ارتفع عدد ضحايا العنف من مدنيين وعسكريين في سوريا عشية اجتماع وزاري جديد للجامعة العربية في الرباط، بينما اعلن مجلس التعاون الخليجي رفضه لعقد قمة عربية طارئة دعت اليها دمشق. وفي الوقت نفسه عززت تركيا خصوصا ضغوطها على نظام بشار الاسد الذي يواجه حركة احتجاجية منذ ثمانية اشهر.


الرياض: اكد مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء رفضه لعقد قمة عربية طارئة دعت اليها دمشق، وذلك في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه.

وقال الامين العام للمجلس عبداللطيف الزياني في البيان ان quot;مجلس التعاون يرى ان طلب عقد قمة عربية في هذا الوقت غير مجدquot;.

وبرر الزياني ذلك بكون quot;مجلس الجامعة في حالة انعقاد لمتابعة الازمة السورية وسيعقد اجتماعا قريبا لمواصلة متابعة هذا الموضوع في الرباط بالمملكة المغربية الشقيقة يوم غد الأربعاءquot;.

وكانت سوريا تقدمت بطلب الى الجامعة العربية لعقد قمة عربية طارئة، وذلك بعد ان علقت الجامعة عضوية سوريا بسبب استمرار العنف وقمع المحتجين في سوريا.

يذكر ان مؤيدين للنظام السوري تعرضوا لسفارتي السعودية وقطر في دمشق، الا ان وزير الخارجية وليد المعلم اعتذر عن ذلك.

واكد الزياني في البيان الثلاثاء ان مجلس التعاون quot;يؤكد تاييده والتزامه بقرارات مجلس جامعة الدول العربية بشان الأزمة السورية وعلى رأسها المبادرة العربية التي تبناها مجلس الجامعة لحل الازمة ... وخطة العمل العربية بشأن الأزمة السورية التي تم تبنيها ... وقرار مجلس الجامعةquot; بتعليق عضوية سوريا.

ويضم مجلس التعاون الخليجي ست دول هي السعودية والامارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.

وكان الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ترأس صباح الاثنين اجتماعا مع منظمات عربية معنية بحقوق الانسان وحماية واغاثة المدنيين تم خلاله الاتفاق على تشكيل وفد يضم 500 من ممثلي المنظمات العربية ووسائل الاعلام والعسكريين للذهاب الي سوريا ورصد الواقع هناك على ان يحدد وزراء الخارجية العرب موعد هذه الزيارة وترتيباتها خلال اجتماعهم الاربعاء في الرباط، بحسب مصدر مسؤول في الجامعة.

واكد الامين العام للجامعة العربية انه تلقى quot;رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم تتضمن دعوة الرئيس السوري بشار الاسد لعقد قمة عربية طارئة لبحث الازمة السوريةquot;.

واضاف انه تم quot;تعميم هذه الرسالة على الرؤساء والملوك والامراء العربquot; لاستطلاع ارائهم، مشيرا الى ان عقد قمة طارئة يتطلب موافقة 15 دولة عضوا بالجامعة، اي ثلثي الاعضاء.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في اجتماعهم السبت في القاهرة تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة وتوفير حماية للمدنيين السوريين بالتعاون مع المنظمات العربية المعنية.

واعلنت دمشق الاحد ترحيبها باستقبال لجنة مراقبين من الجامعة العربية وبان تصطحب اللجنة quot;من تراه ملائما من مراقبين وخبراء مدنيين وعسكريين من دول اللجنة ومن وسائل اعلام عربية للاطلاع المباشر على ما يجرى على الارض والاشراف على تنفيذ المبادرة العربية بالتعاون مع الحكومة والسلطات السورية المعنيةquot;.

تزايد قتلى أعمال العنف

وكان عدد قتلى امس الاثنين تجاوز السبعين بينهم 27 مدنيا قتلوا برصاص قوات الامن بينما سقط 34 جنديا و12 من المنشقين عن الجيش في مواجهات الاثنين، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتحدث المرصد عن اشتباكات وقعت صباح الثلاثاء بين عسكريين نظاميين ومسلحين يعتقد انهم منشقون quot;اسفرت عن مقتل طفل وسقوط ما لا يقل عن 14 عنصرا من الجيش النظامي بين قتيل وجريح في بلدة كفرومةquot; في ريف ادلب (شمال غرب).

واشار المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له الى ان quot;اكثر من عشرين انفجارا هزت كفرومة في ظل استمرار هذه الاشتباكاتquot;.

كما اكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;مقتل خمسة عناصر من الامن والجيش اثناء اشتباكات مع مسلحين يعتقد انهم منشقون في بلدة الحارةquot; الواقعة في ريف درعا (جنوب) مهد الحركة الاحتجاجية على النظام السوري.

وتحدث المرصد عن quot;19 جثة مجهولة الهوية وصلت الى المشفى الوطني في حمص (وسط) صباح الثلاثاءquot;، معربا عن خشيته من ان quot;تكون هذه الجثث لمواطنين اختطفتهم مجموعة من الشبيحة خلال اليومين الماضيينquot;.

من جهتها، ذكرت صحيفة تشرين الحكومية ان العصابات المسلحة في حمص قامت بجرح او قتل 3230 من المدنيين والعسكريين وعناصر حفظ النظام منذ 25 اذار/مارس ولغاية الاول من تشرين الثاني/نوفمبر بحسب إحصاءات خاصة بما ورد إلى المشفى الوطني في حمص.

واكدت الصحيفة ان quot;العمليات الارهابيةquot; في حمص اسفرت منذ الاول من ايلول/سبتمبر ولغاية الاول من تشرين الثاني/نوفمبر عن سقوط 303 وفيات بينما بلغ عدد الوفيات منذ الاول من الشهر الجاري ولغاية السادس منه 116 حالة، وفق الاحصاءات ذاتها.

ونقلت الصحيفة عن محافظ حمص غسان عبد العال قوله ان quot;هناك خسائر في حمص ولكن حتما لم ينجح أي هدف من أهداف المؤامرة في حمصquot;.

واوضح المحافظ للصحيفة ان quot;لحمص خصوصية حدودية تم استثمارها لتكون الأحداث قاسية فيها وحدث ما يمكن تسميته بركوب موجة المطالب المحقة فوجد المسلحون +حاضنة اجتماعية بنسبة ما+ في بعض الأحياء تحت عناوين المطالب المحقةquot;.

واكد ان quot;الامور انكشفت عن وحشية كبيرة ومؤامرة خطيرة كانت تشتد كلما صدرت اجراءات اصلاحيةquot;، مؤكدا ان quot;الاهالي في حمص ادركوا ما يحاك ضدهم فافشلوا ما يخطط لحمصquot;.

وعشية اجتماع وزاري عربي في الرباط حول سوريا، اكد مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء رفضه لعقد قمة عربية طارئة دعت اليها دمشق، معتبرا ان quot;طلب عقد قمة عربية في هذا الوقت غير مجدquot;.

وبرر ذلك بكون quot;مجلس الجامعة في حالة انعقاد لمتابعة الازمة السورية وسيعقد اجتماعا قريبا لمواصلة متابعة هذا الموضوع في الرباط بالمملكة المغربية الشقيقة يوم غد الأربعاءquot;.

اما تركيا، فقد هدد وزير الطاقة فيها تانير يلديز بان تركيا يمكن ان تعيد النظر في امداد سوريا بالكهرباء اذا استمرت الاجواء الحالية بين البلدين اللذين كانا حليفين في المنطقة.

وقال الوزير التركي quot;نمد سوريا بالكهرباء حالياquot;. واضاف quot;اذا استمر هذا الوضع فسنضطر لمراجعة كل هذه القراراتquot;.

كما اعلن ان تركيا قررت وقف انشطة التنقيب عن النفط التي تجريها مع سوريا، موضحا ان هذا القرار يتعلق بست آبار في سوريا كانت تعمل فيها شركة النفط التركية الحكومية والشركة الوطنية السورية للنفط.

وجاءت هذه الخطوات بعدما صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا فقدت كل امل في ان يلبي النظام السوري برئاسة الاسد مطالب الاسرة الدولية في بدء اصلاحات ديموقراطية ووقف العنف.

وقال اردوغان في البرلمان quot;لم نعد ننتظر ان تبرهن ادارة الاسد على قيادة شريفة ومقنعة وشجاعة ومصممةquot;.

من جهة اخرى، ذكرت وكالات الانباء الروسية ان وفدا من المعارضة السورية في الخارج موجود في موسكو الثلاثاء لاجراء محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي رفضت بلاده فرض عقوبات على سوريا حتى الآن.

وقبل هذه المحادثات، صرح برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري الذي يضم عددا من مجموعات المعارضة السورية quot;نريد تجاوز الازمة ونريد ان يتم ذلك بدون تدخل خارجيquot;.

واضاف quot;نحن مستعدون للتعاون مع ممثلين عن السلطة لا يقتلون مواطنين سوريين من اجل التوصل الى حل سلمي للازمةquot;.

وقبل لقاء المعارضة، قال لافروف انه يأمل ان تفلت سوريا من السيناريو الليبي حيث قتل حوالى ثلاثين الف شخص في تمرد شعبي دعمه حلف شمال الاطلسي بعمليات قصف.

وفي بروكسل، اصدر الاتحاد الاوروبي لائحة باسم الشخصيات التي تشملها العقوبات الجديدة التي فرضها على سوريا الاثنين وتضم 18 شخصية بينهم ضباط على رأسهم رئيس الاركان ومحام مسجل في نقابة المحامين في باريس.

وكان وزراء الخارجية في الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي قرروا الاثنين اضافة هذه الشخصيات ومعظمها من العسكريين، على 56 شخصا تشملهم عقوبات فرضت منذ نهاية آب/اغسطس وتنص على تجميد اموالهم ومنعهم من الحصول على تأشيرات دخول الى اوروبا.

واكدت المجموعة الفرنسية النفطية العملاقة توتال الثلاثاء ان الحكومة السورية لم تعد تدفع لها قيمة ما تنتجه من النفط في سوريا الخاضعة لحظر اوروبي.

وقال ناطق باسم المجموعة لوكالة فرانس برس quot;لم نعد نتلقى اموالاquot;، مؤكدا بذلك نبأ نشرته صحيفة فايننشال تايمز، بدون ان يوضح متى توقفت السلطات السورية عن دفع الاموال.

تركيا فقدت كل امل في حليفها السوري السابق

من جهة ثانيةصرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء ان تركيا فقدت كل امل في ان يلبي النظام السوري برئاسة بشار الاسد مطالب الاسرة الدولية في بدء اصلاحات ديموقراطية ووقف العنف.

وقال اردوغان في البرلمان quot;لم نعد ننتظر ان تبرهن ادارة الاسد على قيادة شريفة ومقنعة وشجاعة ومصممةquot;.

واضاف quot;لم يعد احد ينتظر منه ان يمتثل لمطالب الاسرة الدوليةquot;.

ويعبر اردوغان الذي كان الحليف السياسي والصديق الشخصي للاسد، منذ اشهر عن خيبة امله من الموقف الذي تبناه نظام دمشق حيال الحركة الاحتجاجية في الدولة المجاورة والتي اسفرت عن سقوط 3500 قتيل على الاقل منذ بداية آذار/مارس، حسب الامم المتحدة.

وقال اردوغان ان quot;الادارة السورية على طريق خطير جدا وهي على حد السيفquot;، محذرا من وجود quot;هاويةquot; في نهاية الطريق الذي تسلكه.

وصرح وزير الخارجية التركي احمد داو اوغلو الاثنين ان quot;الذين ليسوا في سلام مع شعوبهم في الشرق الاوسط ولا يلبون طموحاتهم سيرحلونquot; في اشارة الى سوريا المجاورة التي باتت تتخذ تركيا حيالها نهجا اكثر تشددا.

واكد الوزير امام لجنة برلمانية انه quot;سيتخذ اكثر المواقف تشدداquot; حيال استهداف البعثات الدبلوماسية التركية على الاراضي السورية.

ودعت تركيا الاحد المجتمع الدولي الى التحرك بquot;صوت واحدquot; ازاء الوضع في سوريا كما استدعت القائم بالاعمال السوري في انقرة اثر التظاهرات المعادية التي استهدفت بعثاتها الدبلوماسية في سوريا.

ودانت تركيا التي كانت حليفة اقتصادية وسياسية لسوريا قبل الاضطرابات، قمع معارضي الرئيس السوري بشار الاسد الى حد اعلان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه قطع الاتصالات مع نظام دمشق.
كما اعلنت انقرة عن اجلاء عائلات دبلوماسييها وموظفيها غير الاساسيين من سوريا.