مقتل ثمانية مدنيين برصاص قوات الامن في سوريا الاربعاء
تظاهرات ضد الأسد في حمص

تاريخ النشر: الخميس 24 نوفمبر الساعة 8:30 ت. غ

فيما أعلن نبيل العربي أن المجلس الوزاري العربي دعا الحكومة السورية الى توقيع البروتوكول المتعلق بايفاد بعثة مراقبين عرب إليها quot;الجمعة الساعة الواحدة بعد الظهر في القاهرةquot;، تتضارب الأنباء حول حقيقة الموقف السوري.


سلطان عبد الله من الرياض، الوكالات: أعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن المجلس الوزاري للجامعة العربية دعا الحكومة السورية إلى توقيع البروتوكول المتعلق بايفاد بعثة مراقبين تابعين للجامعة الى سوريا quot;الجمعة الساعة الواحدة بعد الظهر في القاهرةquot;.

وقرر وزراء الخارجية العرب الخميس لاول مرة اللجوء الى الامم المتحدة للمساعدة في تسوية الازمة السورية وامهلوا دمشق اقل من 24 ساعة للتوقيع على بروتوكول بعثة المراقبين لحماية المدنيين، في حين تصاعدت الاشتباكات بين الجيش السوري ومنشقين عنه وخلفت مزيدا من القتلى.

سوريا وافقت ولم توافق

ولم يوضح العربي ما اذا كان تحديد موعد للتوقيع يعني أن سوريا وافقت على صيغة البروتوكول التي سيتمّ توقيعها أم لا. وتتضارب الانباء حول موافقة سوريا حيث أكد مصدر خليجي لـ إيلاف موافقتها، الأمر الذي تناغم مع تصريحات وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لكنّه تناقض مع تصريحات دبلوماسي الى وكالة الأنباء القطريّة.

وأكّد مصدر دبلوماسي خليجي لـquot;إيلافquot; بعد ظهر اليوم أن الحكومة السورية وافقت من دون شروط على استقبال بعثة المراقبين العرب المكونة من 500 مراقب للاطلاع على حقيقة الوضع على الساحة السورية والتأكد من جدية النظام في الالتزام ببنود المبادرة العربية كما وردت. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن الأمين العام للجامعة العربية أطلع وزراء الخارجية العرب على الموقف السوري قبل بدء الاجتماع الوزاري العربي والمخصص لبحث الأزمة السورية، مشيرا إلى أنسوريا أبلغت العربي أن نائب وزير الخارجية فيصل مقداد سيمثل سوريا في توقيع الاتفاق نيابة عن حكومته.

هذا الموقف يأتي متناغمًا مع ما نقله وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري للصحافيين على هامش اجتماع وزراء الخارجية أن سوريا وافقت على البروتوكول بالكامل، وأن مقداد سيوقع على البروتوكول بعد أن كانت الجامعة رفضت في وقت سابق طلب دمشق إدخال تعديلات عليه. وقال زيباري إن الوزراء العرب اتفقوا على ضرورة وقف العنف تماما في سوريا.

إلا أنّ أنباء أخرى متضاربة خرجت الى العلن تفيد بأنّ مصدرا دبلوماسيا مسؤولا قال لوكالة الأنباء القطريّة إن الحكومة السورية أبلغت اللجنة الوزارية العربية رفضها إرسال المقداد الى القاهرة للتوقيع على وثيقة البروتوكول الخاص بإرسال بعثة المراقبين الا بعد ان تطلع حكومة دمشق على الإجراءات التي سيتخذها الاجتماع الوزاري غير العادي الذي سيعقد في وقت لاحق اليوم ازاء سوريا. وأضاف المصدر في تصريح للصحافيين أن هذا الشرط هو الذي أدى الى عقد اجتماع آخر للجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية للتعرف إلى الموقف السوري الجديد.

الوزراء العرب يطلبون من الأمم المتحدة دعم جهودهم

وقرر وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم الخميس في القاهرة quot;الطلب الى الامين العام للامم المتحدة دعم جهود جامعة الدول العربية في تسوية الوضع المتأزم في سورياquot;.

ونص قرار الوزراء العرب على quot;إبلاغ الامين العام للامم المتحدة بهذا القرار (الذي يمهل سوريا حتى غد الجمعة لتوقيع بروتوكول المراقبين) والطلب اليه اتخاذ الاجراءات اللازمة بموجب ميثاق الامم المتحدة لدعم جهود الجامعة العربية في تسوية الوضع المتأزم في سورياquot;.

واعتبر دبلوماسيون عرب شاركوا في اجتماع الوزراء ان هذا النص quot;يفتح مزلاج الباب المؤدي الى الامم المتحدة وبالتالي مجلس الامن الدوليquot;. واعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي بعد اجتماع الوزراء العرب ان هؤلاء قرروا quot;دعوة الحكومة السورية لتوقيع البروتوكول المتعلق بايفاد بعثة مراقبين تابعين للجامعة الى سوريا quot;الجمعة الساعة الواحدة بعد الظهر في القاهرةquot;.

مهلة عربيّة... وإلا!

وقال مسؤول في الجامعة العربية لفرانس برس إن وزراء الخارجية أقروا مشروع قرار يقضي بعقد اجتماع السبت للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للنظر في فرض حزمة عقوبات على دمشق. واوضح ان هذه العقوبات التي قد يتم فرضها والتي نص عليها القرار هي quot;وقف رحلات الطيران الى سوريا، وقف التعامل مع البنك المركزي السوري، وقف المبادلات التجارية الحكومية مع الحكومة السورية باستثناء السلع الاستراتيجية التي تؤثرفي الشعب السوري، تجميد الارصدة المالية للحكومة السورية ووقف التعاملات المالية مع الحكومة السوريةquot;.

تعديلات على البروتوكول

وكانت مصادر دبلوماسية عربية قالت لـ أ ف ب في وقت سابق إن اللجنة الوزارية وافقت على جزء من التعديلات التي اقترحت حكومة دمشق إدخالها على البروتوكول الخاص بإرسال مراقبين لحماية المدنيين في سوريا. وأضافت المصادر ان هذه الموافقة تمت بعد اقتراح تقدمت به الجزائر يشكل حلا وسطا بين نص مشروع البروتوكول الاصلي الذي اقره وزراء الخارجية العرب في الرباط الاربعاء الماضي وبين التعديلات التي اقترحت سوريا ادخالها عليه. واوضحت ان الحل الوسط الذي اقترحته الجزائر quot;لا يمس جوهر البروتوكول ويؤكد ان البعثة مهمتها توفير الحماية للمدنيين السوريينquot;.

يذكر أنّ اجتماع الوزاري واللجنة الوزارية المعنية بالأزمة السورية عقد في أحد فنادق القاهرة بدلا من مقر الجامعة العربية نظرا لوجود المقر في ميدان التحرير الذي يشهد مواجهات بين المتظاهرين المصريين وقوات الأمن.