انقرة: نددت تركيا اليوم مجددا بالاعتداء الذي تعرض له فريق كرة سلة تركي على ايدي متعصبين في الشطر اليوناني من قبرص قبل يومين من دون ان تستبعد اعداد شكوى بهذا الشان في المحافل الدولية. وقال وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو للصحافيين تعليقا على الحادث ان quot;السلطات القبرصية لم تتخذ اجراءات امنية كافية للحؤول دون تعرض الفريق التركي للاعتداء على ايدي بعض المشجعين المتعصبينquot;.

واضاف داوود اوغلو ان رد الفعل القبرص على حادث الاعتداء لم يكن سريعا بما فيه الكفاية كما ان عبارات الادانة الصادرة عن السلطات القبرصية غير وافية اذ كان يتعين عليها بدلا من ذلك تشديد الحماية حول افراد الفريق التركي.

واوضح ان الحادث اظهر بشكل جلي ان ثقافة السلام لم تتجذر بعد في الشطر اليوناني من الجزيرة القبرصية برغم المحادثات الجارية بين الشطرين اليوناني والقبرصي للتغلب على عقود من الصراع والانقسام في الجزيرة.

والمح الى ان الحكومة التركية بعدما اطمانت الى سلامة افراد الفريق الرياضي سترفع شكوى في الامم المتحدة وداخل الاتحاد الاوروبي ضد قبرص اليونانية لاهمالها التدابير الامنية المطلوبة في مثل هذه الحالات كما ستتابع الموضوع كي لا يتكرر حدوثه.

واعرب عن صدمة الجانب التركي لوقوع مثل هذا الحادث في محفل رياضي وقال انه بدلا من يسود السلام وروح الاخوة في الالعاب الرياضية فان روح العداء كانت هي الابرز في الحدث. وكان اعضاء فريق (بينار كارسياكا) التركي قد تعرض الثلاثاء الماضي لهجوم من مئات المشجعين المتعصبين في اثناء مباراة للفريق مع نظيره (ابيول) القبرصي في نطاق بطولة فرق اوروبا لكرة السلة.

ولا تقيم تركيا اي علاقات مع القبارصة اليونانيين منذ انقسام الجزيرة القبرصية الى شطرين تركي ويوناني في عام 1974 بعد اجتياح الجيش التركي للجزيرة واقامة جمهورية قبرص التركية في عام 1981 التي يرفض الشطر اليوناني والاتحاد الاوروبي الاعتراف بهذه الجمهورية.