طالب وزير الخارجية الكويتي من الولايات المتحدة التعامل بجدية مع تسريبات موقع ويكيليكس التي سببت quot;القلقquot;.


الكويت: أكد الشيخ محمد صباح السالم الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتية أهمية أن تتعامل الولايات المتحدة بجدية مع قضية تسريبات وثائق ويكيليكس لاسيما وإن هذه التسريبات سببت الكثير من القلقquot;، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot;.

وقد جاء ذلك في رد للشيخ محمد على أسئلة للصحافيين قبيل توجهه إلى المنامة للمشاركة في quot;منتدى حوار المنامةquot; عما إذا كانت مناقشات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الجانبية مع المسؤولين المشاركين في المنتدى ستتطرق إلى موضوع تسريبات ويكيليكس .

وقال quot;رأينا ردة فعل الوزيرة كلينتون وكيف جرمت هذا العمل وكيف أن الولايات المتحدة الأميركية ستلاحق جزائيا وجنائيا هذا الفعل لاسيما وأنه يعد انتهاكا خطيرا لمبدأ أساسي وهو التواصل الدبلوماسي والمشاورات بين الدولquot;.

وأضاف quot;لذلك فان هذا الأمر يحمل الكثير من القلق لأنه سيكون هناك تردد في المشاركة في المعلومات المهمة خصوصا في مواضيع تتعلق بمكافحة الإرهاب وغيرها، وأتمنى أن يتم التعامل مع هذا الأمر بجديةquot;. وعن توقعاته بشأن ما ستتضمنه كلمة الوزيرة كلينتون التي ستلقيها في افتتاح المنتدى اكتفى الشيخ محمد بالقول quot;أنا وزير خارجية الكويت ولا أعرف ماذا ستقول الوزيرة كلينتونquot;.

وأوضح أن منتدى حوار المنامة الذي يبدأ أعماله غدا الجمعة ويستمر حتى الخامس من ديسمبر/كانون الأول الحالي هو منتدى إقليمي تستضيفه مملكة البحرين للسنة السابعة، ويتعلق بالحوار بين مسؤولين من دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك من دول المنطقة وعدد من الشخصيات العالمية ومنها وزيرة خارجية أميركا.

وأشار الوزير الكويتي إلى ورقة ستتقدم بها دولة الكويت إلى المنتدى حول المناخ العالمي الجديد وكيف تتم قراءة الأوضاع الأمنية في ظل مناخ الانفتاح العالمي والعولمة وكيف تؤثر على المستوي الدولي والإقليمي.

وعما إذا كان وزير الخارجية الإيرانية سيطرح على المشاركين في المنتدى إقامة منظومة للدفاع الأمني بين إيران ودول الخليج قال الشيخ محمد quot;ماذا سيطرح منوشهر متكي لا أعلم به، فلننتظر ونرىquot;.

وأوضح أن الكويت دعت دائما إلى إنشاء منظومة إقليمية للأمن الخليجي وهو جزء من قرار مجلس الأمن الذي صدر عام 1987 والمتعلق بوقف الحرب العراقية الإيرانية والدعوة إلى تكوين منظومة إقليمية تضم العراق وإيران لتعزيز الأمن الإقليميquot;. وأكد أن تلك الدعوة quot;أمر نرحب به ويجب على الجميع أن يطمئن الآخر بنواياه وهذا أمر محمود لذلك سننتظر لنرىquot;.