نقل الجيش الأميركي اربع طائرات من دون طيار من طراز quot;بريديتورquot; كانت في العراق، الى قاعدة انجرليك الجوية في تركيا.


لندن: بدأ الجيش الأميركي يستخدم طائرات بدون طيار من قاعدة جوية تركية في إطار عملية تركية أميركية مشتركة لمكافحة الإرهاب في شمال العراق، كما أفادت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية.

وتستخدم القوات الأميركية قواعد داخل الأراضي العراقية لعمليات طائراتها بدون طيران منذ عام 2007 ودأبت على تقاسم ما تصوره خلال هذه العمليات الاستطلاعية مع الحكومة التركية.

وتستهدف هذه العمليات بالدرجة الرئيسية نشاط حزب العمال الكردستاني الذي يتمركز في جبال قنديل المنيعة شمالي العراق. ولكن بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق ورحيل آخر جندي بحلول نهاية العام الحالي اضطرت القوات الأميركية الى النظر في طلب تركيا استقبال الطائرات بدون طيار في أراضيها.

ويقول مراقبون ان نقل هذه الطائرات الى تركيا يمكن ان يعزز التحالف الدبلوماسي مع الولايات المتحدة ولكنه يهدد بزج الولايات المتحدة في غمرة نزاع اقليمي بين تركيا والعراق، حليفيها المفترضين.

وامتننع مسؤولون في البنتاغون عن القول عما إذا كان سيُسمح للطائرات الأربع بدون طيار من طراز بريداتور التي تنطلق من قاعدة انجرليك الجوية في تركيا، بدخول الأجواء العراقية. ويبلغ مدى أجهزة الاستشعار والتصوير على متن هذه الطائرات بضعة أميال.

وكان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو صرح للصحفيين في انقرة يوم السبت ان مسار تحليق الطائرات بدون طيار سيخضع لمراقبة الجيش التركي. وقالت صحيفة واشنطن بوست ان مسؤولين في البنتاغون امتنعوا عن التعليق على تفاصيل التفاهم الذي توصل اليه البلدان بهذا الشأن.

في هذه الأثناء تحاول تركيا امتلاك اسطولها الخاص من الطائرات بدون طيار بشراء نموذجها الأكثر تطورا من طراز ريبر من الولايات المتحدة. وتستطيع طائرة ريبر ان تحلق مسافة أبعد وبسرعة أكبر من بريداتور. كما ان حمولتها من الأعتدة والصواريخ أكبر.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية انها تؤيد بيع طائرات ريبر لتركيا حليفة أميركا في حلف الأطلسي ولكن اعضاء في الكونغرس ابدوا ممانعة مشيرين الى تردي علاقات تركيا مع اسرائيل.