اسطنبول: أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية التي جرت في الثاني عشر من شهر يونيو الجاري التي حل فيها حزب العدالة والتنمية الحاكم في المرتبة الأولى يليه حزب الشعب الجمهوري.

وقالت وكالة أنباء (الأناضول) التركية ان نتائج الانتخابات الرسمية نشرت اليوم في الجريدة الرسمية حيث أدلى 43914948 شخصا بأصواتهم اعتبر منها 973185 صوتا غير صحيح.
وأكدت الوكالة أن حزب العدالة والتنمية الحاكم حصل على نسبة 8ر49 بالمئة من الأصوات ليفوز ب 327 مقعدا برلمانيا.

كما أشارت الوكالة الى أن حزب الشعب الجمهوري حل بالمرتبة الثانية بنيله 98ر25 بالمئة من الأصوات مكنه من الفوز ب 135 مقعدا برلمانيا في حين جاء حزب الحركة القومية في المرتبة الثالثة بحصوله على 02ر13 بالمئة من الأصوات وصوت له 5575010 اشخاص لينال 53 مقعدا برلمانيا.

وأضافت الوكالة أن المرشحين المستقلين حصلوا على نسبة 59ر6 بالمئة من الأصوات بحصولهم على 2819917 صوتا ليفوزوا ب 35 مقعدا برلمانيا أما حزب السعادة الاسلامي فقد حل في المرتبة الخامسة ونال 26ر1 بالمئة من الأصوات وبعده حزب صوت الشعب الذي نال 77ر0 بالمئة من الأصوات ثم حزب الوحدة الكبرى 75ر0 بالمئة والحزب الديمقراطي 65ر0 بالمئة وحزب الحقوق والمساواة 29ر0 بالمئة وحزب اليسار الديمقراطي 25ر0 بالمئة.

واستطاع حزب العدالة والتنمية الحاكم الحصول على نصف أصوات المقترعين الأتراك أي أنه حصل على صوت واحد من كل صوتين من الناخبين الا أن هذا النجاح وبحسب المحللين السياسيين لم يؤمن لحزب العدالة والتنمية المقاعد البرلمانية اللازمة لتمرير التعديلات الدستورية التي يزمع طرحها للتصويت.

وعلى الرغم من هذه النتيجة يتجه حزب العدالة والتنمية الى اجراء تعديلات دستورية تعطي المزيد من الحريات الديمقراطية والفكرية والدينية وتحد من فرص حدوث انقلابات عسكرية وسيحاول حل الأزمة الكردية عن طريق تحقيق المزيد من الحريات والحقوق وبالمقابل سيتحفظ كل من حزبي الشعب الجمهوري والحركة القومية على مثل هذه التعديلات. ومن التعديلات الدستورية الجديدة التي صرح اردوغان بنيته القيام بها التحول الى النظام الرئاسي.