باريس: دعا وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الثلاثاء الى quot;توضيحquot; شروط عمل مراقبي بعثة الجامعة العربية في سوريا مبديا اسفه لاستمرار روسيا في عرقلة قرار في مجلس الامن الدولي يدين نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال جوبيه متحدثا لشبكة اي-تيلي الفرنسية انه quot;ينبغي توضيح الشروط التي تجري فيها اليوم مهمة المراقبين هذهquot; مبديا quot;شكوكاquot; بشأن سيرها.

وتساءل quot;هل يمكنهم فعلا الوصول الى المعلومات بحرية تامة؟ ننتظر التقرير الذي سيرفعونه في الايام المقبلةquot;.

وتضاعفت الدعوات الى سحب المراقبين منذ وصولهم الى دمشق في 26 كانون الاول/ديسمبر بسبب استمرار القمع الدموي للاحتجاجات الذي اوقع اكثر من خمسة الاف قتيل منذ بدء التظاهرات في منتصف اذار/مارس بحسب ارقام الامم المتحدة.

لكن جوبيه اضاف quot;لا يسعني القول ان الامر انتهى. فقد ابدى الامين العام للجامعة العربية عزمه على المضي حتى النهاية في تحقيقاته. يجب ان تنجلي الحقيقة تماما والا يتمكن النظام في نهاية المطاف من تضليل المراقبين الموجودين على الارضquot;.

كما اكد جوبيه انه quot;لا يمكن لمجلس الامن ان يبقى صامتاquot; حيال الاحداث الجارية في سوريا.

وقال quot;نرى بوضوح ان قمعا وحشيا تماما يجري وان هذا النظام لم يعد لديه مستقبل فعلي ويعود بالتالي للاسرة الدولية ان تتخذ موقفاquot;.

وابدى اسفه quot;لاستمرار روسيا في عرقلةquot; صدور ادانة للنظام السوري عن الامم المتحدة مضيفا quot;سيأتي وقت يصبح فيه النظام معزولا تماماquot;.