قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قدمت برقيات سرية نشرتها ويكيليكس وصفا صريحا من قبل واشنطن للشخصيات السياسية في اسبانيا.


مدريد: ذكرت برقيات السفارة الاميركية في مدريد التي كشفها ويكيليكس ونشرتها صحيفة quot;ال باييسquot; انه يمكن لملك اسبانيا ان quot;يكون حليفا عظيماquot; وان يكون ثاباتيرو quot;رجلا سياسيا ماكراquot;.

وكتبت الصحيفة ان البرقيات السرية للسفارة الاميركية تقدم quot;وصفا صريحاquot; لرئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو وابرز رجال السياسة الاسبان.

وقالت الصحيفة ان السفارة تضع وزير الداخلية الرجل الثاني في الحكومة الفريدو بيريز في المرتبة الاولى بين الرجال المقربين من ثاباتيرو، وتصفه بانه quot;رجل قدير وجدي ورصين وتعتبره العضو الاكثر اقناعا في الحكومةquot;.

وفي المراتب التالية، ميغيل انخيل موراتينوس وزير الخارجية السابق الذي quot;لا يمكن الالتفاف عليهquot; وكارمي تشاكون التي وصفت بانها quot;قليلة الخبرةquot;.

وقالت السفارة ان ثاباتيرو quot;رجل سياسي محنك يتمتع بقدرات كبيرة تسمح له باقتناص الفرص او بادارك المخاطر. انه شخصية سياسية ترسم السياسة الخارجية وفقا لمصالح بلادهquot;.

ووصفت البرقية ايضا ثاباتيرو بانه رجل quot;لا يحتمل ان تملى عليه الدروس والذي يقاطعك في حال شعر بذلكquot;.

اما الملك خوان كارلوس quot;فعلاقاته طيبة مع الولايات المتحدة لكنه سيتصرف دائما طبقا لما تمليه مصالح اسبانياquot;.

واضافت البرقية ان quot;الملك قد يكون حليفا عظيما حيث تلتقي مصالح الولايات المتحدة واسبانياquot;. ووصفت برقية وزير النقل خوسيه بلانكو بانه quot;شخص لا يمكن الوثوق به لانه لا ينظر في عيون محاوريهquot;.