحاء متفرقة من المحافظة القريبة من الحدود التركية.
كما تحدث المعارضون عن محاصرة قوات الامن متظاهرين واطلاق النار عليهم عند خروجهم من عدة مساجد في انحاء البلاد، مع نصب نقاط تفتيش قرب المساجد بحي الجبيلة بمدينة دور الزور.

وما تزال انباء ترد من النشطاء في مناطق الاشتباكات المختلفة.

بان كي مون للاسد: حصيلتنا حول القمع quot;ذات مصداقيةquot;

قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة ردا على انتقادات الرئيس السوري بشار الاسد لحصيلة قتلى القمع في بلاده التي نشرتها الامم المتحدة، ان الحصيلة quot;ذات مصداقيةquot;.

واكد بان كي مون ان حصيلة قمع السلطات السورية الذي تؤكد الامم المتحدة ان عدد القتلى فيه فاق اربعة آلاف منذ آذار/مارس الماضي، quot;تحظى تماما بالمصداقيةquot;.

وقال بان للصحافيين خلال زيارة لمخيم داداب للاجئين في كينيا انه لا يمكنه تصديق ان اقل من اربعة الاف شخص قتلوا، وهو ما تقوله الحكومة السورية.

واضاف بان quot;كافة المعلومات ذات المصداقية تشير الى ان اكثر من اربعة الاف شخص قتلوا على ايدي القوات الحكومية. وقد اوضحت المفوضة العليا لحقوق الانسان بالفعل ذلك عبر كافة المصادر المختلفة وهي المصادر التي تحظى تماما بالمصداقيةquot;.

قلق أميركيّ وبريطانيّ تجاه الوضع في حمص

دعت الحكومة البريطانية الجمعة دمشق الى quot;سحب فوري لقواتها من حمصquot; منددة مجددا بالعنف quot;غير المقبولquot; الذي يمارسه نظام الرئيس بشار الاسد ازاء المتظاهرين.

وقال وزير الدولة البريطاني المكلف بشؤون الشرق الاوسط اليستار بورت في بيان quot;ان الحكومة البريطانية تعرب عن بالغ قلقها اثر معلومات عن نشر تعزيزات من قوات الامن وعربات مصفحة في مدينة حمص المحاصرةquot;.

واضاف quot;على الحكومة السورية ان تسحب على الفور قواتها من حمص والتصرف مع ضبط النفسquot;.

وقتل 24 شخصا الجمعة بينهم عشرة في حمص (وسط) حيث تتهم المعارضة النظام بالتحضير لquot;مجزرةquot;، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وعبرت الولايات المتحدة عن quot;قلقها البالغquot; ازاء المعلومات بشان حمص.

واضاف المسؤول البريطاني quot;نحن ندين الاستخدام المتواصل للعنف ضد المدنيين وندعو الحكومة السورية الى عدم تكثيف هذا الاستخدام اكثرquot;.

وتابع quot;نحن مستمرون في التحرك مع شركائنا الدوليين لادانة القمع في سوريا ولدعوة الحكومة السورية الى الاستجابة لطلبات شعبها الشرعية. ان العنف غير مقبول ويجب ان يتوقفquot;.

من جانبها، اعربت الولايات المتحدة الجمعة عن quot;قلقها البالغquot; من معلومات مصدرها المعارضة السورية تحدثت عن استعدادات يقوم بها نظام الرئيس بشار الاسد لشن هجوم واسع النطاق على مدينة حمص.

واشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ايضا الى ان الاسد سيعتبر مسؤولا عن كل شخص تقتله القوات السورية التي قتلت منذ اندلاع الثورة في اذار/مارس اربعة الاف شخص كما تقول الامم المتحدة.

واضافت quot;نحن نشعر بقلق بالغ ازاء تطورات الاحداث في حمص. وبحسب معلومات نشرت اليوم فان الحكومة (السورية) بصدد التحضير لهجوم واسع على مدينة حمصquot;.

واشارت نولاند ايضا الى دعوة الجامعة العربية للقيادة السورية للسماح بنشر مراقبين تابعين للجامعة في سوريا. كما دعت دمشق الى السماح للصحافيين الاجانب بالدخول.

وقالت ان نظام الرئيس بشار الاسد كانت امامه quot;فرصة جيدة لاثبات انه ليس وراء اعمال العنف، غير انه قرر عكس ذلكquot; مضيفة انه quot;في حال وقع الهجوم (على حمص) فان (السلطات السورية) لا يمكنها التنصل من مسؤولياتهاquot;.

سوريا تدرس رد الجامعة العربية

من جهة ثانية قالت وزارة الخارجية السورية ان السلطات quot;تدرسquot; الرد الذي تلقته من الجامعة العربية على طلبها رفع العقوبات كمقدمة لاستقبال مراقبي الجامعة في سوريا.
وقال جهاد مقدسي المتحدث باسم الوزارة في بيان quot;تسلمت وزارة الخارجية رد معالي الامين العام وما زال قيد الدراسةquot;.

وكان النظام السوري اعلن الاثنين استعداده لتوقيع بروتوكول مراقبي الجامعة العربية الذين سياتون الى سوريا للاطلاع ميدانيا على الوضع ومحاولة انهاء القمع الذي تقول الامم المتحدة انه اوقع اكثر من اربعة آلاف قتيل منذ آذار/مارس 2011.
وطلب وزير الخارجية السوري وليد المعلم في رسالة الى الجامعة العربية نشرت الثلاثاء الغاء العقوبات التي قررتها الجامعة في 27 تشرين الثاني/نوفمبر لتوقيع بروتوكول المراقبين.

وتشمل العقوبات العربية خصوصا تجميد المعاملات التجارية مع الحكومة السورية وحساباتها المصرفية في الدول العربية.

الامم المتحدة توافق على الاستماع الى نافي بيلاي بشان سوريا

في سياق آخر اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان فرنسا وبريطانيا والمانيا quot;حصلتquot; على الموافقة التي كانت طلبتها من الامم المتحدة لكي يستمع مجلس الان الدولي الى المسؤولة عن حقوق الانسان نافي بيلاي بشان سوريا، وهو ما قد يحصل quot;الثلاثاءquot;.
واعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح صحافي quot;لقد تمت الموافقة على حضورهاquot;. وردا عل سؤال عن موعد هذه الجلسة، اجاب انها ستكون على الارجح quot;الثلاثاءquot;.

واوضح المتحدث ان فرنسا وبريطانيا والمانيا وراء هذا الطلب. ولفت الى ان التقرير الاخير للجنة التحقيق الدولية لمجلس حقوق الانسان quot;يدل على ان التجاوزات تستهدف حتى الاطفال ولا تعرف حدوداquot;.
واضاف فاليرو quot;نامل ان يسمح مجيء بيلاي بفتح افاق جديدة ولا سيما في ما يتعلق بوصول المساعدات الانسانية وانتشار مراقبين ميدانيا للعمل على وقف الهجمات ضد المدنيينquot;.

وعبثا يدعو الاوروبيون، وفي طليعتهم فرنسا، منذ اشهر الى ادانة مجلس الامن الدولي للقمع في سوريا الذي اودى بحياة اربعة الاف شخص على الاقل بحسب الامم المتحدة.
وفي الرابع من تشرين الاول/اكتوبر، استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار يدين القمع، بينما امتنعت البرازيل وجنوب افريقيا ولبنان عن التصويت.

سويسرا تضيف شخصيات سورية على لائحة العقوبات
فيما ضافت سويسرا اسماء 18 شخصا جديدا على لائحة السوريين الخاضعين لقيود في السفر، ما يرفع العدد الى 74، بحسب بيان نشرالجمعة.
وبين هؤلاء الاشخاص عسكريون وموظفون كبار في زارة الداخلية.

واضافت سويسرا ايضا اسما على لائحة الاشخاص المعنويين الخاضعين للعقوبات وهو البنك التجاري السوري. وباتت هذه اللائحة تضم 19 اسما.
وفي ايلول/سبتمر، اتخذت برن اجراءات ضد دمشق عبر حظر اي استثمار جديد في قطاع النفط السوري وكذلك شحن قطتع معدنية واوراق نقدية جديدة للبنك المركزي السوري.

وقررت سويسرا ايضا فرض حظر على المعدات العسكرية لسوريا ومنعت شحن سلع يمكن استخدامها لاغراض القمع في الداخل.
وسمحت العقوبات المالية بتجميد حوالى 45 مليون فرنك (36,9 مليون يورو) في سويسرا.