متظاهرون يدعمون جوليان آسانج

دان الرئيس الاميركي بشدة تسريبات البرقيات الدبلوماسيّة الاميركيّة التي نشرها موقع quot;ويكليكسquot; معتبرا انها quot;مؤسفةquot; فيما دعا مناصرو مؤسس الموقع جوليان آسانج الى تظاهرات للضغط من اجل الافراج عنه.


واشنطن: أعلن البيت الابيض ان الرئيس الأميركي باراك أوباما ندد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان quot;بعمل ويكليكس المؤسف واتفقا على ان ذلك لن يؤثر على التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وتركيا او يحدث خللا بهquot;.

وعبر أوباما عن تعليقات مماثلة خلال اتصاله بنظيره المكسيكي فيليبي كالديرون السبت لتهنئته على ما قام به في ما خص مؤتمر كانكون حول المناخ. وهو اقوى رد فعل من جانب أوباما على تسريب الموقع للبرقيات الدبلوماسية الاميركية.

وشدد أوباما وكالديرون من جهة اخرى على quot;اهمية الشراكة بين الولايات المتحدة والمكسيكquot; ولا سيما في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وامن الحدود المشتركة بين البلدين والتعاون الاقتصادي.

وتعتبر المكسيك وتركيا حليفتين رئيسيتين للولايات المتحدة، وقد تضمنت البرقيات الدبلوماسية التي سربها ويكيليكس مواقف اميركية عن هذين البلدين وضعت واشنطن في موقف صعب.

ففي احدى هذه البرقيات التي نشرتها مؤخرا صحيفة البايس الاسبانية يقول السفير الاميركي في المكسيك ان الجنود المكسيكيين الذين ارسلوا لمكافحة عصابات المخدرات quot;غير مؤهلين لتسيير دوريات في الشوارع او فرض احترام القانونquot;.

وفي وثيقة اخرى مؤرخة في 30 كانون الاول/ديسمبر 2004 كتب السفير الاميركي في انقرة يومها اريك اديلمان quot;لقد علمنا من مصدرين ان اردوغان لديه ثمانية حسابات مصرفية في بنوك سويسريةquot;، مشيرا الى ان تبريرات اردوغان لهذه الثروة الشخصية quot;واهيةquot;.

ونفى اردوغان نفيا قاطعا هذه المعلومات، مؤكدا ان ليس لديه quot;ولا قرش واحد في المصارف السويسريةquot;. واضافة الى اردوغان تناولت احدى البرقيات الاميركية التي سربها ويكيليكس وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي وصف في احداها بانه quot;خطير للغايةquot;، محذرا ايضا من تأثير نزعته الاسلامية على رئيس الوزراء اردوغان.

وفي المقابل دعا مؤيدو آسانج في اسبانيا الى تظاهرات في العالم للضغط من اجل الافراج عنه في لندن حيث هو موقوف في انتظار تسليمه المحتمل الى السويد حيث يلاحق بتهمة الاغتصاب.

وحث الموقع الاسباني quot;ويكيليكس الحرquot; على الانترنت على تنظيم تجمعات في ثماني مدن اسبانية بينها مدريد وبرشلونة. كما من المقرر تنظيم تظاهرات مماثلة في امستردام وبوينس ايريس ومكسيكو وساو باولو وبوغوتا وليما.

وفي بيان حمل عنوان quot;من اجل الحرية قولوا لا لارهاب الدولةquot; دعا الى الافراج عن آسانج. ومن المفترض ان يمثل آسانج امام محكمة في لندن للمرة الثانية الثلاثاء بعد توقيفه بموجب مذكرة توقيف اصدرتها السويد. ويريد المدعون استجوابه في مزاعم امرأتين تقولان انهما تعرضتا للاغتصاب.

ويصر موقع ويكيليكس على ان هذه الادعاءات لها دوافع سياسية من اجل الانتقام من آسانج بسبب تسريب حوالى 250 الف برقية دبلوماسية اميركية يعتقد انها وصلت الى الموقع عبر عنصر في الجيش الاميركي.

وقد نقل آسانج (39 عاما) في سجن واندسوورث الى زنزانة انفرادية بحسب جينيفر روبنسون احدى اعضاء فريقه القانوني. وتحدث محامو آسانج في هذا الوقت عن صعوبات يواجهها موكلهم في السجن بالنسبة لاتصالاته وعدم السماح له بادخال جهاز الكمبيوتر. وقالوا ان quot;معنوياته عاليةquot;.

وفي هولندا، تجمع حوالى 75 شخصا في وسط امستردام تعبيرا عن تاييدهم لويكيليكس كما قال الناطق باسم الشرطة روب دير فين. وفي البيرو تجمع عشرة من انصار آسانج بشكل سلمي امام السفارة البريطانية في ليما. وقال احد المتظاهرين quot;ان التضامن ليس له حدود، والظلم هو نفسه في اي جزء كان من العالمquot;.