بروكسل: رفض السكرتير العام لحلف شمالي الاطلسي (ناتو) اندرس فوغ راسموسن هنا اليوم التعليق على البرقيات الدبلوماسية السرية التي سربها موقع (ويكيليكس) ولا سيما تلك المتعلقة بقرار الحلف في يناير توسيع خطة دفاع سرية لتغطية دول استونيا ولاتفيا وليتوانيا الواقعة على الحدود مع روسيا.
وقال راسموسن للصحافيين بعد اجتماع مع وزراء دفاع الاتحاد الاوروبي quot;دعوني اولا اشدد على انه من الناحية السياسية فاننا لا نعلق على الوثائق السرية المسربة المزعومة لكن بامكاني ان ابلغكم بأننا لا نعتبر ان روسيا تشكل تهديدا للناتو ولا ان الحلف يسبب تهديدا لروسيا بل على العكس فاننا نريد ان نطور شراكة استراتيجية حقيقية بين الجانبينquot;.

وأضاف انه في قمة (ناتو) التي عقدت في لشبونة خلال نوفمبر الماضي quot;قررنا الدخول في مرحلة جديدة من التعاون بين الناتو وروسيا واتفقنا على عدد من مشاريع التعاون المهمةquot;.
واشار راسموسن الى ان الاتفاق مع روسيا على تمديد ترتيبات العبور من افغانستان اصبحت واقعا حاليا.

وعلق على علاقات الناتو مع الاتحاد الاوروبي بالقول انه يعتبر ان قمة لشبونة اتخذت خطوة واضحة ايضا في ما يتصل بعلاقة الحلف والاتحاد الاوروبي.
ورأى انه فيما يخص المفهوم الاستراتيجي الجديد quot;قدمنا اطارا سياسيا لاحراز تقدم لكن لاحراز مزيد من التقدم فاننا بحاجة الى اتخاذ بعض الخطوات الملموسة وقد كررت في اجتماع اليوم اقتراحي حول طريقة احراز تقدمquot;.