اكدقرناء برادلي ماننينغ المسؤول عن وثائق ويكيليكس انه ابتكر فايسبوك خلال مراهقته.


لندن: قال زملاء لبرادلي مانينغ المشتبه الرئيسي بتسريب وثائق سرية إلى موقع ويكيليكس إنه كان خبيراً في أجهزة الحواسيب خلال سنوات دراسته في المرحلة الثانوية إلى الحد الذي مكنه من تصميم نسخة من موقع quot;فايسبوكquot; قبل سنوات من بروز مواقع الشبكة الاجتماعية الحديثة وانطلاقها إلى العالم بشكل واسع.

ولد مانينغ في أوكلاهوما لكنه قضى سنوات مراهقته يعيش مع امه في هافرفورد ويست في ويلز البريطانية.

ويتذكر زملاء له إنه حين كان في سن المراهقة كان تلميذا خجولا، فضلا عن اصراره في التعبير عما يجول في عقله وله quot;احساسه الخاص بما هو صواب وما هو خطأquot;.

وأضاف توم داير أحد زملائه في مدرسة تاسكر ميلوارد لمراسل صحيفة التلغراف: quot; اجمالا، كان برادلي مشهورا بسبب مهارات تكنولوجيا المعلومات التي يمتلكهاquot;.

وقال هذا الزميل إن برادلي quot;اطلق موقعا اليكترونيا مع زميل آخر. لكنه لم يتح له الانتشار. وهو سابق لـ فايسبوك. وكان أشبه بموقع خاص بمجموعة من الافراد. لكنه لم ينتشر تماما مع ذلك كان فكرة جيدةquot;.

ويحتجز مانينغ، 23 سنة، في زنزانة انفرادية بقاعدة عسكرية في كوانتانتيكو بفرجينيا. وتم اعتقاله في اذار/مارس الماضي بعد نشر ويكيليكس شريطا من هجمات قامت بها طائرات الاباتشي على مجموعة من الأشخاص في العراق تسببت في مقتل اثنين من صحفي وكالة رويترز.

وقال داير إن لم يستغرب حين سمع بأنه مشتبه بتسريب الوثائق السرية، لأنه كان دائما يمتلك حسا يجعله يقول إني الشخص المناسب لإزالة الخطأquot;.

أما روان جون الطالب الذي كان يدرس مع مانينغ فقال عنه: quot;كان مستبدا بآرائه لكنه لا يبشر بها. ولو كان يؤمن حقا في شيء ما فإنه سيعطي وجهة نظره، وهذا ربما ما يجعله يظن أنه على حق في آرائهquot;.