ستحصل سوريا على صفقة صواريخ روسية من نوع quot;ياخونتquot;

قال غابي أشكينازي أن الجيش الإسرائيلي مستعد لوصول صواريخ روسية حديثة إلى سوريا.

تل أبيب:وصف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي إمداد سوريا بصواريخ روسية مضادة للسفن الحربية quot;بغير المرجوquot;، إلا أنه نوه بأن الجيش الإسرائيلي مستعد لهذا.
وجدد اشكينازي تخوف القيادة الإسرائيلية من تقوية الجيش السوري واحتمال حصول حزب الله اللبناني على السلاح العصري.

كذلك يشارك وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إسرائيل تخوفها. فقد قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأميركية إن الوزير غيتس أخبر نظيره الإسرائيلي ايهود باراك في يوم الاثنين بأنه يخشى أن تزعزع صفقة صواريخ quot;ياخونتquot; استقرار المنطقة.
وقد أعلن وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديوكوف في يوم الجمعة الماضي أن روسيا ستمد سوريا بصواريخ quot;ياخونتquot; على الرغم من معارضة إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية.

وقال المحلل السياسي الإسرائيلي بني بريسكين في تصريح لصحيفة quot;كوميرسانتquot; الروسية إن قرار روسيا هذا أزعج القيادة الإسرائيلية التي quot;تنتهج سياسة توسيع وتوطيد الشراكة مع روسيا وتقدم تنازلات شتى من أجل هذاquot;.

على أي حال فإن المحلل الإسرائيلي لا ينتظر أن تترك صفقة بيع صواريخ quot;ياخونتquot; إلى سورية أثرها السلبي على علاقات إسرائيل بروسيا، وعلى الأخص quot;العلاقات الاقتصادية التي تشهد تطوراquot;، مرجحا أن تقبل إسرائيل بهذه الصفقة quot;بدافع الأمل في أن تأخذها موسكو بعين الاعتبار في المستقبلquot;.