أكدت الحركة التركمانية السورية أن المجلس الوطني السوري لا يمثل التركمان مطالبةً العالم بالتدخل بقوة وفوراً بكل الوسائل المتاحة وفق القانون الدولي لوقف المجازر. هذا واختفى الناشط السوري مصطفى قسوم بعد لقائه بضابط أمن تركي على الحدود السورية التركية.


اسطنبول: اختفى الناشط السوري مصطفى قسوم بعد لقائه بضابط أمن تركي على الحدود السورية التركية، وقال شقيقه عمر قسوم لـquot;ايلافquot; انهم يبحثون عنه منذ اكثر من شهرين ونصف، لافتا الى أن الحكومة التركية لم تتجاوب مع عائلة قسوم، ولم تقدم أية تفاصيل عن جريمة وقعت على أرضها.

وأكد أنه مضى اكثر من خمس وسبعين يوما على لقاء الناشط مصطفى قسوم بضابط أمن تركي في انطاكيا وهو لم يعد حتى اليوم، وعائلته بغاية القلق عليه.

وقال نحن ننتظر ان تقوم تركيا بتحمل مسؤولياتها تجاه المشردين السوريين وتجاه المعتقلين من الاحرار السوريين، متمنيا من تركيا ان تطالب سوريا بحماية الناشط مصطفى قسوم والافراج عنه لانه اختطف من على أراضيها.

واختفى قسوم في ذات الفترة التي اختفى فيها الضابط حسين هرموش الا ان هرموش ظهر معتقلا على التلفزيون السوري ليبقى مصير عمر مجهولا.

من جانبه قال ابراهيم ولي عيسى عضو المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا لـquot;ايلافquot; أنه منذ ما يقارب السبعين يوما quot;داهمت دورية امنية تابعة لفرع المخابرات الجوية منزل المواطن حسين علي عيسى المعروف بـ حسين عيسو وصادرت جهاز الكمبيوتر العائد له وتم اعتقاله وسوقه الى جهة مجهولة وحتى تاريخه لم يتم الافراج عنه او احالته الى القضاء المختص وطوال هذه المدة لم تتم زيارته من قبل أهلهquot;.

وأكد عيسى أن حسين quot;ناشط سياسي وحقوقي واجتماعي لم يقم بشيء سوى الادلاء برأيه. وحق الرأي تكفله كل المواثيق الدولية التي وقعت عليها سوريا، وما تعرض له يعد انتهاكا صارخا للمرسوم رقم 8 لعام 2011 والذي قضى برفع حالة الطوارىء في سوريا. كما يعد انتهاكا للمادة 17 المعدلة من اصول المحاكمات الجزائية في سوريا والذي يقضي بضرورة عدم ابقاء الموقوف في التحقيق اكثر من ستين يوماquot;. ومن هنا طالب عيسىquot;بالافراج الفوري عن المذكور وعن كل معتقلي الرأي وطي ملف الاعتقال والاختفاء القسري عن كافة معتقلي الرأي والى الابدquot;.

ثورة شباب قامشلو: المؤتمر الوطني الكردي ممثل شرعي

من جانب اخر، اعتبرت حركة ثورة شباب قامشلو للحرية أنها جزءاً من الثورة السورية، وهذا الجزء quot;ممتد من نبض الشارع الكردي السوري بشكل خاص والسوري بشكل عامquot;.

و قال كاوا رشيد، الناطق الرسمي لحركة ثورة شباب قامشلو للحرية في الخارج، في تصريح لـquot;ايلافquot; أن تشكيل الحركة جاء جوابا واضحا ضد سياسة الاستبداد والاقصاء والالغاء ضد الشعب الكردي في سوريا، واعتبر quot;المؤتمر الوطني الكردي ممثلا وحيدا شرعيا للشعب الكردي قي سورياquot;.

وقال: quot;كنا من الداعين لعقد هذا المؤتمر في سبيل وحدة الخطاب السياسي الكردي في هذه المرحلة المهمة التي يمر بها شعبنا السوري بشكل عام والكردي بشكل خاصquot;.

واعتبر أن quot;المجلس الوطني السوري غير ممثل لنا ولطموحات شعبنا الكردي في سوريا في تقرير مصيره quot;، وقال انهم لمسوا quot;الضبابية في موقفه من النظام والتناقض غير المبرر في تصريحات مسؤوليه حول القضية الكردية وحقيقة وجوده كشعب اصيل يعيش على ارضه التاريخية quot;.

وأضاف: quot;أطلب من شركائنا في الوطن من المعارضة السورية ان تخرج من قوقعة ثقافة الاكثرية والاقلية ورفض الغير والدولة المركزية التي تتحكم بكل شيء، والاعتراف بالكرد في سوريا كشعب ذو خصوصية يعيش على ارضه التاريخية وحقه في تقرير مصيره بنفسهquot;.

وأكد رشيدquot; إن الكرد في سوريا ليس لديهم مشكلة في المسألة الوطنية لاننا وطنيون بامتياز ولكن الحالة القومية كانت محطة انكار من قبل كافة الحكومات التي جاءت الى سدة الحكم في سوريا منذ الاستقلالquot; .

وشدد على أن quot;المؤتمر او الجهة السورية التي لن تتبنى حقوق الكرد في سوريا، وهي الاهداف التي تبناها المؤتمر الوطني الكردي، هي غير ممثلة لناquot;. ولخّص هذه المطالب والاهداف بما يلي: quot;دولة ديمقراطية برلمانية تعددية تضمن الحقوق القومية للشعب الكردي والاعتراف الدستوري بالشعب الكردي كمكوّن رئيسي في البلاد، عدم التمييز القومي والديني والطائفي، قيام دولة وطنية علمانية، وديمقراطية لامركزية، ورفض القمع والاستبداد، والحرية لجميع معتقلي الرأي في سورياquot;.

وأضاف ان quot;الشارع الكردي يعتبر جزءاً من الثورة السورية وشريكا قويا لكافة المحافطات السورية الاخرى، والمظاهرات مستمرة تقريبا بشكل يومي في كافة المدن الكردية. وقبل استشهاد المناضل مشعل التمو وبعده وحتى يومنا هذا، ولن نقف صامتين حيال ما يجري من قتل وتنكيل في كافة المحافظات وغيرها لاننا نعمل من أجل تحقيق أهداف الانتفاضة السلمية للشعب السوري في الحرية والكرامة quot;.

الحركة التركمانية: المجلس الوطني لا يمثلنا

وفي موضوع آخر صدر بيان للحركة التركمانية السورية أعلنت فيه بأن المجلس الوطني السوري لا يمثل التركمان. ودان البيان، الذي تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه، المجازر المروعة quot;التي يقوم بها النظام المتغطرس في العديد من المدن السورية الباسلة، وبالأخص محافظة حمص ومناطق تواجد التركمان من حي بابا عمرو، قرية طلف وبلدة الحولة وغيرها من المدن والبلدات السوريةquot;.

ورأى إن quot;نظام الأسد الإجرامي الفاقد لشرعيته يقوم بإبادة جماعية مذهبية ويستخدم كل أنواع الأسلحة المتاحة له لإخماد الثورة الشعبية السلمية وسحق المتظاهرين السلميينquot;.

كما دانت الحركة التركمانية موقف quot;بعض التكوينات المعارضة الانتهازية، والمتخاذلة والمتسابقة للمكاسب والمناصب الشخصية والسياسية المنافية لمطالب الشارع السوري، ليقوم النظام المجرم بالقتل والاعتقال والتعذيب الشنيع والاغتصاب والتدمير ليستغل الوقت والصمت المجتمع العربي والدوليquot;.

وأوضح البيان الموقف من المجلس الوطني أنه ينطلق من quot;الأخطاء المتعاقبة المسيئة لمطالب شعبنا والمعرقلة للعمل الثوري والعاملة على تهميش دور التركمان بالثورة المباركة وبالتمثيل في العمل السياسيquot;. ولفت quot; بأن هذا المجلس لا يمثل التركمان ولا يمثل مطالب الشعب السوري وغير جدير بتمثيل الشعب السوري في محنته العصيبةquot;.

وناشد البيان العالم كله للتدخل بقوة وفوراً لصالح الشعب السوري بكل الوسائل المتاحة وفق القانون الدولي، وحمله على وقف مجازر النظام واجتياحه للمدن والبلدات السورية.

وطالب البيان بـquot;دعم الجيش السوري بقيادة الضباط الوطنيين الشرفاء بالعتاد والمال، ليتسنى لهم القيام بدورهم الوطني لحماية الشعب السوري من عصابات الأسد الشبيحةquot;. وشدد أن quot;الحركة التركمانية السورية تدعم مطالب الشعب السوري بكل تكويناته الاجتماعية لنقف في خندق واحد مقدماً الغالي والنفيس لنصرة الثورة تحت شعار الحرية والديمقراطية والوحدة الوطنية والمساواة.quot;

تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية غير كاف

الى ذلك دعا مأمون الحمصي منسق ابناء الجالية السورية في القاهرة، لمؤتمر صحافي اليوم لا بناء الجالية امام المكتب الاعلامي للامم المتحدة في القاهرة، تحت عنوان quot;اوقفوا ابادة الشعب السوريquot;، وقال لـquot;ايلافquot; أنه quot;بعدما اصبحت الدول العربية عاجزة ومشلولة عن ايقاف الدم، ها هي تصطدم بحائط من حلفاء النظامquot;.

وقال إن quot;تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية غير كاف وهو اعطاء وقت جديد لقتل الشعب وخاصة في ظل ان النظام ارهابي. ورأينا رد فعله ويجب الا يصمت العالم كما ان حماية المدنيين والحظر الجوي لا يكون بالموسيقى انما يكون بالقوةquot;، وأضاف أنه quot;يجب على الأمم المتحدة وعلى الجامعة العربية ان تأخذ مسؤولياتها quot;.

واتهم وكالات الانباء quot;بتبني بيانات المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يديره شخص اسمه المستعار رامي عبد الرحمنquot; ، وأضافquot; ان الارقام التي يقدمها المرصد عبارة عن تضليل للمجتمع السوري والعالمي عبر ارقام وهمية قليلة العدد بينما ما يحدث على الارض مختلف تماماquot;، واعتبر quot;ان هناك 20 الف شهيداً في سوريا منهم 400 طفل وكل فرصة عربية يقابلها شهداء جددquot;.