أنقرة: تظاهر مئات السوريين وهم يرفعون العلم التركي في حلب (شمال سوريا) مساء الاثنين تضامنا مع تركيا وذلك غداة هجمات استهدفت الممثليات الدبلوماسية التركية ومن بينها القنصلية الواقعة في حلب، حسبما افادت شبكة quot;ان تي فيquot; التركية التلفزيونية الخاصة.

وردد المتظاهرون quot;شكرا للحكومة التركية وللقادة العربquot;، بحسب الشبكة التي نقلت صورا للتجمع. وتعرضت الممثليات الدبلوماسية التركية خصوصا في دمشق وحلب لتظاهرات معادية السبت من قبل مؤيدي النظام السوري وذلك بعد قرار الجامعة العربية تعليق عضوية سوريا.

وحملت هذه الهجمات تركيا على اعادة اسر الدبلوماسيين وعامليها غير الاساسيين من سوريا، حليفتها الاقليمية السابقة. وكان وزير الخارجية التركية احمد داود اوغلو صرح الاثنين ان تركيا quot;ستعتمد موقفا اكثر تشدداquot; حيال استهداف البعثات الدبلوماسية التركية على الاراضي السورية.

وقال ان quot;الذين ليسوا في سلام مع شعوبهم في الشرق الاوسط ولا يلبون طموحاتهم سيرحلونquot; في اشارة الى سوريا المجاورة التي تتخذ تركيا حيالها نهجا اكثر تشددا. وعلى الرغم من الاعتذار الذي قدمه وزير الخارجية السوري وليد المعلم، فان انقرة اعلنت انها تتوقع اعتذارا رسميا.

ودانت تركيا التي كانت حليفة اقتصادية وسياسية لسوريا قبل اندلاع الاضطرابات فيها، قمع معارضي الرئيس السوري بشار الاسد الى حد اعلان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه قطع الاتصالات مع نظام دمشق.