نشر موقع ويكيليكس لائحة سرية لمواقع حيوية اميركية حول العالم خاصة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.


واشنطن: نشر موقع quot;ويكيليكسquot; الإثنين لائحة سرية لمواقع صناعية وبنى تحتية حساسة في كافة أنحاء العالم تريد الولايات المتحدة حمايتها من هجمات quot;إرهابيةquot; لأن خسارتها ستضر بشكل كبيرquot; بالأمن الأميركي.

وجاء في برقية صادرة عن وزارة الخارجية الاميركية وتحمل تاريخ شباط/ فبراير 2009 أن الخارجية الأميركية طلبت من بعثاتها الدبلوماسية إحصاء البنى التحتية والمؤسسات في العالم التي يضر فقدانها بشكل كبير بالصحة العامة والأمن الاقتصادي والأمن الوطني للولايات المتحدة وسرعان ما تلقت الخارجية الأمريكية لائحة تغطي العديد من الدول وتضم خطوط اتصالات تحت البحر ومرافىء وسدودا وأنابيب نفط وغاز ومناجم وشركات تصنع خصوصا منتجات صيدلة مهمة للصحة العامة.

كما تتضمن اللائحة أيضا مئات مواقع البنى التحتية الحساسة وتشمل كل القارات.

وإلى جانب البنى التحتية الاستراتيجية والتي تركزت أغلبها في الشرق الاوسط، تشير اللائحة أيضا إلى قناة بنما ومنجم كوبالت في الكونغو ومناجم أخرى في جنوب افريقيا وأميركا اللاتينية وكذلك شركات صيدلة تنتج لقاحات في الدنمارك وايطاليا والمانيا او حتى استراليا.

وبخصوص فرنسا ، تشمل اللائحة مجموعات الصيدلة سانوفي- افنتيس وquot;اي ام دي فارمسquot; وquot;جلاكسو-سميث-كلاينquot; في ايفرو وكذلك المجموعة الصناعية الستوم ونقاط وصول خطوط الاتصالات عبر الاطلسي في بليرين ولانيون.

وبالنظر إلى أن اللائحة السابقة قد توفر بنكا من الأهداف لجماعات معادية لأميركا كالقاعدة، فقد رأى مالكولم ريفكيند وزير الدولة البريطاني السابق لشئون الدفاع والشؤون الخارجية أن موقف ويكيليس quot;غير مسئولquot; بحيث أن تلك اللائحة يمكن ان تساعد مجموعات quot;إرهابيةquot;.

وأضاف ريفكيند في تصريحات لصحيفة quot;التايمزquot; البريطانية quot;أن هذا الأمر يعتبر دليلا إضافيا على أن تصرف quot;ويكيليكسquot; غير مسؤول أو حتى إجرامي تقريبا، قائلا :quot; إنه نوع المعلومات الذي يهم الإرهابيينquot;.