أنقرة: اكد وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو اليوم الانباء التي ترددت حول تمركز طائرات من دون طيار اميركية في قاعدة تركية - اميركية مشتركة بجنوب البلاد لاستخدامها في القتال ضد المتمردين الاكراد.

وقال داوود اوغلو في تصريح للصحافيين قبيل توجهه الى صربيا في زيارة رسمية ان الولايات المتحدة نشرت اربع طائرات من طراز (بريديتور) المخصصة للمراقبة والعمليات الهجومية في قاعدة (انجرليك) في اقليم (اضنة) استجابة لطلب تركي.

واضاف ان طائرات quot;بريديتورquot; تم استقدامها من العراق الى تركيا في نطاق عملية الانسحاب العسكري الاميركي الكامل من الاراضي العراقية والتي اعلن عنها الرئيس الاميركي باراك اوباما في اكتوبر الماضي.

واوضح وزير الخارجية التركي ان هذه الطائرات سوف تستخدم في العمليات التي تشنها القوات التركية على مسلحي (حزب العمال الكردستاني) المحظور في المناطق الحدودية الممتدة بين تركيا والعراق.

كما المح الى ان الجانب الاميركي سوف يقوم بتشغيل هذه الطائرات لصالح الجيش التركي من خلال ارساله صور المراقبة الملتقطة بعدسات اجهزة تصوير المحملة على الطائرات الى القيادة العسكرية التركية مباشرة.

وكانت تقارير تركية قد ذكرت يوم امس ان طائرات quot;بريديتورquot; التي اثبتت كفاءتها في عمليات هجومية داخل العراق وافغانستان تم نشرها في قاعدة (انجرليك) الجوية لمساعدة الجيش التركي في الحرب على مسلحي (حزب العمال الكردستاني).

ويأتي هذا الاجراء استجابة لطلب تقدم به رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى الرئيس اوباما خلال قمة مجموعة ال20 في فرنسا الاسبوع الماضي.

كما سبق ان طلبت تركيا من الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي شراء نماذج مطورة من طائرات quot;بريديتورquot; التي استخدمتها الولايات المتحدة في تصفية العشرات من عناصر تنظيم القاعدة وحركة طالبان في افغانستان وباكستان بالاضافة الى المسلحين في العراق.