خميس ساخن للأزمة السورية قد ينقلها للتدويل من بوابة الجامعة العربية

نيقوسيا: قتل 12 مدنيا برصاص قوات الامن السورية الاثنين في سوريا، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فيما تحدث مصدر رسمي عن مقتل اربعة quot;ارهابيينquot; اثناء عملية قامت بها السلطات السورية في مدينة حمص.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;ان اربعة مدنيين استشهدوا واصيب اخرون بجروح خلال حملة المداهمات التي تنفذها قوات سورية ترافقها ناقلات جند مدرعة في حي البياضة كما قتل اخر في حي وادي ايران في حمصquot;.

واشار المرصد الى تسلم ذوي ثلاثة معتقلين جثامين ابنائهم الذين قتلوا تحت التعذيب في احياء متفرقة من حمص.

وفي ريف حمص، اكد المرصد quot;استشهاد مواطنين واصابة ثمانية اخرين بجروح صباح الاثنين في مدينة القصير (ريف حمص) قرب الحدود مع لبنان اثر اطلاق الرصاص من قبل قوات امنية وعسكرية، كما سمعت اصوات عدة انفجارات هزت المدينةquot;.

واضاف المرصد quot;ان ثلاثة اشخاص قتلوا ايضا برصاص الامن خلال مداهمات في قرى الحولةquot;.

وفي ريف حماة (وسط)، قال المرصد quot;ان بلدات كرناز واللطامنة وكفرنبودة شهدت انتشارا كثيفا للجيش النظامي السوري بعد ان وصلت اليها فجر الاثنين تعزيزات عسكرية تضم عشرات الاليات العسكريةquot; مضيفا انه quot;جرى اطلاق رصاص بالرشاشات الثقيلة عقب الانتشار ما اسفر عن مقتل شخصين بينهما سيدةquot;.

واكد المرصد ايضا انه quot;يسجل اطلاق نار من رشاشات ثقيلة للجيش النظامي السوري المتواجد في قرية احسم في محافظة ادلب باتجاه قرية ابديتا يترافق مع استمرار قطع الاتصالات الارضية والخلوية وقطع للتيار الكهربائي منذ فجر الاثنينquot;.

من جانبها، اوردت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;احدى الجهات المختصة نفذت الاثنين عملية نوعية في حي البياضة في حمص تمكنت خلالها من قتل اربعة ارهابيين اضافة الى مصادرة اسلحتهمquot;.

ونقلت الوكالة عن مصدر رسمي في حمص ان quot;من بين الارهابيين الذين قتلوا خالد الراجح الملقب ببندرquot; لافتا الى انه quot;على رأس قائمة الارهابيين المطلوبين الذين روعوا الاهالي في المدينةquot;.

واضافت الوكالة quot;ان سائق سيارة اسعاف اصيب مع مرافقه بجروح صباح الاثنين بعد اطلاق النار عليهما من مجموعة ارهابية مسلحة اثناء تأديتهما لواجبهما في حمصquot;.

وفي ريف ادلب (شمال غرب) quot;القت الجهات المختصة القبض على سبعة مطلوبين في معرة النعمان ممن هاجموا مستودعات وادي الضيف شرق المدينةquot;.

وفي ريف حماة (وسط)، نقلت الوكالة عن مصدر رسمي ان quot;مجموعة ارهابية مسلحة اقدمت صباح الاثنين على اختطاف القاضيين ابراهيم المحمد رئيس نيابة الغاب وعماد المحمد رئيس محكمة الصلح في قلعة المضيق تحت تهديد السلاح بالقرب من الحمرا اثناء توجههما الى عملهماquot;.

وتأتي هذه التطورات غداة سقوط سبعة قتلى برصاص قوات الامن السورية التي تواصل قمع الحركة الاحتجاجية المطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الاسد، وهي حملة مستمرة منذ انطلاق الاحتجاجات منتصف اذار/مارس وقد اسفرت بحسب الامم المتحدة عن اكثر من 3500 قتيل.

وتتهم دمشق quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بالوقوف خلف اعمال العنف.

ممثلون من المعارضة السورية يلتقون وزير خارجية بريطانيا

التقى ممثلون عن المعارضة السورية بوزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لاول مرة في لندن الاثنين رغم تصريحاته بان الوقت لا زال مبكرا لاعتراف بريطانيا رسميا بالمعارضة.

وقال هيغ quot;لم نصل بعد الى نقطة الاعتراف الرسمي بهم، وقد عينت سفيرا خاصا لاقامة علاقات معهم، ولكننا لم نصل بعد الى نقطة الاعتراف الرسمي، ويعود ذلك في جزء منهم الى انهم يمثلون مجموعات مختلفةquot;.

وفي مقارنة للوضع في سوريا بالاعتراف الدولي السريع نسبيا بالثوار الليبيين، صرح هيغ لاذاعة البي بي سي انه لا يوجد في سوريا quot;مجلس وطني واحد كما كان الوضع في ليبياquot;.

واضاف quot;انهم لا يسيطرون على منطقة معينة مثلما فعل المجلس في ليبيا، ولم يصل المجتمع الدولي بعد الى تلك النقطةquot; مضيفا انه سيلتقي ممثلين quot;من مختلف جماعات المعارضة السوريةquot;.

واوضح ان بريطانيا لا تزال مصممة على quot;زيادة الضغوط على نظام (بشار) الاسدquot; بسبب حملة القمع الدامية التي يشنها على الاحتجاجات المناهضة له.

واضاف quot;ناقشت هذا مع الامين العام للجامعة العربية امس (الاحد) واعتقد انهم لا زالوا يرغبون في القيام بذلك (زيادة الضغوط) في اجتماعهم غداquot;.

ووصف هيغ تصرفات النظام السوري بانها quot;مشينة وغير مقبولةquot; وقال quot;سنفعل ما بوسعنا لدعم الديموقراطية في سوريا في المستقبلquot;.

واضاف quot;لقد فرضنا عدة مجموعات من العقوبات ونحن نعمل هذا الاسبوع على فرض حزمة جديدة من العقوبات التي امل ان نتمكن من الاتفاق عليها الاسبوع المقبلquot;.

الا انه جدد التاكيد على ان بريطانيا لا تنوي القيام بعمل عسكري في سوريا على غرار الحملة العسكرية التي شنها حلف الاطسي على ليبيا.

وقال quot;نحن لا نفكر او ندعو الى عمل عسكري في سوريا على غرار ما قمنا به في ليبياquot;.