دمشق: أعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون عن قلقها العميق إزاء اندلاع العنف في سوريا.

ودعت اشتون في بيان، تلقت نوفوستي نسخة منه، السلطات السورية إلى quot;ضمان أمن المتظاهرين السلميين، واحترام حق التعبير والتجمعquot;. كما طالبت بالإفراج فورا، ودون قيد أو شرط عن جميع المعتقلين من المتظاهرين.

وذكرت منظمة حقوقية السبت ان الاجهزة الامنية السورية اعتقلت عشرات الاشخاص خلال مشاركتهم في تظاهرات جرت الجمعة في مدن سورية تلبية لدعوة صفحة quot;يوم الغضب السوريquot; على موقع quot;فيسبوكquot;.

ونقل بيان للمرصد السوري لحقوق الانسان وهو منظمة حقوقية غير حكومية مقرها في لندن ان السلطات الأمنية السورية اعتقلت خلال مظاهرات الجمعة quot;عشرات الاشخاص في درعا وغيرها من المحافظاتquot;.

ونشر المرصد اسماء quot;حسين مصطفى علي وأبو بكر أيوب شعبان ونايف ايوب شعبانquot; الذين قال انهم اعتقلوا أمام الجامع الأموي بدمشق. كما تم اعتقال quot;بسام أبو نبوب وبلال أبو نبوب ورزق الفالوجي وأكثم البرماويquot; بالاضافة الى نجلي عبد الوهاب المسالمة في مدينة درعا، بحسب المرصد. واشارت المنظمة الحقوقية الى اعتقال سعيد سليم السعيد في مدينة حمص.

ومن جهة ثانية، اضاف البيان ان quot;الأجهزة الأمنية بدمشق اعتقلت خلال اعتصام وزارة الداخلية في 16 اذار/مارس حسين اللبواني ومحمود الغوراني ومحمد أديب مطر وبراء كلزية ومحمد منير الفقير ومحمد الخطيبquot;.

واشار البيان الى ان المذكورين اعلاه quot;لم يحالوا إلى القضاء يوم الخميس مع 32 ناشطة وناشطا اعتقلوا بنفس التاريخ واحيلوا الى القضاء بتهم النيل من هيبة الدولة وإثارة النعرات العنصرية والمذهبية وتعكير العلاقة بين عناصر الأمةquot;.

كما ذكر بيان المرصد ان اجهزة الامن السورية quot;اعتقلت بتاريخ 15 اذار/مارس الصحافي السوري صبر درويش نجل المعتقل السابق علي درويش (حزب العمل الشيوعي) ومروة حسان الغميان (17 عاما) خلال مظاهرة سوق الحريقة بدمشق الثلاثاء الماضيquot;.

واشار الى ان quot;قوات الامن داهمت في اليوم التالي (الاربعاء) منزل الغميان واعتقلت شقيقتها راماquot;. ومن جهة اخرى، افاد المرصد ان اجهزة الامن في حلب quot;اعتقلت في 14 اذار/مارس معتز صلاح الدين حمودة (22 عاما) و تمت مداهمة منزل عائلته ومصادرة أجهزة كمبيوترquot;.

واضاف ان اجهزة الامن quot;اعتقلت أيضا في اليوم نفسه هديل يشار كوكة (وهي) طالبة جامعية من الحسكةquot;. كما اعتقلت quot;الناشط نصر سعيد في 16 اذار/مارس عقب استدعائه من قبل فرع أمن الدولة في اللاذقيةquot; بحسب المرصد.

وطالب المرصد الحكومة السورية quot;بالافراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السوريةquot;. واعتبر quot;استمرار السلطات السورية ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان سلوكا لا يخدم مصلحة سوريا ويتعارض مع المعاهدات الدولية التي صادقت عليهاquot;.

ودعا المرصد إلى quot;إصدار قانون عصري ينظم عمل الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية في سورية، والسماح بلا قيد أو شرط بعودة السوريين من أصحاب الرأي خارج البلاد الذين يخشون اعتقالهم في حال عودتهمquot;.

وكانت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ذكرتان سوريا شكلت لجنة في وزارة الداخلية للتحقيق في الاحداث quot;المؤسفةquot; التي وقعت في محافظة درعا، جنوب دمشق، واسفرت عن اربعة قتلى وعدة جرحى.

وقالت الوكالة: quot;صرح مصدر مسؤول أنه تم تشكيل لجنة في وزارة الداخلية للتحقيق في الأحداث المؤسفة التي وقعت في محافظة درعا أمس الجمعةquot; وأوضح المصدر أنه سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة ومحاسبة كل من يثبت التحقيق مسؤوليته أو ارتكابه لأي إساءة في هذه الاحداث.

وأكد ناشط حقوقي سقوط عدد كبير من الجرحى اثناء مشاركتهم في جنازة جرت في درعا، جنوب دمشق نتيجة اطلاق قنابل مسيلة للدموع من قبل قوات الامن السورية التي اعتقلت عشرات الاشخاص. وذكر الناشط الحقوقي من درعا عبر الهاتف لوكالة فرانس برس ان quot;الوضع محتدم جدا في درعاquot;.

واشار الى ان quot;عدد الجرحى كبير جدا وان رجال الامن الذين كانوا يرتدون الزي الرسمي واللباس المدني قامت باعتقال عشرات الاشخاصquot;. واضاف quot;سارت جنازتان لقتيلين السبت شارك فيهما ما يزيد عن عشرة الاف شخص الا انهم منعوا من اقامة المراسم في الجامع وتم الدفن مباشرة في المقبرةquot;.

وتابع quot;توجه المشاركون في الجنازة بعد الدفن الى قلب المدينة حيث تم قمعهم بالغاز المسيل للدموعquot;. واكد المصدر quot;وفاة احد الجرحى الذين سقطوا اثناء مشاركتهم بالمظاهرة امس ويدعى عدنان اكرادquot;. وكشف المصدر عن quot;تضارب المعلومات حول مصير الشاب من عائلة ابو عون والذي اعلن عن وفاته امسquot; موضحا بان مصير الشاب quot;غير واضحquot;

وافادت مصادر حقوقية الجمعة مقتل اربعة اشخاص وجرح المئات على ايدي قوات الامن السورية في مدينة درعا، في حين اكد مصدر رسمي ان عناصر الامن تدخلت بعد ان الحق quot;مندسونquot; quot;اضرارا بالممتلكات العامة والخاصةquot;.

وكان مصدر حقوقي نقل عن مشاركين السبت ان quot;الاصابات وقعت نتيجة استنشاق الغاز وتدافع المشاركين في الجنازةquot;.

واضاف ان المشاركين كانوا يهتفون quot;الله سوريا وحرية وبسquot; وquot;فزعة فزعة ياحورانquot;، وهي عبارة محلية تدعو للاستنهاض والمشاركة ضمن quot;حضور امني مهولquot;. وتجري موجة التظاهرات التي دعت اليها صفحة على موقع التواصل الاجتماعي quot;فيسبوكquot; باسم quot;يوم الغضب السوريquot; للمرة الثالثة في سوريا.

وشهدت المدن السورية الجمعة مجموعة من المظاهرات اندلعت عقب صلاة الجمعة في عدة مدن في سابقة في سوريا منذ اندلاع الثورات في البلدان العربية المطالبة بالاصلاحات ومكافحة الفساد والتي ادت الى الاطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في تونس وحسني مبارك في مصر.

وكانت قوات الامن السورية فرقت الاربعاء تجمعا ضم عشرات من اهالي معتقلين ومؤازرين لهم في ساحة المرجة قرب وزارة الداخلية في وسط دمشق لتقديم رسالة الى وزير الداخلية السوري سعيد سمور يناشدونه فيها اخلاء سبيل ابنائهم قبل ان تعتقل عدد كبيرا منهم.

وقد رفعوا صور معتقلين ولافتات تطالب بالحرية لمعتقلي الرأي في سوريا. كما تظاهر عشرات المواطنين السوريين الثلاثاء منادين بالتغيير والحرية في سوق الحميدية المجاور لجامع بني امية الكبير في وسط العاصمة السورية، بحسب شريط فيديو عرضته مواقع معارضة.

وقد اعلنت منظمات حقوقية سورية السبت ان سوريات اعتقلن اثر مشاركتهن في اعتصام اهالي المعتقلين امام وزارة الداخلية الاربعاء بدأن اضرابا مفتوحا عن الطعام.

وذكر بيان مشترك للمنظمات الحقوقية ان quot;جميع النساء المعتقلات على خلفية مشاركتهن بالاعتصام السلمي الذي جرى ظهر يوم الأربعاء الماضي قد دخلن قي إضراب مفتوح عن الطعام في سجن دوما للنساءquot;.

واشار البيان الى ان المضربات هن سهير جمال الأتاسي وناهد بدوية وسيرين خوري وربا اللبواني ودانة ابراهيم الجوابرة وفهيمة صالح اوسي (هيرفين) ونسرين خالد حسن ووفاء محمد اللحام وليلى اللبواني وصبا حسن.

ولفت البيان نقلا عن مصادر من عائلات النساء المعتقلات الى أن quot;صحة الموقوفة هيرفين اوسي تدعو للقلق لأنها أعلنت إضرابا عن الماء أيضاquot;.

وكان القضاء السوري اصدر الخميس مذكرات توقيف وايداع بحق 32 معتقلا على خلفية مشاركتهم في الاعتصام امام وزارة الداخلية وذلك بعد استجوابهم بتهمة quot;النيل من هيبة الدولة وتعكير صفو العلاقة بين عناصر الامةquot;.

وتجمع عشرات الاشخاص الاربعاء امام مبنى وزارة الداخلية لتسليم رسالة الى وزير الداخلية السوري سعيد سمور يناشدونه فيها اخلاء سبيل ابنائهم قبل ان تقوم قوات الامن بتفريقهم واعتقال عدد منهم.

ورفع المعتصمون صور معتقلين ولافتات تطالب بالحرية لمعتقلي الرأي في سوريا.

واعربت المنظمات الحقوقية الموقعة على البيان السبت عن quot;تضامنها الكامل مع النساء المعتقلاتquot;، مطالبة السلطات السورية quot;بإغلاق هذا الملف والإفراج الفوري عن جميع الموقوفين على خلفية هذه القضيةquot;.

وجددت المنظمات quot;مطالبتها للحكومة السورية بضرورة احترام تعهداتها الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والحريات العامة التي التزمت بتنفيذها والبدء باتخاذ إجراءات سريعة نحو تحقيق انفراجات فعلية في مجال حقوق الإنسان والحريات العامةquot;.

والمنظمات الموقعة على البيان هي الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان، المرصد السوري لحقوق الإنسان، المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا، المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا، مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية، المنظمة العربية للإصلاح الجنائي في سوريا، المركز السوري لمساعدة السجناء واللجنة السورية للدفاع عن الصحفيين.