أنقرة: اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما في حديث إلى صحيفة quot;حرييتquot; التركية أن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا quot;لم تكن يوما أهم مما هي عليه اليومquot; لمنع إيران من التزود بالسلاح النووي، وفي هذا الإطار دعا أوباما تركيا إلى إعادة علاقاتها مع إسرائيل إلى ما كانت عليه في السابق.

وأضاف أوباما quot;أن المصالح والقيم التي نتشارك فيها هي في أساس علاقاتنا، حتى عندما لا نكون متفقينquot;. وتابع quot;أخذا بعين الاعتبار التحديات التي يواجهها العالم والتي تزداد تعقيدا، أعتقد أن التعاون الأميركي-التركي لم يكن يوما أهم مما هو عليه اليومquot;.

وقال الرئيس الأميركي أيضا quot;أعتقد أن لدى تركيا الهدف نفسه أي منع إيران من التزود بالسلاح النوويquot;. وتابع quot;إن تركيا وإسرائيل هما بلدان حليفان أساسيان للولايات المتحدة وأنا أشجع هذين البلدين على القيام بكل ما هو ممكن لتحسين علاقاتهماquot;.

وكانت العلاقات بين البلدين قد توترت منذ الهجوم الإسرائيلي الواسع على قطاع غزة في نهاية عام 2008. وازدادت العلاقات توترا إثر الهجوم الإسرائيلي على سفينة تركية كانت تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة ما أدى إلى مقتل تسعة أتراك في الـ31 من مايو/أيار الماضي.