نيقوسيا: اصيب quot;عشراتquot; المتظاهرين ليل الخميس-الجمعة برصاص قوات الامن السورية خلال تفريقها اعتصاما في احدى بلدات ريف دمشق احرق خلاله المتظاهرون مخفر البلدة احتجاجا على اعتقال امرأة شاركت في تظاهرة مناهضة للنظام، كما افادت منظمة حقوقية.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;اصيب عشرات المواطنين بجراح في بلدة يبرود في ريف دمشق اثر اطلاق قوات الامن السورية الرصاص الحي لتفريق المواطنين الذين اعتصموا في البلدة واضرموا النار في مخفر للشرطةquot;.

واوضح المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ان الاعتصام جرى quot;احتجاجا على اعتقال عناصر من الشرطة لسيدة خلال مظاهرة خرجت مساء امس الخميس في البلدةquot;.

من جهة ثانية اعلن المرصد ان مسلحين يعتقد انهم تابعون لجهاز امني اغتالوا في مدينة حمص (وسط) استاذا جامعيا.

وقال المرصد في بيان ثان quot;اغتيل مساء الخميس الدكتور محمد فرحان ابو الخير الاستاذ في كلية الحقوق بجامعة البعث باطلاق رصاص عليه امام منزله قرب المركز الثقافي في حي المحطة في مدينة حمصquot;.

واضاف المرصد نقلا عن شهود عيان ان ثلاثة مسلحين كانوا على متن سيارة بيك اب اطلقوا الرصاص على الاستاذ الجامعي ولاذوا بالفرار، مشيرا الى انه quot;وبحسب الشهود فان العناصر الذين كانوا في داخل السيارة يعتقد انهم تابعون لاحد الاجهزة الامنية في المدينةquot;.

وكانت حصيلة سابقة اوردها المرصد اكدت مقتل 16 مدنيا في سوريا الخميس، اليوم الاول من مهلة الايام الثلاثة التي اعطتها الجامعة العربية لسوريا من اجل وقف القمع تحت طائلة فرض عقوبات اقتصادية على دمشق.