قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الخبير في علوم الحاسوب، د. نمرود كوزلوبسكي

استحوذت الوثائق السرية التي نشرها موقع quot;ويكيليكسquot; الالكتروني، على اهتمامات وسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية، وتطرقت في تغطيتها إلى متابعة الوثائق المتعلقة بدولة اسرائيل، التي فضح فيها تصريحات تخص القيادات السياسية والعسكرية للدولة العبرية.


حسن مواسي من يافا: بينت المتابعة الإسرائيلية لتسريبات موقع ويكيليكس أن ثمة مخاوف تنتاب الأوساط السياسية والاستخباراية الإسرائيلية، من نشر آراء وأسرار قادة كبار كرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان، وزعيمة المعارضة تسيبي ليفني، ووزير الأمن ايهود باراك، وغيرهم من القادة وخصوصا تلك المتعلقة بالوثائق السرية الموجودة في الخارجية الأميركية.
ورأت الصحف الإسرائيلية أن تسريبات ويكيليكس تشكل صدمة استخباراتية، وبيّنت quot;يديعوت احرنوتquot; أن أسوأ ما تم التطرق إليه في الوثائق ما يخص المخابرات والجواسيس، موضحة في السياق ذاته أن الكشف عن محاضر لقاءات جمعت بين مسؤولين إسرائيليين، كتسيبي ليفني، ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية المنتهية ولايته مائير دغان ورئيس جهاز الاستخبارات العامة quot;الشاباكquot; يوفال ديسكين، ورئيس مجلس الأمن القومي الأسبق غيورا ايلاند وغيره من المسؤولين الحاليين والسابقين.
فيما قالت مسؤولة الرقابة العسكرية في اسرائيل، سيما فاكنين غيل إن نشر الوثائق أمر غير مسبوق يصل حد الفوضى تجاوزاً لأي معايير صحافية مقبولة، ووصفت التسريبات بالتعرّي العلني للمعلومات ذات القيمة الإستراتيجية بعيداً عن أي أجندة صحافية.
وتركزت تسريبات quot;ويكيليكسquot; المتعلقة بإسرائيل حتى الآن، في ما يلي:
1- الكشف عن قيام الحكومة الإسرائيلية بالتشاور مع كل من مصر والسلطة الوطنية الفلسطينية، وطلبها تولي زمام الحكم في قطاع غزة، بعد القضاء على حركة quot;حماسquot;، ودعم حملة quot;الرصاص المصبوبquot; على غزة نهاية 2008. وتبليغ الوزير عمر سليمان رئيس جهاز الاستخبارات المصرية دبلوماسيا أميركيا بأن (حماس) ستتنازل عن حكمها في غزة خلال ثلاثة أو أربعة أشهر إذا سارت المفاوضات بسرعة، وان مصر تريد عزل (حماس) ووقف هجمات صواريخ (القسام).
2- إيعاز هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية للدبلوماسيين الأميركيين بجمع معلومات حول حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot; والسلطة والوطنية.
3- توجيه اتهامات من قبل رئيس جهاز quot;الموسادquot; مائير دغان لقطر بأنها مشكلة حقيقية، ولعبها كل الأدوار في مسعى لتحقيق الأمان ودرجة من الاستقلالية، وطالب الأميركيين بنقل قواعدهم من قطر لأن وجودها quot;يمنح قطر الثقةquot;، وإنها اسوأ دولة في مكافحة ما يسمى الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، وبدت وكأنها غير مقتنعة بدور إيران في دعم تمرد الحوثيين في شمال اليمن.
حول هذا الموضوع وتأثيره على اسرائيل التقت quot;إيلافquot; الخبير في علوم الحاسوب، د. نمرود كوزلوبسكي، والمحاضر في جامعة تل-أبيب حول (جرائم الحاسوب وإنفاذ القانون الرقمية؛ الديمقراطية على الانترنت).
هذه المرة الأولى التي يتم تسريب كم هائل من الوثائق السرية ويتم كشفها على الملأ، هل نشر موقع ويكيليكس مؤشر لصحافة جديدة؟
كشف موقع quot;ويكيليكسquot; لمثل هذه الوثائق السرية، غيّر وبدّل العلاقة بين الدول والإعلام، من حيث وضع حد لسيطرة وتحكم الدول بوسائل الإعلام، وتحديدا سيطرتها على ضبط ومنع نشر الوثائق السرية المتعلقة بسياسات الدول، وفقدت بذلك سيطرتها على الخصوصية، ومعنى قيام موقع quot;ويكيليكسquot; بنشر نحو 360 ألف وثيقة سرية، وكشفها خارج حدود الدولة، يحد من قدرتها وسيطرتها وعدم القدرة على منعهquot;.
ما هو مدى تأثر الولايات المتحدة بذلك؟ وكيف تصف تصرف الإدارة الأميركية لمواجهة التسريبات؟
الولايات المتحدة الأميركية تعاملت مع تسريبات quot;ويكيليكسquot; بصورة جيدة، حيث لم تقم بالتعامل مع فحوى الوثائق التي تم الكشف عنها، مثل طلبات بعض زعماء الدول العربية، وحثهم للولايات المتحدة الأميركية على توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية. وقامت الولايات المتحدة بمحاربة الأمر كظاهرة، وبتقديري نجحت إلى حد كبير في إيجاد الوسائل لمواجهة فضائح quot;ويكيليكسquot;.
ما هو مدى الضرر الذي سببه تسريب الوثائق السرية؟
الولايات المتحدة ستتضرر جراء الكشف عن بعض الوثائق السرية، كتلك المتعلقة بموضوع سجن غوانتنامو، ولكن اكرر مرة أخرى أن الولايات المتحدة نجحت في التعامل مع القضية بصورة جيدة، والمحافظة على صورتها، وبنت شراكة بينها وبين الدول المتضررة جراء نشر هذه الوثائقquot;.

ويكيليكس كشف العديد من الوثائق المتعلقة بدولة اسرائيل، ما هو مدى تضرر اسرائيل منها؟

دولة اسرائيل لم تتضرر من كشف الوثائق السرية، ولم يكن أي ضرر واضح في دولة اسرائيل، وخصوصا أننا نتحدث عن 360 ألف وثيقة سرية، وهناك تطرق بسيط لإسرائيل، وخصوصا في ما يتعلق بإيران وحثها المتواصل للولايات المتحدة الأميركية على توجيه ضربة استباقية للمنشآت النووية الإيرانية.
وبالمجمل العام يمكننا القول إن اسرائيل خرجت من دون أضرار تذكر جراء نشر موقع quot;ويكيليكسquot;، ولكن باعتقادي أن المتضرر الرئيس من نشر هذه الوثائق هي الدول العربية، والتي تتعامل بدبلوماسية مزدوجة في الكثير من القضايا التي تخص إيران والصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.
ونجد من خلال قراءة سريعة لبعض الوثائق أن هناك هدفا مشتركا يجمع بين اسرائيل والدول العربية، كالضغوطات الممارسة على الولايات المتحدة الأميركية لضرب إيران، والتي أوجدت علاقة مشتركة بين اسرائيل وهذه الدول، والتي ترى في إيران عدوا مشتركا لها ولإسرائيل.

يوجد وثيقة تكشف عن دعم اسرائيل لانقلاب على الرئيس الموريتاني المنتخب محمد ولد عبد العزيز؟

لا يوجد لدي فكرة، ولم اطلع على مثل هذه الوثيقة.

ماذا بالنسبة إلى كشف quot;ويكيليكسquot; بان اسرائيل قامت بتوجيه طلب لمصر والسلطة الوطنية الفلسطينية بالتعاون معها في عدوانها على غزة؟
الكشف عن وثائق متعلقة بدعوة اسرائيل كل من مصر والسلطة الوطنية الفلسطينية دعم العدوان على غزة، يندرج في إطار ممارسة الضغوطات للتحدث مع حركة quot;حماسquot;، وإسرائيل حاولت التعامل مع القضية من منطلق الخوف والتخوف من خوض حوار غير مباشر مع quot;حماسquot;، وإعطاء موافقة رسمية لمثل هذه الخطوة لن يؤثر في النقاش بتصوري في المجتمع الإسرائيلي.
وفقط قد يكون لها تأثير على العلاقة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من قبل أوساط اليمين لمهاجمته فقط.