نيقوسيا: ذكرت منظمة غير حكومية سورية الاثنين ان تظاهرات جرت مساء الاحد في مدن سورية عدة احتجاجًا على اجتماع الحوار الوطني الذي بدأ في اليوم نفسه في دمشق بهدف التصدي للأزمة التي تهز البلاد منذ حوالي اربعة اشهر.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان حوالي خمسة الاف شخص تظاهروا ضد هذا الاجتماع في دير الزور، مشيرًا ايضا الى تجمعات في ثلاثة احياء من العاصمة دمشق.

ويطالب المتظاهرون بسقوط النظام وباجراء انتخابات حرة ويرفضون اي حوار مع السلطات السورية. كما يطالب المعارضون الذين قاطعوا الاجتماع قبل اي حوار بوقف قمع حركة الاحتجاج والافراج عن المعتقلين.

من جهة اخرى، واصل الجيش السوري اليوم الاثنين عمليته الامنية في منطقة جبل الزاوية بمحافظة ادلب (شمال غرب). وقال المرصد quot;ان الجيش قام مدعوما بالدبابات بعمليات مداهمة في قرى كفرحيا وسرجة والرامي وقام باعتقالات في كفر نبلquot;.

وجرت عمليات اعتقال في ضواحي حماه (210 كلم الى شمال دمشق)، وكذلك في مدينة بانياس الساحلية، حيث تم توقيف خمسة اشخاص بتهمة التقاط صور للتظاهرات بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. الى ذلك سمع اطلاق نار حتى الساعات الاولى من فجر الاثنين في حمص (وسط).

وفي دمشق، عقد اجتماع للحوار الوطني حتى مساء الاثنين شارك فيه بين 150 و200 شخص -من اعضاء حزب البعث الحاكم منذ 1963 ومستقلين وممثلين عن المجتمع المدني.

واوضح نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ان الهدف منه الاعداد لمؤتمر وطني شامل. وقال الشرع quot;هذه بداية حوار وطني نأمل ان يفضي الى مؤتمر شامل يمكن منه الانتقال بسوريا الى دولة تعددية ديموقراطية يحظى فيها جميع المواطنين بالمساواة ويشاركون في صياغة مستقبل بلدهمquot;.