قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: اعربت الولايات المتحدة عن quot;قلقها العميقquot; الخميس مما سمعته من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجلس الامن الدولي حول وجود نشاطات نووية مفترضة لسوريا.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس ان quot;الولايات المتحدة ما زالت قلقة بالعمقquot; مضيفة ان بلادها وبعد التقرير الذي قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول سوريا quot;تؤكد قلقها الطويل الامد حول احترام سوريا واجباتها الدولية في المجال النوويquot;.

واضافت ان quot;الرفض الدائم لسوريا التعاون مع تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجهودها لكشف حقيقة هدف المنشأة النووية السرية في دير الزور (...) يهدد السلام الدولي والامنquot;.

وحسب مصدر فرنسي في الامم المتحدة فقد quot;استمع اعضاء مجلس الامن لعرض من الوكالة الدولية للطاقة الذرية قدمت فيه التفاصيل التقنية التي سمحت لها التوصل الى نتيجة ان سوريا تنتهك التزاماتها في مجال عدم الانتشار النوويquot;.

وتبنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التاسع من حزيران/يونيو قرارا قدمته الولايات المتحدة ويطلب رفع ملف النشاطات السورية النووية غير السرية الى مجلس الامن. وكانت الصين وروسيا بين الدول التي رفضت القرار.

وتنشط الولايات المتحدة منذ أشهر لفرض عقوبات على سوريا مدعومة من الدول الاوروبية وكندا وكوريا الجنوبية.