القاهرة: اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل اربعة مدنيين السبت برصاص قوات الامن في حمص بوسط سوريا، فيما توفي اليوم ثلاثة اشخاص اصيبوا الجمعة في حرستا.

وقد قتل المدنيون الاربعة بالرصاص في حمص، كما ذكر المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا، من دون ان يحدد ظروف مقتلهم.

واضاف المرصد ان ثلاثة مدنيين اخرين اصيبوا امس في حرستا توفوا السبت.

والضحايا الجدد لقمع الثورة التي بدأت في منتصف اذار/مارس ضد نظام الرئيس بشار الاسد، لقوا حتفهم في اليوم نفسه الذي نظمت فيه السلطات السورية جنازات رسمية وشعبية ل26 شخصا قتلوا في الاعتداء الانتحاري الذي وقع امس الجمعة في دمشق.

وهذا الاعتداء الذي وقع في حي تاريخي بوسط دمشق، نسبته السلطات الى quot;ارهابيينquot; اما المعارضة فعزته الى النظام.

وفي 23 كانون الاول/ديسمبر، اسفر اعتداء مزدوج استخدمت فيه سيارات مفخخة على مقرات لاجهزة الامن عن 44 قتيلا و150 جريحا. واتهمت السلطات القاعدة بالاعتداء المزدوج، فيما وجهت المعارضة اصابع الاتهام الى السلطات.

سحب المراقبين من سوريا غير مطروح على اجتماع اللجنة الوزارية

اكد رئيس غرفة عمليات الجامعة العربية المعنية بمتابعة بعثة المراقبين في سوريا، الامين العام المساعد للجامعة عدنان عيسى السبت ان سحب المراقبين غير مطروح على الاجتماع الذس ستعقده الاحد اللجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية.

وقال عيسى لفرانس برس ان quot;احدا في الدول العربية لا يتحدث عن سحب المراقبين ولكن حديث الدول العربية وطلباتها للامانة العامة هو دعم بعثة المراقبين بمزيد منهم اذ طلبت فلسطين وموريتانيا والصومال ارسال مراقبين جدد سيصلون هذا الأسبوع الى دمشق للانضمام الى الفرق الموجودةquot;.

واضاف ان quot;عشرة من المراقبين من المملكة الأردنية سيصلون السبت الى دمشق للانضمام الى فرق المراقبينquot; موضحا انquot; 43 مراقبا وصلوا الجمعة الى العاصمة السورية وهم من الكويت، والبحرين، والسعودية، والعراق، ومصرquot;.

واكد ان quot;عدد المراقبين الموجودين على الأراضي السورية الان يبلغ 153 مراقبا وسيصبحون 163 بعد وصول المراقبين الاردنيين العشرةquot;.

وقال ان الدول العربية تؤكد ضرورة استكمال المهمة ودعم فرق المراقبين بوسائل النقل والتجهيزات والمعدات التي تسهل عملهمquot;.

واوضح ان رئيس بعثة المراقبين الفريق اول محمد احمد الدابي سيصل الى القاهرة مساء السبت من دمشق quot;حاملا تقريره التمهيدي الأولي لعرضه على اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية التي ستقوم على ضوء هذا التقرير باجراء تقويم كامل للاوضاع في سورياquot;.

وتتراس قطر اللجنة الوزارية العربية المعنية في الازمة السورية التي تضم كذلك مصر وسلطنة عمان والسودان والجزائر والامين العام للجامعة العربية.

وتعتبر المعارضة السورية ان مهمة المراقبين العرب quot;فشلتquot; وان quot;عدد القتلىquot; يتزايد منذ بدء مهمتهم في 26 كانون الاول/ديسمبر الماضي، ودعت الامم المتحدة الى التدخل.

وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة اننا quot;نساند الجامعة العربية التي ارسلت مراقبين ولكن هذه البعثة ليس بوسعها الان ان تقوم بعملها على نحو صحيحquot;.

وبحسب تقديرات الامم المتحدة، قتل اكثر من 5 الاف شخص من جراء قمع النظام السوري منذ بدء الانتفاضة ضده في منتصف اذار/مارس الماضي.