قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: اتهمت دمشق الاربعاء الولايات المتحدة بالتدخل في عمل الجامعة العربية بينما قتل ثلاثة اشخاص في قمع الحركة الاحتجاجية التي يواجهها نظام الرئيس بشار الاسد منذ اكثر من تسعة اشهر لم تفلح خلالها المعارضة في تشكيل جبهة موحدة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان نقلا عن شهود ان quot;مواطنين استشهدا واصيب اربعة بجروح بينهم شخص بحالة حرجة في المنطقة الصناعية بمدينة حمص اثر اطلاق الرصاص من سيارة مسرعة يعتقد انها للشبيحةquot;.

واضاف ان quot;مواطنا استشهد في حي التعاونية بحماة بعد منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء اثر انفجار لغم فيهquot;.

وزار مراقبو الجامعة العربية الاربعاء هاتين المدينتين في اطار مهمتهم التي بدأت في 26 كانون الاول/ديسمبر من اجل الاطلاع على الوضع على الارض.

وقال التلفزيون الحكومي انهم زاروا ايضا مدينة داعل بمحافظة درعا وحرستا قرب دمشق.

وطالب ناشطون مطالبون بالديموقراطية المراقبين بالتوجه الى ساحة السبع بحرات في قلب دمشق حيث قرروا التظاهر ضد النظام.

وكتب الناشطون على فيسبوك quot;ندعو مراقبي الجامعة العربية الى تحمل مسؤوليتهم في حماية المتظاهرين السلميين. نقول للنظام ان حقوقنا اغتصبت واننا نكافح لاستعادتهاquot;.

لكن صحافية من وكالة فرانس برس قالت ان مئات من مؤيدي النظام هم الذين تجمعوا في الساحة وهم يرفعون اعلاما سورية ويردووان شعارات ولاء للاسد.

وقال التلفزيون الحكومي ان هذا التجمع جاء quot;دعما للاصلاح ورفضا للارهابquot;. وتنسب السلطات السورية اعمال العنف في البلاد الى quot;مجموعات ارهابيةquot;.

واتهمت سوريا الولايات المتحدة بquot;التدخل السافرquot; في عمل الجامعة العربية بعدما اعتبرت واشنطن ان دمشق لم تحترم التعهدات بشأن بعثة المراقبين.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السورية في بيان ان التصريحات الاميركية quot;تسىء للجامعة العربية (...) لانه تدخل سافر في صلب عملها وسيادة دولها ومحاولة لتدويل مفتعل غير مبرر ومفضوحquot;.

وكانت واشنطن رأت امس ان دمشق لم تحترم التعهدات التي قطعتها للجامعة العربية بشأن بعثة المراقبين التي ارسلتها الجامعة الى سوريا، مؤكدة انه quot;آن الاوان فعلاquot; ليتدخل مجلس الامن الدولي quot;لزيادة الضغطquot; على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;قلنا بوضوح انه اذا لم تطبق مبادرة الجامعة العربية يجب عندها على المجتمع الدولي ان يبحث في اجراءات جديدة لارغام النظام على وقف العنف بحق شعبهquot;.

واكد الناطق باسم الخارجية السورية ان quot;سوريا ليست بوارد تقديم حساب لاميركا حول مدى الالتزام من عدمه ببروتوكول اميركا ليست اصلا طرفا فيه بل هي طرف في اذكاء العنف عبر التحريض والتجييشquot;.

من جهة اخرى، اعلن المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية تيارات المعارضة السورية، الثلاثاء رفضه ورقة التفاهم الموقعة مع هيئة التنسيق الوطنية في سوريا، المجموعة المعارضة.

واكد المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري في بيان على صفحته عبر موقع فيسبوك انه quot;لم يوافق على ورقة التفاهم مع هيئة التنسيق لتعارضها مع برنامجه السياسي ومطالب الثورة في سورياquot;.

واضاف البيان ان المكتب التنفيذي quot;دعا باجماع اعضائه الى تبني وثيقة جديدة يتقدم بها المجلس الوطني الى القوى والشخصيات السياسية تنبثق مما اقره مؤتمر الهيئة العامة في تونس وتعبر عن مطالب شباب الثورةquot;.

واخيرا، طالبت ايران باطلاق سراح سبعة مهندسين ايرانيين خطفوا في كانون الاول/ديسمبر في مدينة حمص بوسط سوريا، على ما اوردت وسائل الاعلام الايرانية الاربعاء.

وخطف خمسة مهندسين في 20 كانون الاول/ديسمبر في منطقة حمص بايدي مجهولين، على ما اعلنت السفارة الايرانية في دمشق في اليوم التالي.

وقد اعلنت منظمة سورية معارضة غير معروفة حتى الان تطلق على نفسها اسم quot;حركة مناهضة المد الشيعي في سورياquot; الثلاثاء خطف خمسة ايرانيين، موضحة انها quot;اخذت على عاتقها مهمة كشف وضرب كل اشكال الدعم والمساندة التي تقدمها كل من ايران وحزب الله الى النظام المجرمquot;.