أنقرة: اظهر استطلاع للرأي اجرته مؤسسة تركية رائدة ان غالبية شعوب عدد من ابرز دول الشرق الاوسط ترى في تركيا نموذجا ودليلا على تعايش الاسلام والديموقراطية. وبين الاستطلاع ان 66% من الشعوب في عدد من اهم دول المنطقة يعتبرون تركيا نموذجا ناجحا للتطور والتنمية.

واجرت الاستطلاع المؤسسة التركية للدراسات الاقتصادية والاجتماعية في اب/اغسطس وايلول/سبتمبر وشمل نحو 2300 شخص في مصر وايران والعراق والاردن ولبنان والمناطق الفلسطينية وسوريا والسعودية.

وياتي نشر الاستطلاع في الوقت الذي تشهد مصر احتجاجات شعبية ضد النظام كما تشهد عدد من الدول الاخرى في المنطقة اضطرابات بعد سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الشهر الماضي. وذكر 66% ممن شملهم الاستطلاع ان quot;تركيا يمكن ان تكون نموذجا لدول الشرق الاوسطquot; ورات اغلبية مماثلة في تركيا quot;نموذجا ناجحا لتعايش الديموقراطية والاسلامquot;.

وردا على سؤال حول السبب الذين يجعلهم يعتبرون تركيا نموذجا، اشار 15% الى quot;الهوية الاسلاميةquot; لتركيا بينما تحدث اخرون عن اقتصادها ونظامها الديموقراطي quot;ودفاعها عن حقوق الفلسطينيين والمسلمينquot;.

ومن بين الذين رفضوا النموذج التركي قال 12% منهم ان السبب هو نظام تركيا العلماني، بينما قالت نسبة اقل ان البلد quot;ليس مسلما بما فيه الكفايةquot; او ان quot;له علاقات مع الغربquot;. وذكر 73% انهم يعتقدون ان نفوذ تركيا في الشرق الاوسط تزايد خلال السنوات الماضية، وقال 78% ان على تركيا تقوية دورها بينما فضلت اغلبية مماثلة توسط تركيا في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وتصدرت تركيا قائمة افضل الوجهات السياحية وقال 78% من المشاركين في الاستطلاع انه شاهدوا مسلسلا دراميا تركيا واحدا على الاقل. واجري الاستطلاع بهدف معرفة تاثيرات مساعي تركيا خلال السنوات الماضية لتعزيز دورها في المنطقة.