نيقوسيا: قتل مدني واصيب أربعة في منطقة البوكمال بشرق سوريا حين اطلقت قوات الامن النار لتفريق تجمع مناهض للنظام، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، في حين شيع الالاف الضحايا ال28 الذين قتلوا في تظاهرات الجمعة.

وقال رئيس المرصد رامي عبد الرحمن quot;قتل مدني واصيب اربعة اخرون برصاص قوات الامنquot;، واضاف ان quot;دبابات الجيش حاصرت المنطقة بعد ذلك وتستعد لدخولهاquot;.

من جانبها، تحدثت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا عن مقتل عنصرين في قوات الامن السبت برصاص quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; في البوكمال التي تقع في منطقة قبلية على الحدود مع العراق.

وغداة سقوط 28 قتيلا مدنيا على الاقل برصاص قوات الامن في التظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها مدن سورية عدة في ما اطلق عليه اسم quot;جمعة اسرى الحريةquot;، شارك الالاف السبت في تشييع جثامين هؤلاء الضحايا الذين سقط القسم الاكبر منهم في دمشق وضواحيها، بحسب مشاهد فيديو بثتها صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على موقع فيسبوك.

وفي القابون، الحي الدمشقي الذي سقط فيه الجمعة 12 قتيلا، شارك الالاف في تشييع القتلى في جنازات حاشدة ردد خلالها المشاركون هتافات مناهضة للنظام، كما ظهر في شريط فيديو بثته صفحة الثورة السورية.

وشارك الالاف ايضا في تشييع متظاهر قتل في برزة في دمشق. وفي حي ثالث من العاصمة، ركن الدين، حيث قتل الجمعة ثلاثة متظاهرين هتف المشيعيون quot;الشعب يريد اسقاط النظام!quot;، بحسب فيديو بثته ايضا الصفحة نفسها.

من جهة أخرى، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان مواجهات اندلعت السبت بين مناصرين للنظام السوري ومعارضين له في احد احياء مدينة حمص (وسط) بعد مقتل ثلاثة من مؤيدي النظام كانوا خطفوا الاسبوع الفائت بيد مجهولين وتلقت عائلاتهم السبت جثثهم مشوهة.

واضاف المرصد ان quot;السكان اصيبوا بالذعر بعدما قام مناصرون للنظام بتخريب متاجر عدة في حي الحضارة في حمصquot;، لافتا الى ان الامر حصل على مرأى من قوات الامن التي لم تتدخل.

من جهته، قال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان quot;السلطات السورية أفرجت السبت عن جميع المثقفين والفنانين السوريين الذين كانت اعتقلتهم الاربعاء لتنظيمهم تظاهرة مناهضة للنظامquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة تطالب بتنحي الرئيس بشار الاسد ويواجهها النظام بحملة قمع دام اسفرت حتى الان عن اكثر من 1400 قتيل فضلا عن اعتقال اكثر من 12 الف شخص وفق ناشطين حقوقيين.